استطلاع الرأي

كيف ترى حرية الصحافة في قطر؟



د. المري : نؤسس لشراكة فعالة بين الأجهزة الأمنية والمجتمع المدني
المفوض السامي لحقوق الإنسان: شكراً لدولة قطر لما تقدمه من جهود لخدمة القضايا الإنسانية في المنطقة العربية

الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية: انعقاد المؤتمر هذا يعبر عن الرغبة المخلصة لحماية حقوق الإنسان
كومان: المؤتمر يشكل فرصة سانحة لمد جسور التعاون والتنسيق بين أجهزة الأمن ومنظمات حقوق الإنسان
الزياني:استضافة قطر لهذا المؤتمر يؤكد على أهمية تعزيز ثقافة حقوق الإنسان على المستويات المحلية والإقليمية والدولية
محمد فائق:مؤتمر الأمن وحقوق الإنسان بالدوحة يجيء في وقت يتعرض فيه الوطن العربي لمخاطر كبيرة.
افتتح معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، أمس فعاليات المؤتمر الدولي حول تحديات الأمن وحقوق الإنسان في المنطقة العربية.
وحضر الجلسة الافتتاحية سعادة الدكتور علي بن صميخ المري، رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، وسعادة الدكتور عبداللطيف الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومعالي الدكتور محمد بن علي كومان، الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب، وسعادة الدكتور وجيه حنفي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، وسعادة الدكتور أحمد محمد الجروان، رئيس البرلمان العربي، وسعادة الدكتور محمد فائق، رئيس الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.
ويشارك في المؤتمر الذي تنظمه اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان أكثر من 400 شخصية دولية وإقليمية تهتم بمجال الأمن وحقوق الإنسان. كما يشارك مجموعة من وزراء الداخلية والعدل العرب، فضلا عن ممثلين لعدد من المنظمات الدولية والإقليمية العاملة في مجال حقوق الإنسان.
ولم يقتصر الحضور على المعنيين بحقوق الإنسان فقط، وإنما شمل كذلك عدد من المؤسسات الأمنية ومراكز الأبحاث والدراسات التي تختص بقضايا الأمن وحقوق بشكل عام، علاوة على المشاركة الواسعة للمؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني بالدولة.
وعلى هامش المؤتمر استقبل معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، عددا من رؤساء الوفود المشاركين في المؤتمر الدولي حول « تحديات الأمن وحقوق الإنسان في المنطقة العربية». فقد استقبل معاليه كلا من سعادة السيد محمد سالم الغلبان وزير الداخلية بجمهورية العراق،وسعادة السيد عبدالله جودي بري وزير الداخلية والشؤون الفيدرالية بجمهورية الصومال،وسعادة السيد محمد بشارة دوسه وزير العدل بجمهورية السودان، وسعادة الدكتور محمد فائق رئيس الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.
وجرى خلال المقابلات استعراض العلاقات الثنائية،بالإضافة الى بحث عدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المؤتمر.
من جانبه قال الدكتور علي بن صميخ المري رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان إن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تبدي اهتماماً كبيراً بالعمل على
تطوير شراكة فعالة بين الأجهزة الأمنية ومنظمات المجتمع، والعمل على إدراج هذا الحوار ضمن العمل المؤسساتي واستدامته، ودفع وتشجيع المبادرات الجادة في هذا المجال.
وتابع بقوله: إننا على قناعة تامة بأن توصيات هذا المؤتمر ستشكل أرضية صلبة ومساهمة فعالة في اتجاه دعم تحقيق التوازن اللازم بين متطلبات الأمن ومتطلبات ضمان حماية وتعزيز حقوق الإنسان، بحيث لا تطغى أهمية إحداهما على الأخرى، متطلعين إلى الاستفادة من أفكار وأطروحات هذا التجمع الكبير من رجال الأمن وخبراء حقوق الإنسان، للخروج بنتائج ملموسة تنعكس بالإيجاب على واقع المجتمعات العربية .
وأضاف أن ما يمر به الوطن العربي خلال الأعوام القليلة الماضية، من تطورات أليمة، وما سبقها من أحداثٍ منذ 11 سبتمبر 2001، ارتبطت
بالإرهاب ومكافحته، وفي ظل اتفاق المجتمع الدولي اليوم على ضرورة محاربة الإرهاب، يجعل من المهم أن يبحث المؤتمر عن أثر التحديات الأمنية
على حقوق الإنسان، وكيف يمكن له تعزيز هذه الحقوق دون أن تؤثر على أمن الدول العربية، على ألا يكون في نفس الوقت الأمن الوطني مبرراً لانتهاك حقوق الإنسان.
جاء ذلك في كلمته التي ألقاها أمس في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي حول الامن وحقوق الإنسان المنعقد بالدوحة حيث تقدم بوافر الشكر الى معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية لدعم واهتمام معاليه الكبير بهذا المؤتمر.
وأكد الدكتور المري على أن تحقيق الأمن وأعمال حقوق الإنسان هما مسؤوليتان متكاملتان من مسؤوليات الدول، ويعدان أمرين غير متعارضين إذا ما نظر إليهما بالشكل الصحيح.
وأشار المري الى أن الحفاظ على الأمن ضرورة لحقوق الإنسان، ولكنه لا يمثل بديلا له، ولا يجب أن يتم الحفاظ على الأمن على حساب حقوق
الإنسان، منوها إلى انه من المهم أن يدرك الجميع أن انتهاك حقوق الإنسان بدعوى الحفاظ على الأمن الوطني لم يعد خياراً مقبولاً لدى شعوب المنطقة.
وأضاف الدكتور المري بأنه في بعض الأحيان تكون هناك صعوبة عملية في تحقيق الموازنة بين الأمرين، بحيث يصل الأمر في بعض الدول إلى اعتبار الأمن مقدما على حقوق الإنسان، إلا أنه أوضح أن الوقائع أثبتت دوما أن عدم احترام حقوق الإنسان، والإمعان في التجاوزات يؤدي إلى الإخلال بالأمن والنظام.
وقال رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان إن ميثاق الأمم المتحدة منذ صدوره ربط بين تحقيق الأمن و السلم الدوليين و مسألة احترام حقوق الإنسان، مبينا أن ديباجة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان جاءت لتقر وتؤكد ذلك، ونبه الى أن الإخلال بمنظومة حقوق الإنسان يؤدي حتما الى الإخلال بالمنظومة الأمنية.
وأوضح الدكتور علي بن صميخ المري رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في كلمته، أن الإرهاب أكبر انتهاك لحقوق الإنسان ولحياة الأشخاص، لكنه قال إن محاربته يجب أن تعتمد على مقاربات وتشريعات وآليات مشروعة تتفق مع معايير حقوق الإنسان،وتصون حقوق الأفراد والمجتمعات..
كذلك من المستحيل أن نقبل بالتعذيب أو الاختفاء القسري أو الحجز التعسفي أو العقاب الجماعي،وغيره من الانتهاكات كأداة لإدارة منظومة الأمن في أية دولة من العالم.
وأكد على أن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة والاعتداء الهمجي الأخير على قطاع غزة بدافع حماية الأمن، ومحاولات تهويد القدس الشريف يمثل ليس فقط اعتداء على القانون الدولي بل اعتداء على الإنسانية جمعاء و قيمها و مبادئها. وإننا من هذا المنبر نناشد كافة الأمم لرفع الغبن عن الشعب الفلسطيني، وفك الحصار على قطاع غزة، ومقاومة الاحتلال الإسرائيلي.
ولفت في سياق متصل الى ما يعانيه الشعب السوري وغيره من شعوب المناطق الأخرى من ويلات الإبادة الممنهجة، والحروب والعنف وتغليب منطق الأمن على حساب أدنى المبادئ الإنسانية.
وقال إن الأحداث والتحديات التي تمر بها المنطقة العربية وعلى مرارتها، قد شكلت حافزاً مهما ولا تزال لمزيد من العمل وتنسيق الجهود العربية الحكومية منها وغير الحكومية لاستكمال بناء المنظومة العربية لحقوق الإنسان، موضحا بان المشاركة في هذا المؤتمر والحضور الكبير فيه خير دليل على القناعة المتجذرة بأهمية احترام حقوق الإنسان والبحث عن السبل لتحقيق ذلك. ونشيد في هذا المقام ببعض التجارب العربية والدولية في مجال إدراج وادماج مفاهيم حقوق الإنسان في الأجهزة الأمنية والمؤسساتية، والعمل على إيجاد آليات للوقاية والمساءلة وعدم الإفلات من العقاب في مجال انتهاكات حقوق الإنسان.
وأكد أن المؤتمر يشكل فرصة تاريخية لفتح حوارٍ جاد ومسؤول بين كافة المعنيين من وزارات وأجهزة أمنية، ومنظمات المجتمع المدني لتطوير المنظومة الأمنية العربية بما يتماشى ومعايير حقوق الإنسان، واحترام الكرامة الإنسانية، الى جانب تبادل أفضل الممارسات و التجارب بين المعنيين في هذا المجال.الأمن وحقوق الإنسان.. لا ينفصلان وأجمع مشاركون في الجلسة الافتتاحية من المؤتمر الدولي حول الأمن وحقوق الإنسان المنعقد بالدوحة أمس واليوم أن منظومة الأمن وحقوق الإنسان لا ينفصلان على الإطلاق. وأشار الحضور إلى أن العالم العربي مطالب بضرورة التوفيق بين ضرورات الأمن من أجل الحفاظ على المجتمعات من ناحية، وآليات حقوق الإنسان من ناحية أخرى. في بداية كلمته أعرب سعادة الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عن أمله في أن يكون هذا المؤتمر دافعا لمزيد من التعاون العربي المشترك في مجال حقوق الإنسان ومتمنيا لدولة قطر مزيدا من التقدم والتطور والازدهار. وقال سعادة الدكتور الزياني إن استضافة دولة قطر لهذا المؤتمر تأتي تأكيدا من اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان على أهمية تعزيز ثقافة حقوق الإنسان ونشر الوعي بشأنها على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، ولتكون شريكا أساسيا في الحراك الثقافي الحقوقي في الوطن العربي. وأشاد بالجهود التي تقوم بها دول مجلس التعاون الخليجي على المستوى الوطني في مجال رعاية حقوق الإنسان وحمايتها. كما أشاد بجهود دولة قطر في مجال حماية حقوق الإنسان، والمتمثلة بموافقتها على تعديل مشروع نظام اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان لتتمتع اللجنة بمزيد من الاستقلالية، ما يسهم في خلق آلية للموازنة بين الحقوق والحريات وبين الدور المهم لأجهزة الأمن، بما يحقق الاستقرار والطمأنينة والحياة الكريمة وفقا للتطلعات والآمال، وبما ينسجم مع هويتنا وقيمنا الإسلامية والعربية.وتابع الزياني بقوله إن مجلس التعاون قد تبنى في تعامله مع الأحداث، وفي علاقاته مع الآخرين، سياسة ثابتة وواضحة تقوم على مبادئ أساسية هي نبذ العنف، والدعوة إلى الحوار لحل الخلافات والاختلافات، لافتا إلى أنها سياسة تنشد الأمن والاستقرار والسلام، مشددا على أن الأمن والاستقرار هما الركيزة الأساسية لضمان حقوق الإنسان وحمايتها، وقال إنه عندما يتردى الأمن ويتزعزع الاستقرار تكون حقوق الإنسان، بمعناها العام، عرضة للانتهاك.
وأكد أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تبذل جل اهتمامها لتعزيز التعاون الأمني المشترك، وتحرص في الوقت نفسه على رعاية الإنسان وضمان حقوقه التي منحها الله تعالى له وكرمه بها، إضافةً إلى ما توافقت عليه الأمم والشعوب من مبادئ ومواثيق لا تتعارض مع ثقافتنا الإسلامية والعربية، إيمانا منها بالعلاقة التكاملية بين الأمن وحقوق الإنسان، مشددا على أنه لا أمن بغياب حقوق الإنسان، ولا حقوق للإنسان في غياب الأمن والاطمئنان.
وشدد الدكتور الزياني على أن دول المجلس قد اتجهت لإقرار العديد من الاتفاقيات والسياسات والأنظمة الاسترشادية الموحدة بهدف تحقيق تعاون أمني على أعلى المستويات وحماية أكثر لحقوق الإنسان، مشيرا إلى أنه على سبيل المثال أقرت دول مجلس التعاون الاستراتيجية الأمنية الشاملة، وكذلك الاستراتيجية الأمنية لمكافحة التطرف المصحوب بالإرهاب، إضافة إلى اتفاقية دول مجلس التعاون لمكافحة الإرهاب، وكذلك وثيقة الرياض للقانون الموحد لمكافحة جرائم تقنية المعلومات إيماناً منها بأن الأمن لن يؤتي ثماره دون تحقيق التعاون والتنسيق المشترك. كما أقرت دول المجلس وثيقة أبو ظبي للقانون الموحد لمكافحة الاتجار بالأشخاص، حيث تضمن مجموعة من الحقوق لضمان سلامة وصحة ضحايا تلك الجرائم. ويعتزم المجلس كذلك إصدار النظام الموحد للحماية من الإيذاء لضمان استقرار الأسرة الخليجية في مجتمع أكثر أمنا. مكتب خاص وقال الأمين العام لمنظمة دول مجلس التعاون إنه تم إنشاء مكتب معني بحقوق الإنسان في الأمانة العامة لمجلس التعاون تلبية لتوجيه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون، حفظهم الله ورعاهم، حيث أوكلت إليه كافة المسائل ذات الصلة بحقوق الإنسان ولتقديم الدعم والمشورة والتنسيق بين الأجهزة المماثلة في دول المجلس، مترجمة بذلك اهتمامها بحفظ كرامة الإنسان وحمايتها، التزاما منها بمبادئها وقيمها النبيلة، والمواثيق الدولية،
مؤكدا أن توجيهات أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون، قد أثمرت بدعم حقوق الإنسان وترسيخ مفاهيمها والعمل على حمايتها.
وأشار إلى أن هذا المؤتمر ينعقد في ظل ظروف سياسية وأمنية معقدة يعيشها الوطن العربي، وتحديات صعبة أبرزها غياب الاستقرار والأمن والأمان في عدد من البلدان، وتنامي حركات الإرهاب والتطرف، وتزايد حالة العنف والاقتتال، وانتهاك حقوق الإنسان، خلافا لكل ما تدعو إليه القيم والمبادئ التي شرعها ديننا الإسلامي الحنيف، ما يحتم الاهتمام بضحايا العنف والإرهاب والتطرف، وضرورة الحفاظ على حقوقهم الإنسانية وحمايتها والدفاع عنها، لافتا إلى أن هؤلاء الضحايا يجدون أنفسهم بين ليلة وضحاها في حالة من اليتم أو التشرد أو الحاجة، لذا أدعو المشاركين في هذا المؤتمر إلى تبادل الرأي بشأن الوضع القانوني لهؤلاء الضحايا، بمن فيهم ذوو عناصر الأمن، والنظر في ما يمكن عمله من أجل حفظ واحترام حقوقهم الإنسانية كاملة.
قضية مهمة من جانبه قال السفير وجيه حنفي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية إن المؤتمر الدولي حول تحديات الأمن وحقوق الإنسان بالمنطقة العربية يناقش قضية مهمة مطروحة على المستوى الوطني وعلى الساحتين الدولية والإقليمية. وأكد في كلمة له بالجلسة الافتتاحية أن انعقاد المؤتمر هذا يعبر عن الرغبة المخلصة لحماية حقوق الإنسان التي تضاعفت أهميتها في الوقت الحالي بالنسبة للعالم العربي الذي يعيش مرحلة فارقة في تاريخه الحديث.
وأضاف أن إنشاء المحكمة العربية لحقوق الإنسان يأتي تجسيدا حقيقيا للتطور في المنطقة العربية، داعيا الدول الأعضاء بالجامعة العربية إلى التصديق على النظام الأساسي للمحكمة الذي وافق عليه مجلس وزراء الخارجية العرب في سبتمبر الماضي، منوها أن الأمن حق من حقوق الإنسان وأن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان يؤكد على حق الإنسان في الحياة، مشيرا إلى أن أهمية هذا المؤتمر تكمن مع تزايد موجة الإرهاب في الآونة الأخيرة وتفشي الظاهرة في دول عديدة، متمنيا أن يخرج المؤتمر بنتائج تصون سيادة الدول وأمنها الوطني وتتفق في الوقت نفسه مع القرارات والمواثيق الدولية خاصة ما يتعلق منها بحقوق الإنسان. وأوضح أن قرارات الأمم المتحدة تحرص على التأكيد على وجوب التزام الدول بأحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني عند اتخاذ أي تدابير في مجال مكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أن الدفاع عن حقوق الإنسان وإعلاء سيادة القانون في سياق مكافحة الإرهاب هو جوهر استراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب، منبها إلى أن مسالة خلق نوع من التوازن بين تحديات الأمن واحترام حقوق الإنسان وحتمية تنفيذ الالتزامات الدولية بشأن تحقيق الحد الأدنى لاحترامها، أضحت من أعقد الأمور التي تواجه عالم اليوم.
تحديات اللحظة الراهنة
فيما أكد سعادة السيد محمد فائق، رئيس الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان أن المؤتمر الدولي المهم حول تحديات الأمن وحقوق الإنسان بالدوحة يجيء في وقت يتعرض فيه الوطن العربي لمخاطر كبيرة في مقدمتها الإرهاب الذي يضرب العديد من البلدان العربية، يقتل يعربد هادفا لإسقاط هذه الدول وللبحث في التحدي الذي تواجهه الدول العربية بين تحقيق الأمن الذي أصبح ضرورة واحترام حقوق الإنسان الذي هو مطلب شعبي.
وأشار فائق في الكلمة التي ألقاها بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر إلى أن كثرة الحروب بالوكالة على أرض الوطن العربي مستفيدة بالإرهاب ومستخدمة له، أمر يهدد بتفكيك الأمة العربية وضرب حضارتها وعزلها عن قيم ومستجدات الوقت وصرفها عن قضاياها الحقيقية في التنمية والتقدم للحاق بالعصر، واستقلال الشعب الفلسطيني وقيام دولته وعاصمتها القدس.
وأضاف أن هذه الهجمة الشرسة تأتي في أعقاب ثورات شهدتها المنطقة العربية، تطالب بالحرية والكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية، مبينا أن جوهر هذه الثورات هو المطالبة بالاحترام الكامل لحقوق الإنسان. وقال «إنه لم يعد من الممكن تأجيل هذه المطالب أو الالتفاف عليها بعد أن كسر حاجز الخوف وعرفت الشعوب أنها قادرة على التغيير إذا انحرف الحكم عن مسار الإرادة الشعبية».

مطالب مهمة

وأضاف رئيس الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان أنه في مواجهة هذه التحديات أصبحت دول المنطقة مطالبة بتحقيق الأمن تنفيذا للعقد الاجتماعي الذي يمثله الدستور، أمن الوطن، وأمن المواطن والانتقال إلى نظم تحترم حقوق الإنسان احتراما كاملا، منبها إلى أن المجتمعات التي تنتهك فيها حقوق الإنسان ويهمش فيها المواطنون والمجتمع المدني تنشأ فيها بيئة مناسبة ومشجعة للإرهاب. ولذلك فإن الأمن لا يتحقق إلا بالاحترام الكامل لحقوق الإنسان، فلا أمن دون حقوق الإنسان، ولا حقوق للإنسان دون أمن. فالأمن وحقوق الإنسان قيمتان لازمتان للمجتمعات الآمنة المستقرة ولا يمكن التضحية بإحداهما على حساب الأخرى. كما أنهما قيمتان غير متعارضتين بل مكملتان لبعضهما البعض ويعزز كل منهما الآخر.
وقال إن الأمن الذي ننشده هو الأمن بمعناه الشامل، أمن الدولة الذي يحمي حدودها ويحميها من أي اعتداء، وأمن المواطن الذي يحميه من أي خوف أو عوز أو تهديد، داعيا إلى إدراك أن الإرهاب الذي يضرب المنطقة العربية والقوى التي تساعده وتحركه لا يستهدف دولة بعينها وإنما يستهدف في النهاية الوطن كله لا يستثني منه أحدا. وقال: إنه من الخطأ أن تتصور أي دولة من دوله أنها بمنأى عن هذا الخطر، كما أن الإرهاب لا وطن له ويتحالف دائما مع الجريمة المنظمة وعلى الأخص تجارة المخدرات والسلاح وغسيل الأموال فهو خطر يهدد المنطقة كلها كما يهدد العالم أجمع.
وأكد أن الالتزام بحقوق الإنسان والأمن الإنساني يفرض على الجميع الالتزام بحكم القانون والمحاسبة حتى لا يفلت أحد بجريمته، على أن يتم ذلك في ظل عدالة ناجزة واستقلال قضائي. كما لابد من تعاون دولي صادق في مقاومة الإرهاب والقضاء عليه، وضبط حركة بيع الأسلحة ونقلها حتى لا تصل إلى التنظيمات الإرهابية».
وتابع قائلا «إننا في عالم لم يعد فيه مكان للكيانات الصغيرة وعلينا أن نتمسك بنظامنا العربي وندعمه ونقويه حتى لا تتبعثر بقاياه ويتقرر مصيرنا خارج العواصم العربية. ولم يعد من الممكن لأي دولة عربية أن تحقق أمنها بعيدا عن الأمن القومي الذي يحمي الأمة العربية كلها، فعلينا أن نتعاون جميعا في محاربة الإرهاب مع الاحترام الكامل لحقوق الإنسان، فالأمن لا يتحقق دون احترام حقوق الإنسان، وحقوق الإنسان لا تحترم دون أن يتحقق أمن الدولة وأمن المواطن. من جانبه أكد سعادة الدكتور محمد علي كومان، الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب أن مؤتمر الدوحة الدولي حول تحديات الأمن وحقوق الإنسان يكتسب أهمية بالغة لأنه يشكل فرصة سانحة لمد جسور التعاون والتنسيق بين أجهزة الأمن ومنظمات حقوق الإنسان ويوفر مناسبة فريدة لردم الهوة التي تفصل بين الجانبين وتحول دون تكاتف مثمر في سبيل ضمان حقوق الإنسان وفي مقدمتها الحق في الأمن.
وتوجه كومان بأسمى معاني الشكر والامتنان لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى لدور سموه البناء في دعم العمل العربي المشترك، معربا عن إكباره لما تحققه قطر يوما بعد يوم من مكاسب رائدة في شتى المجالات. واعتبر كومان في كلمته بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي حول تحديات الأمن وحقوق الإنسان بالدوحة أمس، الأمن شرطا ضروريا لكل تنمية فعالة
حيث لا ازدهار للتجارة والصناعة ولا استمرار لحركة السفر والسياحة دون وجود مناخ أمني ملائم.
القانون الدولي يكفي
وفي نفس السياق تقدم سعادة زيد بن رعد، المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، بالشكر الجزيل إلى دولة قطر، وقيادتها الحكيمة، لما يوفرونه من جهود تخدم قضايا حقوق الإنسان في المنطقة العربية.
وأضاف بن رعد خلال كلمته التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي حول الأمن وحقوق الإنسان أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر تبذل مجهودا كبيرا من أجل التعريف والنهوض بقضايا حقوق الإنسان، منوها إلى أن القانون الدولي يتضمن مبادئ مهمة حول كيفية التعامل وفق مناهج أمنية دون المساس بحقوق الإنسان على وجه الإطلاق.
وأكد بن رعد أن المجتمع الدولي بكل مؤسساته ومنظماته له دور مهم في دعم وجود بنية قوية لحقوق الإنسان، مشيرا إلى أن الحوار بين السلطات الرسمية المعنية بحقوق الإنسان ومؤسسات المجتمع الدولي كفيل بحل كل القضايا العالقة في مجال الأمن وحقوق الإنسان بوجه عام. وقال إن الصراعات التي تشهدها المنطقة في الوقت الحالي جاءت نتيجة مباشرة للسياسات القمعية التي انتهجتها الأنظمة طوال فترات سابقة ولعقود طويلة، وتلك السياسات أدت إلى حدوث ثورات شعبية واسعة تسببت في خلق مناخ فوضوي في بعض البلدان.
وشدد على أن التعصب وانتشار ثقافة عدم التسامح والممارسات الإرهابية هي بمثابة أعداء جدد للمجتمعات العربية، وبالتالي فإن على المجتمع الدولي وكل الدول الكبرى التصدي لهذه الموجات من العنف والتطرف والإرهاب جنبا إلى جنب مع إعلاء ثقافة حقوق الإنسان وحماية حريات الأفراد داخل مجتمعاتهم.
وأوضح بن رعد أنه من الضروري إصلاح منظومة الأمن بحيث تتماشى مع منظومات حقوق الإنسان والقوانين الداعمة لتعزيز ثقافة التسامح والحوار ونبذ العنف، وفق المواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان، داعيا دول العالم إلى استعراض منظومة وتشريعات العمل الإنساني في الأمم المتحدة.
علاقة معقدة تربط الأمن بحقوق الإنسان
ناقشت الجلسة الثانية من المؤتمر الدولي حول «تحديات الأمن وحقوق الإنسان في المنطقة العربية»، العلاقة بين الأمن وحقوق الإنسان، حيث ترأس الجلسة سعادة السفير ابراهام شتاين، مستشار الأمين العام للدول الأميركية لشؤون الدفاع والأمن، لجنة الدول الأميركية لمناهضة الإرهاب، منظمة الدول الأميركية، والسيد فاتسا أوغرزقو نائب رئيس المحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان، والدكتور توفيق بوعشبة، المستشار القانوني للأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، وممثل عن المفوضية السامية لحقوق الإنسان. وفي البداية قال السفير ابراهام شتاين، مستشار الأمين العام للدول الأميركية لشؤون الدفاع والأمن، أريد ان أتشارك معكم مخاوفي وقلقي، فقد أصبحت كلمة الأمن كلمة حاضرة في حياتنا اليومية بالصحف والتليفزيونات والخطاب السياسي، وهي كلمة في الإنترنت والقطارات ومترو الأنفاق، وبالتالي كلمة الأمن أصبحت تعبيرا دارجا يعكس في حياتنا الكثير من الحب الذي نريده.
وأضاف «يجب أن نعمل على التعاون في قضية الأمن وحقوق الإنسان، فهناك تضاد وتضارب، فقد واجهنا جميعاً أمورا فيما تتعلق بالأمن وحقوق الإنسان أمورا قيدت فيها حقوقنا الإنسانية».
وفي كلمته قال فاتسا أوغرزقو نائب رئيس المحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان «أريد أن أعطيكم فكرة عن الصراع بين الأمن وحقوق الإنسان، وذلك لأن الأمن في الواقع هو تهديد لحقوق الإنسان، والهدف الرئيسي من الأمن والقواعد الموضوعة هو حماية الإنسان وحقه في الحصول على الأمن الكامل وحقه في الحياة، وبالتالي العلاقة بين الأمن وحقوق الإنسان علاقة معقدة».
وأضاف أن السبب في هذا التعقيد يكمن في حقيقة أن كل المفاهيم الخاصة بالأمن وحقوق الإنسان هي مفاهيم معقدة ولكل منها أحداث خاصة، وبالتالي الهدف الرئيسي من الأمن والقواعد الموضوعة هو حماية الإنسان وحقه في الحياة، وحقة في الحصول علي الأمن الكامل، وسوف أظهر أن الأمن وحقوق الإنسان لديهما علاقة بمفهوم أمن الفرد، وبالتالي فإن المفهوم الخاص بالأمن بدأ ينشأ مع تطور الساحة والحركة الدائمة في كثير من الأماكن.

الأمن القومي

وقال أوغرزقو إن المفهوم الخاص بحقوق الإنسان يوجد بشكل أو آخر فيما يتعلق بالأمن القومي، وذلك مع وجود القانون الدولي الإنساني. وأنه في دولة قطر ساهم الإسلام في تطوير هذا الجانب المهم من القانون الإنساني، مشيراً الى أن الأمن من الممكن أن يكون مقيداً لحقوق الإنسان، وسوف أظهر لكم أيضاً ان الأمن من الممكن أن يكون عنصراً مكملاً لحقوق الإنسان، وعلى المستوى القومي والدولي، فقد استخدم الأمن من جانب الدول لتحديد وتعليق ممارسة الإنسان لحقوقه في هذة الدولة.
وأضاف: أن من الممكن أن يكون الأمن مقيداً لبعض الضمانات الخاصة بحقوق الإنسان، كما أن الاتفاقية الدولية لحقوق الإنسان، أشارت إلى أن الأمن من الممكن ان يكون مقيدا لحقوق الإنسان، وتبدو هذه الأمور في بعض الوثائق القانونية الأخرى بمنظمات أخرى، كمجلس أوروبا، ومجلس الدول الأميركية، والاتحاد الإفريقي، والجامعة العربية، ودول الكومنولث، وأيضاً منظمة جنوب شرق آسيا وغيرها، فإنه فيما يتعلق بالأمن كأساس لتقييد ضمانات حقوق الإنسان، أقول إن معظم معاهدات حقوق الإنسان توفر هذا الجانب.
وأوضح أن بعض الدول لم تتردد في تقييد ممارسة بعض الحقوق في الظروف الخاصة، وبالتحديد في السنوات الأخيرة عندما كان الحديث عن مكافحة الإرهاب، وتأثير ذلك على حقوق الإنسان، وحق الجميع في الحياة والحرية والأمن، وحق الفرد في الحرية والأمن، وفق كل المواثيق الدولية، وحق الفرد في حياة اجتماعية آمنة وفي الأمن الاجتماعي، وهذه الحقوق في الواقع وضع في سياق سلبي، حيث إنه ما قيل في شأن حق الفرد ألا يعتقل أو يحتجز، وهو ما يمكن أن يفهم من هذا الكلام تحريم التعذيب على سبيل المثال.
وقال السيد فاتسا أوغرزقو «من وجهة نظري الشخصية أن حق الفرد في الأمن يجب أن يكون واقعا تماماً كواقع الحق في الطعام والحق في مياه شرب صالحة وحقوق أخرى عديدة». وأضاف: «أمن الدول يجب أن يبحث مرة أخرى، ويجب أن يهدف إلى أن ما يكون فيه صالح الفرد والإنسان. الأمن في الدول ليس فقط أمن ما يأتي بالإيجاب على الفرد، ولكن مفهوم أمن الفرد يهدف إلى المصالحة بين الأمن وحق الإنسان. ويجب أن يكون هناك إليه تضعها الأمم المتحدة ومنظماتها وأن تكون هناك إجراءات خاصة في هذا الإطار، وجميعها تدعم الدول والمنظمات الدولية».

مجلس وزراء الداخلية العرب
وفي كلمته قال الدكتور توفيق بوعشبه المستشار القانوني للأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، في ورقة مجلس وزراء الداخلية العرب بالمؤتمر، «إن هناك طبيعة قانونية تخص المجلس، فهو منظمة دولية إقليمية متخصصة في المجالات الأمنية، وهي محدثة في إطار جامعة الدول العربية»، مشيراً إلى أن «ورقة مجلس وزراء الداخلية العرب بالمؤتمر تركز على جهود المجلس في المجال الأمني وعلاقته بحقوق الإنسان»، وبينت الورقة أن حماية حقوق الإنسان تشكل منحى رئيسيا لدى مجلس وزراء الداخلية العرب، وهذه المنظمة لم تتردد في إقامة ربط وثيق بين ما يتطلبه العمل الأمني، لاسيما ممارسة تطبيق ما تستحقه مجالات حقوق الإنسان من احترام.

ضمانات حقوق الإنسان
وقال الدكتور بوعشبة إن الملاحظ أن مجلس وزراء الداخلية العرب يسعى إلى تحقيق المواءمة بين فاعلية العمل الأمني وضمانات حقوق الإنسان، انسجاماً مع ما تطلبه المجتمعات العربية من أمن وما تبتغيه من حماية حقوق الإنسان، ويمكن الملاحظة أيضاً أن المجلس في ربطه بين مطلب الأمن وموجبات حقوق الإنسان فإن ما يقوم به وما يعتمده من توجهات ينسجم مع ما يبتغيه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والميثاق الدولي لحقوق الإنسان، يضاف الى ذلك الانسجام مع الميثاق العربي لحقوق الإنسان ومعاهدات دولية أخرى وتلك المتعلقة بالقانون الدولي الإنساني.

المنظومة الدولية
وقال بوعشبة إن مجلس وزراء الداخلية العرب ينخرط على نطاق واسع في المنظومة الدولية لحقوق الإنسان، مع الأخذ في الاعتبار ما قد نجده من خصوصية ومواثيق عربية متعلقة، والتي تصب في منظومة احترام الكرامة البشرية، وجعلها المصباح الذي ينير طريق كافة الأجهزة في المجال العمل الأمني.

وأضاف: «إن الحق في الكرامة هو أساس كافة حقوق الإنسان الأخرى، ونعرف في هذا الخصوص أن الأمر ليس دائماً بالسهولة التي يتصورها البعض بل إن ضرورات الميدان وسرعة الأحداث وملابسات الحالات المختلفة التي قد ترد في الواقع وقد تجعل المعادله بين العمل الأمني من جهة وحقوق الإنسان من جهة أخرى تحتاج الي جهد كبير لتحقيقها على الوجه الأفضل».
أفضل مستوى
وأوضح بوعشبة أنه يمكن القول إن مجلس وزراء الداخلية العرب قد أخذ على عاتقه العمل على تحقيق أفضل مستوى أمني ممكن في الوطن العربي، وبقدر ذلك أخذ في الاعتبار وفي جميع الأحوال متطلبات حقوق الإنسان.وقال إنه «من خلال الورقة المقدمة لمجلس وزراء الداخلية العرب في المؤتمر سعينا إلى بيان مختلف المظاهر التي تبرز عناية وتناول المجلس لرسالة حقوق الإنسان في علاقتها بالعمل الأمني وفي جزء أول من الورقة تم بيان كيف أن المجلس يعقد كل عام مؤتمراً مهما هو مؤتمر قادة الشرطة والأمن العرب وهو مؤتمر يعالج باستمرار مسائل حقوق الإنسان وفي السنوات الأخيرة اتخذ المجلس قرار أن تكون مسألة حقوق الإنسان بنداً مقرراً في كافة المؤتمرات التي يعقدها قادة الشرطة العرب»
بند قائم
وأضاف المستشار القاوني لمجلس وزراء الداخلية العرب أن «إدراج حقوق الإنسان كبند قائم هذا يحتم في كل مرة تناول هذه المسألة في علاقتها بالعمل الأمني على صعيد مختلف الدول العربية، ويتم تدارس عدد من المسائل التي يفرزها الواقع، وتكون دائماً هناك محاولات لمواكبة ما يستجد والسعي الى إقرار أفضل شيء ممكن حتى يكون هناك انسجام بين العمل الأمني، وما تتطلبه حماية واحترام أساسيات حقوق الإنسان». وأوضح بوعشبة: تجدون في الورقة أمثلة للعديد من الدراسات التي تقدم في كل مناسبة من مناسبات قادة الشرطة والأمن والعرب، ومن بينها دراسة قدمت ونوقشت وصدر عنها توصيات حول الشرطة وحقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية عام 1993 لإبراز أن العمل الأمني في نظر الشريعة  الإسلامية، يجب أن يكون دائماً مراعياً لكرامة الإنسان عند مباشرة الوظيفة الأمنية.

وهناك عدد من الدراسات وهي تصب جميعها في الاهتمام الذي يوليه المجلس لحقوق الإنسان، فنجد دراسة حول حقوق الإنسان ومستلزمات العمل الأمني، ودراسة حول حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في المجال الأمني.

سلوك رجل الأمن
وقال إن المجلس اعتمد عام 2007 وثيقة هامة تتمثل في مدونة نموذجية في قواعد سلوك رجل الأمن العربي، وهذا يتعلق بصورة مباشرة بالعمل الأمني في الميدان والحياة المجتمعية، كما يعيشها كل الأفراد في المجتمع العربي.
وأصدر مجلس وزراء الداخلية العرب في اتجاه الدول العربية ومن خلال ما قامت به أمانته العامه عددا وافرا من التوصيات، ومن بينها التوصية المتثملة في الطلب من الأعضاء أن تتضمن تشريعاتها الداخلية مبدأ مسؤولية الإدارة المختصة عن جبر الضرر الناجم عن أية انتهاكات لحقوق الأنسان.

المناهج التعليمية
وقال بوعشبة تمت دعوة الجهات المختصة في الدول الأعضاء بمجلس وزراء الداخلية العرب لإدخال مادة حقوق الإنسان في المناهج التعليمية والمناهج الشرطية، والتأكيد على مراعاة حقوق الإنسان والحريات العامة وتنفيذ القانون، والتأكيد على مواصلة نشر ثقافة حقوق الإنسان لدى العاملين في الأجهزة الأمنية والتكثيف من الدورات التدريبية في هذا المجال، وتوصية الدول لإجراء الدراسات اللازمة للوقوف حول اتجاهات الرأي العام حيال الوضع الأمني بما يساعد في تطوير هذا الأداء باستمرار وتعزيز العلاقة بين المواطن ورجال الأمن، والدعوة إلى عدم الانقطاع عن نشر ثقافة حقوق الإنسان بين العاملين في الشرطة ورجال الأمن.

More in this category: نخبة من الفنانين والدبلوماسيين والمثقفين في الاحتفال باليوم القطري لحقوق الإنسان: مريم العطية: قطر رائدة في حقوق الانسان بمواقفها الثابتة وتنفيذ التزاماتها الدولي » في لقائه المقرر الخاص الأممي لحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية في سياق مكافحة الإرهاب: المري: نطالب بإجراءات سريعة لمعرفة أماكن احتجاز السعودية للمواطنين القطريين وإطلاق سراحهم فوراً » حمّلها المسؤولية الكاملة على سلامتهم..رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان: نطالب السلطات السعودية بالإفصاح فوراً عن مكان تواجد المواطنين القطريين الأربعة » لدى لقائه المقرر الخاص المعني بحرية الدين أو المعتقد بلندن..المري: تعنّت السعودية سيدخل مسألة تسييس الشعائر في نظام الأمم المتحدة لحقوق الانسان » اجتمع مع المقرر المعني بالمدافعين عن حقوق الإنسان والسفيرة الممثلة الخاصة المعنية بحرية الدين أو المعتقد.. د. المري دعوة للمقرر المعني بالمدافعين عن حقوق الإنسان لزيارة مقر اللجنة بالدوحة والالتقاء بالضحايا » في افتتاح أعمال المؤتمر الثالث عشر للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بمراكش .. د. المري دعوة لإنشاء منصب مقرر خاص للأمم المتحدة حول جرائم القرصنة الالكترونية » في لقائه رئيس لجنة الأمن الداخلي والشؤون الحكومية في مجلس الشيوخ الأميركي: المري: إطالة الأزمة الخليجية يقوض الأمن والاستقرار وجهود مكافحة الإرهاب بالمنطقة » في لقائه نائب مساعد وزيرة الخارجية الأميركي لشؤون الخليج العربي.. المري: نطالب الإدارة الأميركية بموقف حازم لوقف انتهاكات دول الحصار » بحضور ممثلي بعثات دبلوماسية ونخبة من نشطاء ومنظمات حقوق الإنسان بنيويورك: المري: تصريحات “الجبير” لا مسؤولة.. ولا بدّ من محاسبة مسؤولي دول الحصار على انتهاكاتهم » المؤتمر الدولي حول قضايا السلام والمساواة يختتم أعماله بتونس » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تنظم مؤتمرا دوليا حول قضايا السلام بتونس » فوز اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان باربع مناصب قيادية في منتدى اسيا والمحيط الهادي » د. المري يجتمع مع القائم بالأعمال الأمريكي » اجتماعات مكثفة للمري على هامش الدورة (39) لمجلس حقوق الإنسان بجنيف » بالتعاون مع المعهد العربي لحقوق الإنسان واليونسكو اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تشارك في تنظيم مؤتمر دولي بتونس » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تصدر بيانا بشأن مجموعة التشريعات الصادرة من حضرة صاحب السمو الشيخ/ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، بتاريخ 4 سبتمبر 2018م » د. المري يجتمع مع عضو البرلمان الألماني » حقوق الإنسان تقدم الدعم القانوني للمتضررين القطريين ممن رفعوا دعاوى قضائية ضد الإمارات لانتهاكها الحق في الخصوصية » حكم محكمة العدل الدولية المقامة من دولة قطر ضد دولة الإمارات العربية المتحدة » مريم العطية: حقوق الإنسان خصصت خطين ساخنين لإستقبال اية شكاوى من قبل المواطنين القطريين ضد الإمارات » بيان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر رقم (09/ 2018) حول قرار محكمة العدل الدولية بشأن الإجراءات المؤقتة في القضية المرفوعة من دولة قطر ضد دولة الإمارات العربية المتحدة » بيان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر رقم (08/ 2018) بشأن البيان الصادر من وزارة الخارجية في دولة الامارات العربية المتحدة بتاريخ 5 يوليو 2018 » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تخاطب ثلاثة جهات بالأمم المتحدة لرفع عراقيل السلطات السعودية أمام حجاج دولة قطر » مفوضة الاتحاد الأوروبي ترحب بتوقيع الاتفاق التشاوري بين اللجنة الوطنية و البرلمان الأوروبي » خلال لقائه رئيس البرلمان أنطونيو تاياني في بروكسل … د. المري:نطالب البرلمان الأوروبي بإصدار قرار يدين دول الحصار و يحدد مسؤولياتهم الدولية » الدكتور/ علي بن صميخ لدى إجتماعه مع المقررة الخاصة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بجنيف : اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان رصدت أوضاعاً (مأساوية) تأثر بها الأشخاص ذوي الإعاقة » في لقائه مسؤولين بالاتحاد الأوروبي … المري:الاتحاد الأوروبي مطالب بمواقف أكثر قوة لوقف انتهاكات الحصار أسوة بتحركات البرلمان الأوروبي » خلال مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة بجنيف … د. المري: نطالب مجلس حقوق الإنسان بتعليق عضوية السعودية والإمارات لانتهاكاتهما الممنهجة ضد الشعب القطري » خلال سلسة من الاجتماعات بجنيف … د. المري يسلم المفوض السامي لحقوق الإنسان تقرير (عام من انتهاكات الحصار) » بيان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بشأن ما أعلنت عنه وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ترحب بالقرار الصادر من البرلمان الأوروبي بتاريخ 31/05/2018 » بيــان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بشأن اعتقال المواطن القطري نواف طلال الرشيد واحتجازه تعسفياً من قبل السلطات السعودية » (حقوق الإنسان) تنظم ورشة عمل حول “حقوق العمال في دولة قطر ومزايا قانون دخول وخروج الوافدين” » تصل ترجمته إلى ١١ لغة متداولة في دولة قطر … اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تطلق “كتاب الجيب للعامل” بنسخته الجديدة » د. المري يجتمع مع وفد البرلمان الأسباني » بيــان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بشأن اعتقال المواطن القطري محسن صالح سعدون الكربي واحتجازه تعسفياً من قبل السلطات السعودية » اتفاقية تشاورية لتبادل الخبرات والاستشارات بين اللجنة الوطنية والبرلمان الأوروبي … المري: الاتفاقية تعزّز الشراكة لمعالجة التحديات الناجمة عن أوضاع حقوق الانسان ومواجهة انتهاكات الحصار » رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الانسان خلال جلسة استماع بالبرلمان الأوروبي : ندعو المجتمع الدولي لاتخاذ اجراءات فعالة بدل الاكتفاء بالتنديد » يعقد جلسة استماع ويوقع اتفاقية للتشاور وتبادل الخبرات غداً : اجتماعات مكثفة لرئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بالبرلمان والاتحاد الأوروبي » د. المري يجتمع مع جمعية الصداقة القطرية الأوروبية » مركز مدى ينظم المؤتمر التعليمي للتكنولوجيا المساعدة GREAT 2018 » د. المري يجتمع مع سفيرة الإكوادور » خلال اجتماعاته مع مسؤولي الآليات الدولية للأمم المتحدة بجنيف .. د.المري: إدعاءات دول الحصار بإنشاء لجان للنظر في الانتهاكات هروب من المساءلة الدولية » خلال اجتماعه مع رئيس مجلس حقوق الإنسان بجنيف .. د. المري: نطالب بتحرك عاجل لإنهاء انتهاكات الحصار على قطر » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تستضيف مؤتمراً صحفياً لرئيس اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان بالبرلمان الأوروبي » بحضور سفير إيطاليا بالدولة .. د. المري يجتمع مع المستشار الخاص لرئيس الوزراء الإيطالي » على هامش المؤتمر الدولي حول العدالة .. وزير العدل المغربي يستقبل د. المري » د. المري يجتمع مع السفير الإيطالي » حقوق الإنسان وكلية الشرطة وجامعة قطر يحتفلون باليوم العربي لحقوق الإنسان » اتفاقية تعاون بين “اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان” و”إدارة حقوق الإنسان بوزارة الداخلية … سعادة مريم العطية: الاتفاقية توحّد الجهود للتعامل بشكل أكثر فاعلية مع شكاوى الجمهور » خلال سلسلة من الاجتماعات مع مسؤولين بالأمم المتحدة ومندوبية الاتحاد الاوروبي … د. علي بن صميخ: استهداف المنظمات الإنسانية هو استهداف للمجتمعات المتلقية للدعم » خلال سلسلة من الاجتماعات مع أعضاء مجلس الشيوخ وجلسة استماع أمام لجنة توم لانتوس بالكونجرس الأمريكي … د. المري يدعو لمخاطبة الرئيس الأمريكي لطرح ملف حقوق الإنسان في مشاورات كامب ديفيد » د. المري يجتمع مع نائب ومساعد وزير الخارجية الأمريكي » خلال اجتماعه مع مسؤولين بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي وندوة بمركز قطر امريكا … د. المري يطالب بوضع آلية شاملة لإنصاف ضحايا الحصار تتضمن إنشاء صندوق للتعويضات » اجتمع مع مسؤولين في الخارجية البلجيكية والاتحاد الأوروبي … د. المري: لا نطلب الوقوف مع أي طرف من أطراف الأزمة وإنما مع ضحايا الحصار » خلال سلسلة من الاجتماعات مع مسؤولي الخارجية وحقوق الإنسان بالبرلمان والاتحاد الأوربيين… د. المري: تشبيه الأزمة الخليجية بما حدث في كوبا هو اعتراف بالحصار على قطر » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تكرّم عمالها تقديراً لجهودهم » رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان يستقبل سفير تركيا » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تطلق حملة “واجب وحق التعليم” » طالبات كلية المجتمع يشدن بدورها في فضح انتهاكات دول الحصار » د. المري يطالب بالتحرك العاجل عبر آليات مجلس حقوق الإنسان لانصاف ضحايا الحصار » د. المري يجتمع اليوم بجنيف مع المقرر الخاص المعني بالمدافعين عن حقوق الإنسان. » المفوض السامي لحقوق الإنسان يستقبل د. المري بجنيف » الأمين العام للجنة حقوق الإنسان تلتقي رئيس مفوضية حقوق الإنسان بماليزيا » إجتمع معهم د. علي بن صميخ المري … وفد برلماني بريطاني يتجه لمخاطبة وزير خارجيتهم بتقرير البعثة الأممية حول حصار قطر » بمناسبة مشاركة حقوق الإنسان في فعاليات اليوم الرياضي للدولة … العطية: الرياضة اصبحت نمطا متجذرا لدى المواطنين والمقيمين » رئيسة التحالف الدولي في رسالة خطية للدكتور علي بن صميخ المري: 110 مؤسسة عبر العالم تدعم “لجنة حقوق الإنسان” ضد افتراءات دول الحصار » في لقائه ممثلين عن الصحف ووسائل الإعلام ببرلين..د.المري: وقف معاناة الضحايا أولوية طارئة لدينا..لا ينبغي ربطها بمسار الحل السياسي » التقى مسؤولين بوزارة الخارجية الألمانية.. د. المري: نطالب ألمانيا بطرح انتهاكات الحصار أمام مجلس حقوق الإنسان نهاية فبراير » موقع اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان يتعرض لـ 1894 محاولة فاشلة لاختراقه » في لقائه رئيسة التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان: المري يفضح مضايقات دول الحصار ضد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان » طالب بطرح القضية أمام البرلمان الأوروبي والاتحاد الدولي للبرلمانات: المري يحثّ على إيفاد بعثة للبرلمان الألماني لرصد انتهاكات الحصار » حذّر من أن “حياد” بعض الدول يشجع على التمادي في الانتهاكات .. د. المري: الحياد إزاء الحصار لم يعد مقبولاً.. وتقرير الأمم المتحدة أسقط كل التبريرات » في لقائه نائب رئيس مؤتمر رؤساء الجامعات الفرنسية بالعاصمة باريس..المري: إجراءات دول الحصار تضرب ثقة الطلاب في الجامعات العالمية المتواجدة بها » ستثير النقاش حول القضية في زيارة المسؤولين الفرنسيين للإمارات الأسبوع المقبل.. المري من باريس: إدارة متحف “اللوفر” تعتذر وتفتح تحقيقاً حول فضيحة “لوفر أبو ظبي” » موازاةً مع توقيع 15 نائباً عريضة موجهة لرئيسة الوزراء: البعثة البرلمانية البريطانية تطالب حكومة تيريزا ماي بحثّ دول الحصار على الاستجابة للحوار مع قطر » حقوق الإنسان تستنكر تشكيك دول الحصار في مصداقية تقرير البعثة الفنية للأمم المتحدة حول انتهاكات الحصار » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تعتبر حكم المؤبد غيابيا ً على المواطن القطري الشيخ يوسف القرضاوي منافياً للمعايير الدولية » في لقائه وزيري الدولة بالخارجية البريطانية.. د. المري: كيف نحافظ على وحدة مجلس التعاون في ظل الاستمرار بتمزيق وحدة النسيج الاجتماعي » خلال جلسة استماع بالبرلمان اليوناني..المري: نطالب بإطلاق حملة برلمانية تضامنية مع ضحايا الحصار على دولة قطر » في جولته الأوروبية الرابعة..المري من اليونان: التقرير الأممي حول الحصار يمثل إجماعاً دولياً لرفع الغبن عن المتضررين » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تطالب السلطات الإماراتية بإطلاق سراح المواطن القطري الشيخ/ عبد الله بن علي آل ثاني » تقرير البعثة الفنية للمفوضية السامية لحقوق الانسان للامم المتحدة الخاص بحصار قطر وتداعياته على حقوق الانسان » خلال مؤتمر صحفي.. د. المري يستعرض تقرير البعثة الفنية للمفوضية السامية لحقوق الإنسان الخاص بالحصار على قطر » رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان يشارك بالأردن في الاجتماع الاستثنائي للجنة التنفيذية للشبكة العربية حول مستجدات الأوضاع بخصوص مدينة القدس » عقب جلسة استماع بمجلس النواب.. د. المري من روما: نطالب الجمعية العامة للأمم المتحدة باستصدار اعلان عالمي لمناهضة حصار الشعوب » د. المري ​يبحث آثار الحصار على قطر مع الأمين العام لشؤون الخارجية الإيطالية » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تدعو لانعقاد اجتماع طارئ لمجلس حقوق الإنسان بشأن القدس » تحت عنوان “6 أشهر من الحصار..ماذا بعد؟!” اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تصدر تقريرها الشامل الـ (4)عن انتهاكات دول الحصار » إحتوى على قسم إنتهاكات الحصار على قطر .. (حقوق الإنسان) تشارك بجناحها السنوي في معرض الكتاب » د. المري خلال مداخلته في اجتماع الدورة 22 لمنتدى آسيا والمحيط الهادئ.. تشجيع كبير للجنة الوطنية لحقوق الإنسان من المؤسسات الدولية للمواصلة في في كشف انتهاكات الحصار » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تصدر بيانا حول ” تصاعد خطاب الكراهية والتحريض على العنف من جانب دول الحصار” » (حقوق الإنسان) تستقبل وفداً من منظمة العفو الدولية في زيارتها الثانية منذ بداية الحصار » بيان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان حول “الصعوبات التي تواجه المواطنين و المقيمين بالدولة في أداء مناسك العمرة” » د. المري يجتمع مع البعثة الفنية للأمم المتحدة » خلال جلسة استماع مشتركة في البرلمان البريطاني لـ(حقوق الإنسان وامنستي).. د. المري:إهتمام بعثات الرقابة والمنظمات الدولية مؤشراً ايجابياً إلّا أنه غير كافٍ » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تشارك بورشة عمل في مؤتمر ريادة الأعمال » بيان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بشأن خطاب سمو أمير دولة قطر في افتتاح دور الانعقاد السادسة والأربعين لمجلس الشورى » اللجنة تحتفل باليوم القطري لحقوق الإنسان الخامس عشر » (حقوق الإنسان) ترحب بقرار منظمة العمل الدولية بإغلاق الشكوى المقدمة ضد قطر » اللجنة الوطنية تحتفل باليوم القطري لحقوق الإنسان.. العطية: مكاسب دولية كبيرة لدولة قطر في مجال حقوق الإنسان » خلال لقائه ممثلي المنظمات الحقوقية وإعلاميية بإيطاليا د. المري: مستمرون في نقل معاناة النساء والأطفال في كل المنابر الدولية » د. المري: من حق أية دولة قطع علاقاتها مع أخرى ولكن دون إقحام الشعوب في الخلافات السياسية » (الحصار على قطر)..ملف توثيقي » خلال محاضرة للطلاب جامعة قطر… د. المري:أزمة الحصار كشفت قوة دولة قطر وثقلها إقليمياً ودولياً » دعا السلطات الفرنسية لاستثمار علاقاتها الخليجية لحل الأزمة الإنسانية…د. المري من باريس: تلقينا وعودا بزيارة وفد برلماني فرنسي للاطلاع على تداعيات الحصار » بيان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان حول “موافقة مجلس الوزراءبتعديل المادة المنظمة لدخول وخروج الوافدين” » دعا لإيفاد لجنة لتقصي الحقائق..د.المري من البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ: نطالب بجلسة استماع لضحايا الحصار..وتحمل دول الاتحاد لمسؤولياتها » عقد جلسة استماع بحضور نواب ولوردات بالبرلمان البريطاني..د. المري: بعثة أممية تزور الدوحة 18- 23 نوفمبر للوقوف على تداعيات الحصار » عقد اجتماعات مكثّفة مع نواب ولوردات ووزراء ظل في الحكومة البريطانية…. د. المري من لندن: تمادي دول الحصار في إطالة الأزمة يفاقم مأساة الضحايا » د. المري: نرحب ببعثة لتقصي الحقائق..وعقد جلسة استماع بالبرلمان الإسباني » في لقائه نخبة من الصحافيين والإعلاميين الإسبان..د. علي بن صميخ: حث إسبانيا العضو بمجلس حقوق الإنسان لإدانة دول الحصار » شخصيات إسبانية وسفراء ومثقفون في حفل تدشين معرض «الخط العربي حول حقوق الإنسان في الثقافة الإسلامية» » في لقائه بممثلي وسائل إعلام دولية بنادي الصحافة في مدريد.. د. علي بن صميخ المري: نطالب الحكومة القطرية بالتحرك إلى مجلس الأمن لكبح جريمة العدوان » سفراء ومثقفون وأدباء حضروا مداخلته في “البيت العربي” بمدريد..د. علي بن صميخ: لجنة حقوق الإنسان تحولت إلى “بيت خبرة” لمؤسسات دولية بعد15 عاما من تأسيسها » د. المري يجري اجتماعات منفصلة مع رؤساء المؤسسات الوطنية بالجزائر والسلطنة ومصر » د. المري: نعمل على توثيق ورصد الحالات الإنسانية جراء الحصار ونعمل على حلها » حقوق الإنسان ترحب باختيار دولة قطر لعضوية مجلس حقوق الإنسان لولاية ثانية » رئيس لجنة حقوق الإنسان في جولة أوروبية جديدة لفضح انتهاكات دول الحصار و المطالبة بالتدخل للحد منها » د. المري يدعو لصياغة ميثاق شرف بين المؤسسات الوطنية العربية لحقوق الإنسان » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان: انتهاكات جسيمة لـ 190 من الطلبة القطريين الدارسين بمصر » لجنة تحقيق برلمانية بريطانية تطالب برفع حصار قطر وتصف الإنتهاكات المترتبة عليه بالمؤلمة والمؤثرة » خلال اجتماع مع نائبين بالحزب الجمهوري: سعادة رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان يطالب الكونغرس الأميركي بتحمل مسؤولياته الأخلاقية والقانونية لإدانة ووقف انتهاكات الحصار فوراً » حقوق الإنسان تستقبل وفداً من أعضاء البرلمان البريطاني » عقد لقاءات مكثفة مع نواب من الحزبين الجمهوري والديمقراطي…. رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان يشيد بالإرادة القوية للكونغرس لطرح انتهاكات دول الحصار على طاولة النقاش » في لقائه مع لجنة “توم لانتس” لحقوق الانسان بالكونجرس الأمريكي ولجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ … سعادة الدكتور علي بن صميخ المري يطالب باتخاذ إجراءات عاجلة لرفع الحصار ومساءلة الدول الثلاث عن انتهاكات حقوق الإنسان » سعادة رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان يشرح انتهاكات دول الحصار لخبراء واكاديميين وطلاب بجامعتي هارفارد وتفاتس ببوسطن » سعادة رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان يطالب بضرورة الإسراع بإرسال بعثة أممية لتوثيق الانتهاكات و زيارة دول الحصار في القريب العاجل » سعادة رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان يعرض قضية الصحافيين والكتاب المدرجين على قوائم الإرهاب من قبل دول الحصار ..ومنظمة “بان أميركا” تتعهد بالدفاع عن المتهمين ورفع التهم عنهم » نقل معاناة الضحايا لرئيس منظمة “هيومن رايتس فيرست” الأميركية لحقوق الإنسان (HUMAN RIGHTS FIRST) » في زيارة تتضمن اجتماعات مكثفة بثلاث مدن أميركية لفضح تداعيات أكثر من 100 يوم من الحصار على قطر » (حقوق الإنسان) تقترح النظر في إمكانية إنشاء لجنة تعويض في إطار الجمعية العامة للأمم المتحدة » د. المري يجتمع بالمقرر الخاص المعني بآثار الإجراءات القسرية » د. المري يطالب المفوض السامي لحقوق الإنسان بإرسال بعثة فنية للتحقيق في إنتهاكات الحصار » د. المري خلال اجتماعه مع المفوض السامي لحقوق الإنسان: (حقوق الإنسان) ماضية في مسارها الإنساني ولا تألو جهداً لرفع الغبن عن المتضررين » د. المري يبحث مع رئيس مجلس حقوق الإنسان مستجدات حصار قطر » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تشارك في اجتماعات الدورة (36) مجلس حقوق الإنسان بجنيف »  (حقوق الإنسان) تصدر تقريرها الشامل حول انتهاكات دول الحصار للحق في التعليم » منتدى آسيا والمحيط الهادئ يشيد بقرار لجنة الاعتماد الدولية الرافض لشكوى دول الحصار ضد (حقوق الانسان) » اللجنة الوطنية لحقوق الانسان تصدر تقريرها حول انتهاك الحج » د. المري يجتمع مع وزير العدل ورئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب » لجنة الاعتماد الدولية ترفض شكوى دول الحصار بسحب التصنيف (أ) عن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تصدر يياناً حول قرار السلطات السعودية بفتح المنفذ البري و الخط الجوي المباشر لحجاج دولة قطر » إنتقدت في بيانها شكوى دول الحصار ضدها…اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان: الأجدر بدول الحصار، العمل وبذل الجهد في أسرع وقت لمعالجة الانتهاكات؛ برفع الغبن عن المتضررين جراء الأزمة » بيان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان حول إغلاق مكتب قناة الجزيرة بالقدس الشريف من طرف سلطات الاحتلال الإسرائيلي » خلال ندوة بالبرلمان البريطاني… د. المري: البيئة التشريعية للاستثمار بدول الحصار غير آمنة وتهدد الحق في الملكية » د. المري: الخلافات مع قطر تم اختلاقها لشرعنة الانتهاكات الإنسانية » في إطار تحركاتها بشأن عراقيل الحج اللجنة ترفع مزيداً من الشكاوى للمنظمات الدولية والإقليمية ..حقوق الإنسان: (هناك فرقاً قانونياً بين تدويل انتهاكات حقوق الإنسان جراء الحصار، وتدويل قضية الحرمين) » في إطار تدويلها لإنتهاكات الحق في ممارسة الشعائر الدينية (حقوق الإنسان) تخاطب الأمم المتحدة وترفع شكواها حول وضع العراقيل والصعوبات امام حجاج دولة قطر من المواطنين والمقيمين من أداء مناسك الحج » المؤتمر الدولي حول “حرية الرأي والتعبير : نحو مواجهة المخاطر” يختتم أعماله ويصدر توصياته » لقاءات على هامش المؤتمر الدولي حول حرية التعبير في مواجهة الصراع » بدء أعمال المؤتمر الدولي حول “حرية التعبير نحو مواجهة المخاطر” » سعادة رئيس اللجنة يلتقي بعثة المراقبة الدولية » بيــان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر حول انتهاك الحق في الملكية الخاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة » كشف لهم الصعوبات التي يواجهها منسوبيهم بالسعودية…د. المري يجمع مع سفراء الهند وبنغلاديش والنيبال وباكستان » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تلوح باللجوء إلى الآليات الدولية في حال عدم رفع قيود إجراءات الحج » د. علي المري يلتقي السيد/ أندرو جيلمور لشرح اثار الحصار ووضع اليات لضمان عدم تكرار الانتهاكات » د. علي المري يؤكد على ضرورة التزام البرلمان الاوروبي بمسؤلياته الانسانية والاخلاقية والقانونية تجاه الحصار المفروض على قطر » هيومن رايتس ووتش: الحصار المضروب على قطر تسبب في انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان » لقاءات مكثفة وتحركات واسعة لسعادة رئيس اللجنة بواشنطن » بيان اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بدولة قطر حول إنشاء لجنة للمطالبة بالتعويضات » د. المري يطالب الخارجية الأمريكية بموقف واضح وصارم تجاه انتهاكات دول الحصار » رئيس اللجنة يجتمع بمسؤولين من إدارة حقوق الإنسان بالخارجية السويسرية بجنيف » حقوق الإنسان) تجتمع مع المدعية العامة للمحكمة الجنائية) الدولية » د. المري: إطالة أمد الوساطة والمفاوضات إضاعة لحق المتضررين من الحصار علي مواطني دولة قطر والمقيمين على أرضها ومواطني دول الحصار أنفسهم » د. المري يجتمع مع مسؤول ملفات حقوق الإنسان بالخارجية الهولندية » (حقوق الإنسان) تجتمع مع وفد كبار أعضاء المؤسسة الأمريكية للسياسة الخارجية والامن القومي » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تصدر التقرير الثاني » توقع إتفاقاً مع مكتب المحاماة الدولي لاليف لتولى قضايا المتضررين من الحصار على قطر » المري خلال هذه الإجتماعات تداعيات أزمة الحصار على أوضاع حقوق الإنسان بالمنطقة. » د. المري يجري إجتماعات مع مسؤولي ملفات الخارجية وحقوق الإنسان بالخارجية الألمانية. ويجتمع مع رئيسة التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ببرلين » د. المري يجتمع مع سفراء ألمانيا وهولندا والسويد » اللجنة ترفع مجموعة انتهاكات الحق في التعليم لمنظمة الأمم المتحدة و(اليونسكو) في مواجهة دول الحصار » (حقوق الإنسان) تطالب برفع الحصار عن قطر دون قيد أو شرط » د. المري: تجاوب دولي كبير لرفع الحصار عن قطر » أعضاء البرلمان الأوروبي: قطر تلعب دوراً هاماً في محاربة الإرهاب » بيان التقرير الأول حول انتهاكات حقوق الإنسان جراء الحصار على دولة قطر » د. المري يسلم المفوضية السامية لحقوق الإنسان انتهاكات الحصار على قطر » العفو الدولية تطالب بالرفع الفوري للحصار » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان: توجيهات الدول المقاطعة بمراعاة الحالات الإنسانية غامضة وتفتقد لآلية عملية للتطبيق » المري: قرارات المقاطعة لقطر تحولت لانتهاكات صارخة لحقوق الانسان » تداعيات قطع العلاقات مع دولة قطر على التمتع بحقوق الإنسان لمواطني ومقيمي دولة قطر و بعض دول مجلس التعاون الخليجي » بيان حول ما ورد في تقرير قناة العربية بتاريخ 5 يونيو 2017م منظمات حقوقية ام ” أذرع قطرية “ » اللجنة تنظم ندوة حول تحديات الحق في السلامة والصحة المهنية » إشادة دولية من داخل الاتحاد الأوروبي بجهود دولة قطر في حماية حقوق الإنسان » محاضرات تعريفية وتثقيفية حول حقوق الانسان منفصلة للطلاب والأساتذة بمدرسة احمد بن حَنْبَل بالتعاون مع اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تستقبل طلاب كلية القانون بجامعة قطر » جابر الحويل: قطر أجرت تعديلات تشريعية لتحسين أوضاع العمالة » اللجنة الوطنية لحقوق الانسان تهنئ سمو الأمير والشعب القطري بإطلاق سراح المواطنين المختطفين في العراق » د.علي بن صميخ المري يؤكد ضرورة نشر ثقافة حقوق الإنسان في الأعمال التجارية » اللجنة تنظم محاضرات “التعايش السلمي مقاربة من أجل حقوق الإنسان – رسائل توعوية” بالتعاون مع جامعة قطر » اللجنة تستقبل مدرسة ابن خلدون والمجلس الطلابي لمدرسة عمر بن عبد العزيز » إشادة أوروبية لجهود اللجنة في حماية وتعزيز حقوق الإنسان » د. علي المري يلتقي المفوض السامي لحقوق الانسان بالأمم المتحدة » اللجنة تستقبل طلاب مدرسة صلاح الدين الايوبي » رئيس حقوق الإنسان يجتمع بالقائم بالأعمال المصري » د. المري يلتقي السفير الهندي » د. المري يلتقي الأمين العام لمنظمة العفو الدولية » مائدة مستديرة لمنتدى آسيا والمحيط الهادئ حول تعديلات النظام الأساسي للتحالف العالمي لحقوق الإنسان » منظمات إقليمية ودولية تشيد بمخرجات المؤتمر الدولي حول مقاربات حقوق الإنسان » المؤتمر الدولي حول مقاربات حقوق الإنسان يختتم أعماله بالدوحة.. ويصدر توصياته » مؤتمر حقوق الإنسان يناقش قضايا التعليم وحماية النساء والأطفال » جيلمور : المؤتمر الدولي لحقوق الإنسان تناول قضايا حيوية في ظل أزمات العالم والمنطقة » اللجنة الوطنية لحقوق الانسان تشارك في اليوم الرياضي للدولة » اللجنة الوطنية لحقوق الانسان تستكمل استعدادتها لليوم الرياضي » د. المري يجتمع مع السفير الكندي » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان والأمم المتحدة تنظمان مؤتمرا دوليا حول حقوق الإنسان في مواجهة الصراع المسلح » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تنظم دورة تدريبية حول الهجرة المختلطة بالتعاون مع الأمم المتحدة » تصريحات حول الأزمة الإنسانية في سوريا » وزير الخارجية النيبالي يلتقي د. المري » تفعيل خطة لتنفيذ مذكرة تفاهم بين (حقوق الإنسان) القطرية والنيبالية » د. المري يجتمع مع السفير الكويتي » (اللجنة) تحتفل باليوم العالمي لحقوق الإنسان » د. المري يلتقي رئيس منظمة الاغاثة الإنسانية وحقوق الانسان والحريات باستانبول » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تشارك في اجتماع لجنة الاعتماد الدولية بجنيف » مريم العطية: حقوق العمال غير قابلة للتجزئة » د.المري: الحق في الماء حقا دستوريا » أمين عام اللجنة الوطنية لحقوق الانسان تدعو إلى عدم التعامل مع الإرهاب بمعايير مزدوجة » تعاون مشترك بين اللجنة الوطنية والمفوضية السامية لحقوق الإنسان » د. علي بن صميخ يلتقي الدكتور العبيد » د. المري يلتقي الأصبحي » د. المري يجتمع مع المالح » أربعة فرق عمل لإنفاذ خطة عمل اتفاقية الأشخاص ذوي الإعاقة » (حقوق الإنسان) توقع مذكرة تعاون مع منسقي مكاتب الجاليات » مذكرة تفاهم بين الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان و لجنة حقوق الانسان العربية “لجنة الميثاق” » الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان تختار مرشح دولة قطر أمينا تنفيذيا لها » اللجنة تختتم برنامج العيادة القانونية لصالح طالبات كلية القانون بجامعة قطر » رئيس مجلس الامة الجزائري يستقبل رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الانسان » د. المري يجتمع مع السفير البريطاني » في ختام دورة تعزيز وحماية حقوق الإنسان بالبحرين العطية: نحن حريصون على عملية بناء القدرات في المؤسسات الوطنية بدول مجلس التعاون » رئيس مجلس النواب البحريني يلتقي وفد (حقوق الإنسان) » اللجنة تنظم دورة تدريبية بعنوان ” الآليات الإقليمية والدولية المعنية بتعزيز وحماية الإنسان” بمركزعيسى الثقافي بمملكة البحرين » د. المري يجتمع بالسفير الكيني » اللجنة تواصل برنامج العيادة القانونية للأسوع الثالث على التوالي لصالح طالبات كلية القانون بجامعة قطر » د. المري يجتمع بالسفير السوري » معرض الثقافة الاسلامية في حقوق الانسان يبهر المجتمع الفرنسي » اللجنة تنظم معرض الخط العربي حول الثقافة الإسلامية في حقوق الإنسان بمعهد العالم العربي بباريس » «حقوق الإنسان» تطلق برنامج «العيادة القانونية» لطالبات جامعة قطر » (حقوق الإنسان)تستقبل طلاب مدرسة صلاح الدين الايوبي الإعدادية للبنين » الاتحاد الاوروبي يشيد بجهود دولة قطر في تحسين اوضاع العمالة » د. المري يجتمع مع السفير السويسري » (حقوق الإنسان) تشارك في مهرجان حب الرسول » د. المري يجتمع مع مسؤول أممي » المكتب الاقليمي لمنتدى الاسيا والمحيط الهادئ يختتم ورشة العمل (حول إنشاء المؤسسات الوطنية وفق مبادئ باريس) » محاضرة ولقاء مفتوح حول ” جهود اللجنة الوطنية لحقوق الانسان على المستويين المحلي والدولي “ » د. المري يبحث مع رئيسة جمعية الصداقة القطرية – الأوروبية قضايا حقوق الإنسان » بالتعاون مع وزارة الداخلية : اللجنة تحتفل باليوم العربي لحقوق الانسان » المري: اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان إحدى الركائز الإقليمية والدولية في هذا المجال » اللجنة الوطنية لحقوق الانسان تناقش التحديات الاقليمية وتأثيراتها » ثلاثة فلسطينيين يفوزون بجائزة الشهيد علي حسن الجابر في موسمها الخامس » د.علي بن صميخ المري يفتتح ورشة عمل بعنوان ” دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في الانتخابات “ » مريم العطية: اجتماع بجنيف للمؤسسات الحقوقية لبحث أوضاع حقوق الإنسان في ظل الصراعات » في ختام معرض الخط العربي حول (حقوق الإنسان في الثقافة الإسلامية) بجنيف.. د. المري: الإسلام هو الدين الذي يقوم على الاعتناء بالكرامة الإنسانية » المري يلتقي رئيس وفد منظمة العمل الدولية » (حقوق الإنسان)تستقبل المجلس الطلابي لمدرسة عمربن عبد العزيز الثانوية » (حقوق الإنسان) تستقبل طلاب عبد الرحمن بن جاسم الاعدادية » (حقوق الإنسان) تنظم ورشة عمل توجيهية لمنسقي مكاتب الجاليات » د. المري يجتمع مع السفير الكوري » (حقوق الإنسان) تجتمع بوفد من موظفي الكونجرس والخارجية الأمريكية » د. المري يستقبل السفيرة الجورجية » رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان: اليوم الرياضي حق أصيل للإنسان » وفد من سيدات السياسة الأمريكية يزور (حقوق الإنسان) » مريم العطية: الاهتمام بالرياضة يجعل قطر فى مصافى الدول المتقدمة » دعوة عامة لحضور فعاليات وأنشطة الاحتفال باليوم الرياضي » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تعقد إجتماعها الرابع مع ممثلي الجاليات وأرباب العمل » معالي رئيس الوزراء يستقبل عدداً من المشاركين في المؤتمر الإقليمي حول دور المفوضية السامية لحقوق الإنسان بالمنطقة العربية » لقاءات على هامش المؤتمر الاقليمي حول دور المفوضية السامية لحقوق الانسان في المنطقة العربية » الدوحة تستضيف مؤتمرا إقليميا حول دور المفوضية السامية في تعزيز حقوق الإنسان بالمنطقة العربية » مجلس أمناء جائزة الشهيد في موسمها الخامس يجتمع بمقر اللجنة » د. المري يجتمع بالسفير الإرتيري » أمين عام مجلس حقوق الإنسان الإيراني يستقبل د. المري » إنعقد بجنيف إجتماع اللجنة العليا للمؤتمر الدولي حول دور المفوضية السامية لحقوق الإنسان بالمنطقة العربية » اللجنة الوطنية تعقد اجتماعا مع وفد من مؤسسة دبي لرعاية النساء والاطفال » أمين عام مجلس حقوق الإنسان الإيراني يستقبل د. المري » كلمة سعادة رئيس اللجنة بمناسبة اليوم الوطني للدولة » ختام أعمال توصيات الورشة الاقليمية حول حماية اللاجئين في الأزمات الإنسانية » جرت أعمالة بالمملكة المغربية… (اللجنة الوطنية)تشارك في اجتماع الخبراء الاقليمي حول حرية الصحافة وحقوق الإنسان » بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان: العطية تدعو الى التضافر والعمل لتعزيزمبادئ حقوق الانسان » اللجنة تستقبل المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية العربية » تنظمها (حقوق الإنسان) دورة تدريبية للعاملين بوزارة العمل حول تشريعات الاتجار بالبشر » للمرة الثانية على التوالي اعتماد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان على الدرجة A » سمو الأمير الوالد وسمو الشيخة موزا يزوران جناح حقوق الإنسان بمعرض الكتاب » اختتمت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان الندوه التي نظمتها بالتعاون مع نظيرتها بسلطنة عمان حول (الاطار الامثل لكيفية التعامل مع قضايا حقوق الإنسان عبر الآليات الاقليمية والدولية) برعاية معالي الدكتور عبدالله بن محمد السعيدي وزير الشؤون القانونية » برعاية معالي وزير الشؤون القانونية بسلطنة عمان ومشاركة أكثر من 70 ممثل ل23 مؤسسة (حقوق الإنسان) تنظم دورة تدريبية حول التعامل الأمثل مع القضايا الدولية والإقليمية » مريم العطية تعلن عن بدء إنطلاقة جائزة الشهيد علي حسن الجابر للموسم الخامس » ختام الدورة التدريبية حول الاليات الدولية لحماية العمال المهاجرين » ختام الجلسات الحوارية حول “التنمية القائمة على مبادئ حقوق الإنسان” » خلال توقيع مذكرة تفاهم رئيس (حقوق الإنسان) النيبالية يشيد بالجهود القطرية في حماية وتعزيز حقوق الإنسان شارما: افتتاح مكاتب الجاليات باللجنة دلالة على احترام حقوق العمال » اللجنة تحتفل باليوم القطري لحقوق الانسان » بدء عقد جلسات حوارية حول “التنمية القائمة على مبادئ حقوق الإنسان” » د. المري يجتمع بمسؤلة الاتجار بالبشر بالخارجية الأميريكية » اللجنة تحتفل باليوم القطري لحقوق الانسان » “حقوق الإنسان” تنظم دورة تدريبية حول آليات الحماية الدولية للعمال » ختام أعمال المؤتمر الثاني لتحديات الأمن وحقوق الإنسان » دكتور علي المري يلتقي مع الدكتور كومان » العطية تجتمع بوزير شؤون المقيمين بالخارج المغربي » بداية أعمال المؤتمر الدولي الثاني حول (تحديات الأمن وحقوق الإنسان)بتونس » د. المري يجتمع مع نائب خارجية البارغواي » حقوق الإنسان تستقبل المجلس الطلابي بمدرسة الوكرة الثانوية » د. المري يجتمع بنائب من البرلمان الألماني » د. المري يجتمع بممثل شؤون العمل الدولية بالخارجية الأمريكية » خلال اجتماعه مع د. المري العربي يؤكد حضوره ورعايته للمؤتمر الذي تنظمه (حقوق الإنسان) حول دور المفوضية في المنطقة العربية » جلسة حوارية حول كيفية إداماج توصيات المؤتمر الدولي حول “تحديات الأمن وحقوق الإنسان في المنطقة العربية” » د. المري يستقبل النائب العام البحريني » (حقوق الإنسان) تختتم دورة الأئمة وخطباء المساجد » اللجنة الوطنية لحقوق الانسان تنظم الدورة التدريبية لخطباء المساجد » قطر تفوز بعضوية (لجنة الميثاق) التابعة للجامعة العربية » أعضاء لجنة حقوق الإنسان يجددون الثقة في د. المري رئيساً » رئيس (حقوق الإنسان) يلتقي بسفير البراغوي » دكتور المري يجتمع مع الأصبحي » بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب (حقوق الإنسان) تنظم المؤتمر الدولي الثاني حول تحديات الأمن وحقوق الإنسان بتونس » د. المري يجتمع مع السفير الكرواتي » (حقوق الإنسان) و (التضامن العمالي)يجتمعان مع ممثلي الجاليات » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تشارك في مراقبة انتخابات مجلس الجمعيات والجهات المغربي » اختيار د. المري نائباً لرئيس منتدى آسيا والمحيط الهادي » د. المري يترأس جلسات الدورة 20 لمنتدى الآسيا باسفيك: إختيار قطر مقراً للمكتب الإقليمي للمنتدى » تحت رعاية معالي رئيس مجلس الوزراء وبمشاركة أكثر من 400 مشارك من المؤسسات الدولية والإقليمية والمحلية (حقوق الإنسان) تنظم مؤتمر الحوار العربي الأمريكي الآبييري الثالث للمؤسسات الوطنية » تنظمه الوطنية لحقوق الإنسان بمشاركة 50 مؤسسة وطنية: قطر تستضيف الحوار العربي الأمريكي الآيبيري 15 سبتمبر المقبل » وفد من اللجنة الوطنية لحقوق الانسان يزور المؤسسة القطرية لرعاية المسنين » د. المري يلتقي السفير الأثيوبي » رئيس (حقوق الإنسان) يستقبل السفير السوري » د. المري يجتمع بسفير بنجلاديش » ختام دورة “الإطار الأمثل لكيفية التعامل مع آليات الدولية لحماية حقوق الإنسان” » د. المري يجتمع بنائب البرلمان الألماني » بيان صحفي » الامين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب يلتقي بالدكتور علي بن صميخ المري » رئيس اللجنة يلتقي وزير الشؤون الخارجية التونسية » سعادة السيد/ محسن مرزوق المستشار السياسي لرئيس الجمهورية التونسية يستقبل رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الانسان » افتتاح مكاتب للجاليات بمقر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان » محاضرة لدى المركز الثقافي للصم » بدء الدورة التخصصية حول تعزيز قدرات إدارات التعاون الدولي بالدولة في مجال حقوق الإنسان » حلقة نقاشية حول الحقوق السياسية للأشخاص ذوي الاعاقة » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تستقبل طلاب كلية أحمد بن محمد العسكرية » د. المري يجتمع بوفد من البرلمان الاتحادي الألماني » د. المري يلتقي الأمين العام المساعد لشؤون حقوق الإنسان – إيفان سيمونوفيتش » د. المري يلتقي مع وزير العدل التونسي » د. المري يجتمع مع الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب » حقوق الإنسان تشارك في معرض مؤتمر منع الجريمة » العطية: المواطن الخليجي قادر على تقديم نموذج متميز في كافة المجالات » التقت خلالها وزير الخارجية ووكيل وزارة الخارجية ورئيس مجلس الأمة الكويتي العطية تجري سلسلة من الاجتماعات الهامة بدولة الكويت » لجنة حقوق الإنسان تشارك في الدورة الـ 28 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في دولة قطر تنظم حفل توزيع جائزة الشهيد علي حسن الجابر » اعلان الفائزين في جائزة الشهيد في موسمها الرابع » حقوق الإنسان تقدم محاضرة لطلاب المعهد الديني للبنين » بالتعاون مع مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع اللجنة الوطنية تنظم معرض الخط العربي حول الإنسلام وحقوق الإنسان » في اللقاء الأول من نوعه بالمفوض السامي لحقوق الإنسان بجنيف د. المري يدعو لتعزيز الشراكة بين اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان والمفوضية تنظيم مؤتمر دولي حول( دور المفوضية السامية لحقوق الإنسان في المنطقة العربية) » (حقوق الإنسان) تقدم محاضرة لطلاب مدرسة عمر بن عبد العزيز » د. المري يجتمع مع سفير المملكة الإسبانية لدى الدولة » لجان توعوية بحقوق الناخب والمرشح في انتخابات المجلس البلدي لعام 2015 » العطية تجتمع بالسفير الايرلندي » بمقر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان.. مجلس أمناء جائزة الشهيد علي حسن الجابر يعقد اجتماعه الأول » د. المري يجتمع بسفير حقوق الإنسان الهولندي » د. المري يجتمع بمدير المعايير بمكتب العمل الدولي » د. المري: اليوم الرياضي للدولة يؤكد أحترام الدولة لحقوق الإنسان في كافة المستويات » (حقوق الإنسان) تكمل استعداداتها للاحتفال باليوم الرياضي للدولة » بدء فعاليات ورشة العمل حول التعامل مع قضايا حقوق الإنسان عبر “الخطوط الساخنة” » بدعوة من الخارجية النرويجية وفد من (حقوق الإنسان) الإنسان يزور مملكة النرويج » حقوق الإنسان تشارك في معرض الكتاب (25) » د. المري يجتمع بالسفيرة الهولندية » حقوق الإنسان تستقبل أحمد بن محمد العسكرية » بقيمة 20،000 دولار الإعلان عن بداية إستلام أعمال المشاركين في جائزة الشهيد علي حسن الجابر للموسم الرابع » مذكرة تفاهم بين اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ووزارة حقوق الإنسان في اليمن » الورشة الإقليمية حول الآفاق القانونية للجوء تدعو لإيجاد عمل للاجئ ومراعاة حقه في التعليم » بدء الورشة التدريبية الإقليمية بالدوحة حول “الآفاق القانونية للجوء” » الدورة التدريبية الاقليمية الثانية في مجال حقوق الانسان لفائدة الدبلوماسيين الكويتيين العاملين بدول مجلس التعاون الخليجي » ورشة العمل الإقليمية بالتعاون مع اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان حول “الآفاق القانونية للجوء” » اللجنة الوطنية لحقوق الانسان تنظم مشروعا تثقيفيا بالتعاون مع مؤسسة قطر للعلوم والتكنولوجيا » تدشين دليلين إرشاديين للصحة والتعليم » بوصفة رئيساً لمنتدى الآسيا باسفيك د. المري يقدم ورقة عمل في المنتدى العالمي لحقوق الإنسان بالمغرب » وفد الكونجرس والدفاع الامريكية يزور حقوق الانسان » د. المري يجتمع مع السفير البلجيكي » د. المري يجتمع بممثلة وزارة الدفاع الأمريكية » اللجنة تحتفل باليوم الوطني لحقوق الانسان » متطلبات الأمــن لا تتعارض مع احترام حقوق الإنسان » المري يجتمع برؤساء منظمات إقليمية ودولية » انعقاد المؤتمر الدولي لتحديات الأمن وحقوق الإنسان بالدوحة يومي 5 و 6 نوفمبر المقبل » خلال ورشة العمل التي نظمتها المفوضية السامية لحقوق الإنسان بجنيف: » في كلمته خلال اجتماع الشبكة العربية لحقوق الإنسان بالقاهرة » د. المري يجتمع بالسفير المفوض فوق العادة للهند » العطية تجتمع بالسفير النرويجي » د. المري أمام مجلس حقوق الإنسان : يشيد بجهود الدولة لحماية وتعزيز حقوق الإنسان » العطية تجتمع مع وفد حقوق الإنسان والعمل الأمريكي » د.المري يناقش مع أمين عام مجلس التعاون أوضاع حقوق الإنسان في المنطقة » د. المري يجتمع مع وزير العدل البريطاني » برعاية كريمة من معالي رئيس الوزراء وزير الداخلية وتنظمه اللجنة الوطنية لحقوق الانسان لحقوق الإنسان » د. المري يترأس الاجتماع الـ(19) لـ(APF) بالعاصمة الهندية نيو دلهي » وفد من اللجنة يزور “إحسان” » حقوق الإنسان تحتفل بالقرنقعوه » حقوق الإنسان في قطر والمكسيك تبرمان اتفاقية تعاون مشترك » د. المري يجتمع بوزيرة الدولة بجمهورية المانيا » لدى مشاركته في جلسة مجلس حقوق الإنسان بجنيف » د.المري يجتمع مع رئيس المؤسسة البحرينية لحقوق الإنسان » اللجنة تحتفل بجائزة من حقي كطفل » لدى مشاركتها في الاستعراض الدوري الشامل بجنيف: حقوق الإنسان تشيد بجهود الدولة في مجال حماية حقوق الإنسان » حقوق الإنسان تفوز بالدرع الذهبي لأفضل موقع الكتروني عربي » د. المري يلتقي الأمين العام لجامعة الدول العربية » سعادة الأمين العام تجتمع بسفير النرويج لدى الدولة » العطية تعلن أسماء الفائزين بجائزة الشهيد/ علي حسن الجابر » د. المري يجتمع بنائب رئيس البرلمان الألماني » انتخاب د. المري رئيساً للجنة الاعتماد الدولية للمرة الثالثة » د. المري يشارك في اجتماعات تنفيذية لجنة التنسيق الدولية بجنيف » اللجنة تختتم الدورة التدريبية حول آليات حماية حقوق الإنسان » اللجنة تدشن موقعها الإلكتروني بشكله الجديد » سعادة رئيس اللجنة يلتقي السفير الهندي » اللجنة تقدم محاضرة بعنوان (المدرسة للحياة) لطالبات عاتكة الابتدائية » دورة تدريبية عربية حول آليات حقوق الإنسان » February 16, 14: د. المري يلتقي السفير الفلبيني » February 12, 14: حقوق الانسان تدشن صالة رياضية لموظفيها » February 11, 14: فعاليات اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في اليوم الرياضي للدولة » اختتام ورشة تعزيز حماية اللاجئات » حقوق الإنسان تشارك في معرض الدوحة الدولي للكتاب 24 » سعادة الأمين العام تجتمع بوفد معهد الدراسات القضائية و القانونية الكويتي » مسئولو منظمات مجتمع مدني يؤكدون أهمية تطوير منظومة حقوق الإنسان العربية » بدء ورشة عن “تعزيز حماية اللاجئات من خلال الإطار القانوني لحقوق المرأة” » دورة تدريبية بعنوان: “تحليل الشخصية” » قطر تدرس الانضمام للعهدين الدوليين لحقوق الإنسان » مريم العطية: اهتمام قطر بحقوق الإنسان انعكس على مكانتها إقليميا ودوليا » الحويل: نسعى لترسيخ ثقافة حقوق الإنسان على صعيدي الفكر والممارسة » سعادة الأمين العام تستقبل وفدا رفيع المستوي من الكونجرس الأمريكي » السليطي : حقوق الإنسان في قطر أصيلة نابعة من ثقافته » د. المري: عدم دفع رواتب العمال جريمة » قطر تولي اهتماماً بالغاً لتعزيز وحماية حقوق الإنسان » اختتام “برنامج الدوحة التدريبي” حول حقوق العمال المهاجرين » بدء فعاليات البرنامج التدريبي حول حقوق العمال المهاجرين وحمايتها بدول الخليج » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان”: حقوق الإنسان جزء أصيل من ثقافة المجتمع القطري “ » دورة تدريب المدربين السنوية – للجالية النيبالية » د. المري يجتمع بمقرر الأمم المتحدة لحقوق الإنسان للمهاجرين » د. المري يلتقي نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشئون شبة الجزيرة العربية » قطر أصبحت محط أنظار العالم » خبير للأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان يقيم وضع المهاجرين في قطر » د. المري يجتمع بالسفيرة الهولندية » د. المري يلتقي نائب رئيس مندوبية الاتحاد الأوربي » المستشار القانوني للجالية النيبالية: لا توجد أي انتهاكات لحقوق العمال في قطر » د. المري قطر تحمي حقوق العمال بعيداً عن الأجندات » المري يجتمع بالقائم بأعمال السفارة الأفغانية » اتفاقية تعاون بين قطر والسودان في مجالات حقوق الإنسان » الاجتماع الثالث للفريق العربي لمتابعة توصيات مؤتمر الدوحة » المؤتمر الثامن عشر لمنتدي دول آسيا و المحيط الهادي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان يفتتح أعماله » اجتماع اللجنة التنفيذية للشبكة العربية لحقوق الإنسان‏ » د. المري يلتقي رئيس حقوق الإنسان بالسلطنة » انتخاب د. المري رئيساً لمنتدى الآسيا باسفيك والمحيط الهادي » مسؤولو الجالية ولجنة حقوق الإنسان: “مزاعم “الجارديان” حول أوضاع العمالة النيبالية .. أكذوبة” » دكتور، المري يجتمع برئيس الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان » حقوق الإنسان تنظم الاجتماع الثامن عشر لمنتدى الآسيا باسفيك » دكتور المري يستقبل سفير جنوب أفريقيا » دكتور المري يلتقي السفير الفليبني » دكتور المري يلتقي القائم بالأعمال السوداني » دكتور المري يستقبل سفير جنوب أفريقيا » رئيس اللجنة يجتمع بالسفير السوري » د. المري يلتقي رئيس حقوق الإنسان بجنوب أفريقيا » حقوق الإنسان تقدم هدايا العيد لكبار السن » لجنة حقوق الانسان تنظم ورشة عمل لتأهيل المرأة لمراكز اتخاذ القرار » المري ينوه بإنجاز الميثاق العربي لحقوق الإنسان » العطية تلتقى مستشار السفارة الجورجية » سعادة رئيس اللجنة يستقبل سعادة السفير البريطاني » المؤتمر العربي لتطوير منظومة حقوق الإنسان يوصي باستحداث منصب مفوض سام لها بالجامعة العربية » منظمات مجتمع مدني سورية تدعو إلى إنشاء محكمة عالمية شعبية لمحاكمة المتسببين في انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا » الدكتور الحمادي: رؤية قطر الوطنية جعلت الاهتمام بحقوق الانسان خياراً استراتيجياً » وزير العدل: اللجنة الوطنية تحدث حراكا في المشهد العربي لتطوير منظومة حقوق الإنسان » ابن حلي يؤكد أن حقوق الإنسان أصبحت قضية دولية ويشيد بدور قطر في نصرة قضايا الأمة » المري: قطر وفرت الأجواء الداعمة لتعزيز وإثراء مسيرة حقوق الإنسان العربية » خبراء ونشطاء مجتمع مدني يطالبون بتطوير منظومة حقوق الإنسان العربية » إنطلاقة المؤتمر العربي لتطوير منظومة حقوق الإنسان بالجامعة العربية غدا الإثنين » ختام الدورة التدريبية المتخصصة في مجال حقوق الإنسان » اللجنة الوطنية تنظم بالتعاون مع جامعة “ليون” الفرنسية دورة متخصصة في حقوق الانسان » اللجنة تدشن دليلين إرشاديين لحقوق العمال و معايير الاحتجاز » اللجنة تستقبل الجالية الهندية » المري: قطر وفرت الأجواء الداعمة لتعزيز وإثراء مسيرة حقوق الإنسان العربية » سعادة رئيس اللجنة يترأس الجلسة السابعة لمنتدى الدوحة حول – تداعيات الأزمة المالية على قضايا حقوق الإنسان » دكتور المري يلتقي رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر » سمو الأمير يفتتح منتدى الدوحة ومؤتمر إثراء المستقبل؛ » لجنة حقوق الإنسان تختتم الدورة التدريبية في مجال إنفاذ القوانين » انتخاب المري رئيسا للجنة الاعتماد الدولية للمرة الثانية » بدء دورة “إنفاذ القوانين” باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان » اللجنة تشارك في فعاليات الجلسة السابعة ل “منتدى الدوحة الثالث » الدكتور ألمري: “مؤتمر بالدوحة في يونيو المقبل لتطوير منظومة حقوق الانسان بالجامعة العربية” » الدكتور المري يستعرض فى جنيف تحديات اعتماد المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان دولياً » د. المري يلتقي المفوض السامي لحقوق الإنسان بجنيف » لجنة حقوق الانسان ترأس اجتماع المكتب التنفيذي للشبكة العربية بجنيف » المري يجتمع مع مدير البرنامج الإقليمي للمركز الأمريكي للتضامن العمال » سعادة رئيس اللجنة في لقاء صحفي عن: الندوة الدولية حول التنمية و الديمقراطية » حقوق الإنسان تواصل حملتها العمالية بالمنطقة الصناعي » حقوق الإنسان تشارك في ندوة لتطوير النظام الإقليمي العربي » تحت شعار (حافظ على حقك)؛ اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تطلق حملتها العمالية السنوية » حقوق الإنسان تستقبل وفد جمعية الصداقة الأوربية القطرية » اللجنة تطلق حملة “من حقي كطفل » مشروع و مسابقة: “من حقي كطفل” للمدارس » ختام ورشة الانضمام إلي المواثيق الدولية لحقوق الإنسان » الدكتور عبيدان: “من أبرز ملامح النهج الديمقراطي في قطر إرساء دعائم الديمقراطية وإعلاء مبادئ حقوق الإنسان” » ندوة حول الانضمام إلي المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان » ختام الدورة التدريبية حول دور المؤسسات الوطنية في حماية حقوق الإنسان » الدورة التدريبية حول دور المؤسسات الوطنية في حماية حقوق الإنسان تفتتح أعمالها » دورة تدريبية حول دور المؤسسات الوطنية في حماية حقوق الإنسان » اللجنة تستقبل طالبات الإيمان المستقلة » اللجنة تكرم موظفيها المتميزين » د. المري : قطر قطعت شوطًا كبيرًا في نشر ثقافة حقوق الإنسان » اللجنة تستقبل مجموعة من طلاب كلية أحمد بن محمد العسكرية » متسابقون من مصر واليمن وفلسطين فازوا بجائزة مسابقة الشهيد علي حسن الجابر » اللجنة الوطنية لحقوق الانسان تعلن اسماء الفائزين بجائزة الشهيد علي حسن الجابر » اختتام دورة تعزيز حقوق المرأة و الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة » العطية تحصل على جائزة أفضل شخصية نسائية في مجال تحقيق الانجازات » دورة حول القضاء على التمييز ضد المرأة والمعاقين » سعا دة رئيس اللجنة يستقبل سفير الجمهورية الجورجية » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تنظم دورة حول الإعلام وحقوق الإنسان » سعادة رئيس اللجنة يجتمع بالسفير المغربي » رئيس اللحنة يستقبل السفير الإندونيسي » اللجنة تحتفل باليوم الرياضي » اهتمام القيادة باليوم الرياضي يجعل قطر مركزاً لانطلاقة الربيع الرياضي في الوطن العربي: المري » رئيس وحدة العلاقات العامة و الإعلام يسترض فعاليات اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان لليوم الرياضي » دعــــــــــــــــــــــــــوة عامــــــــــة » جائزة الشهيد علي حسن الجابر » د. علي المري يترأس اجتماعات اللجنة العربية لحقوق الإنسان » الغانم: “اللجنة الوطنية” تلعب دورا لتعزيز ثقافة حقوق الإنسا » د. المري : الشبكة تسير في الاتجاه الصحيح لرفع قدرات مؤسسات حقوق الإنسان في المنطقة العربية » مؤتمر تعزيز قدرات مؤسسات حقوق الإنسان يناقش عدة محاور وأوراق عمل » مؤتمر تعزيز قدرات المؤسسات الوطنية لحماية حقوق الانسان يبدأ الاثنين » بوصفة رئيسا للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان بجامعة الدول العربية د. المري ود. العربي يبحثان تطوير آليات عمل اللجنة » و فد من الكونجرس الأمريكي يزور اللجنة » سعادة رئيس اللجنة يدعو لإنشاء محكمة عربية لحقوق الإنسان » سعادة رئيس اللجنة يدعو لإنشاء محكمة عربية لحقوق الإنسان » تعميم برنامج للربط الالكتروني بين مؤسسات المجتمع المدني » تعميم برنامج للربط الالكتروني بين مؤسسات المجتمع المدني » سعادة رئيس اللجنة يستقبل رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان بجمهورية مصر العربية » سعادة رئيس اللجنة يستقبل رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان بجمهورية مصر العربية » سعادة رئيس اللجنة يهنئ قيادة البلاد و شعبها بمناسبة اليوم الوطني لقطر » سعادة رئيس اللجنة يهنئ قيادة البلاد و شعبها بمناسبة اليوم الوطني لقطر » سعادة الأمين العام تهنئ قيادة البلاد و شعبها باليوم الوطني لقطر » اِللجنة الوطنية تنهي جولة آسيوية » اِللجنة الوطنية تنهي جولة آسيوية » سعادة الأمين العام تهنئ قيادة البلاد و شعبها باليوم الوطني لقطر » د. المري : مشاكل العمالة الوافدة إلى قطر مصدرها دول المنشأ » د. المري : مشاكل العمالة الوافدة إلى قطر مصدرها دول المنشأ » د.المري يبحث قضايا العمالة الوافدة في سريلانكا والفلبين » د.المري يبحث قضايا العمالة الوافدة في سريلانكا والفلبين » اللجنة و مركز الأمم المتحدة للتوثيق و التدريب يحتفلان باليوم العالمي لحقوق الإنسان » اللجنة و مركز الأمم المتحدة للتوثيق و التدريب يحتفلان باليوم العالمي لحقوق الإنسان » الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان 2012 » الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان 2012 » د. المري يستقبل السفير الفلبيني » ورشة العمل الإقليمية حول “حماية الطفل اللاجئ تختتم أعمالها » ورشة العمل الإقليمية حول “حماية الطفل اللاجئ تختتم أعمالها » د. المري يستقبل السفير الفلبيني » سعادة الأمين العام تدعو إلي تسريع الخطي عربياً لإرساء ثقافة حقوق الإنسان » سعادة الأمين العام تدعو إلي تسريع الخطي عربياً لإرساء ثقافة حقوق الإنسان » و رشة عمل إقليمية حول “حماية الطفل اللاجئ” » و رشة عمل إقليمية حول “حماية الطفل اللاجئ” » الحق في البيئة أكدته الشريعة الإسلامية، و هو تحد يواجه الأمم المتحدة في عصرنا هذا » الحق في البيئة أكدته الشريعة الإسلامية، و هو تحد يواجه الأمم المتحدة في عصرنا هذا » اللجنة تنظم ندوة مصاحبة لمؤتمر التغيير المناخي : “الحق في البيئة” » اللجنة تنظم ندوة مصاحبة لمؤتمر التغيير المناخي : “الحق في البيئة” » د. المري يترأس اجتماع اللجنة الفرعية للاعتمادات (SCA) بجنيف » ندوة القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة في إطار الشريعة الإسلامية تختتم أعمالها » سعادة الأمين العام : التمييز ضدّ المرأة أحد المعوقات أمام التنمية البشرية وتحقيق الاهداف الانمائية للألفية » القضاء على التمييز ضد المرأة » إصدار عشرات التقارير المتعلقة بحقوق الإنسان في قطر » صدور قانون تنظيم المؤسسات الإعلامية قريباً » سعادة رئيس اللجنة يلتقي رئيس المحكمة الدستورية بالأردن » دعوة سمو الأمير المفدى لإزالة أوجه التعارض و الازدواج بين الإدارات الحكومية المختلفة تعزز دور الجهات الإدارية في خدمة ألمواطن: جابر التحويل » اللجنة الوطنية تترأس اجتماع الجمعية العامة للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق ألإنسان » سعادة رئيس اللجنة يقدم تقرير حول تصنيف واعتماد 15 مؤسسة وطنية لحقوق الإنسان » د. المري: كسر الحصار وإعادة الإعمار وإنهاء الانقسام الفلسطيني- أهم 3 رسائل في زيارة الأمير » د. المري يلتقي سفيرة المانيا » المري يلتقي أمين عام جامعة الدول العربية و يقول قطر حريصة على تعزيز حقوق الإنسان » رئيس اللجنة يدعو الغريانى لزيارة الدوحة » بدء فعاليات برنامج بناء القدرات للدفاع عن حقوق الإنسان والعمال المهاجرين في الشرق الأوسط وقارة آسيا » العطية: الكادر المؤهل أداة فاعلة لتوصيل رسالة حقوق الإنسان » نائب رئيس اللجنة يستقبل الوفد البرلماني الألماني؛ و مدير الشئون القانونية يقول- قطر في طريقها لإجازة قانون العمالة المنزلية » سعادة الأمين العام تستقبل وفد منظمة العفو الدولية » وفد حقوق الإنسان لمراقبة الانتخابات الجورجية يلتقي عددًا من المسؤولين في جورجيا » اللجنة الوطنية تؤهل 19مدرباً في مجال حقوق الإنسان » الحكومة الجورجية تدعوة اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان لمراقبة انتخاباتها البرلمانية » مترأساً الوفد الممثل للمؤتمر الدولي لحماية الصحفيين، سعادة رئيسي اللجنة ، و الأمم المتحدة يعقدان مؤتمراً صحفياً مشتركا » قطر رئيساً للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان بجامعة الدول العربية* » الجمالي: البحوث العلمية (تيرمومتر) لمقياس مدى تطور وتخلف المؤسسات » اللجنة تنظم دورة عن (المنهج العلمي في إجراء البحوث الاجتماعية) » في ختام ندوة “دعم الشعب السوري”: العلماء يشيدون بدعم قطر لثورة سوريا » لجنة حقوق الانسان تنظم ندوة لدعم الشعب السوري » سعادة رئيس اللجنة يستقبل السفير الإيراني » اللجنة تستقبل طلاب النشاط الصبفي بنادي قطر الرياضي » المري: المنطقة العربية تحتاج المزيد من مهارات تطوير حقوق الإنسان » اللجنة توقع مذكرة تفاهم مع المركز العربي للوعي بالقاهرة » «حقوق الإنسان» تختتم حملتها الإعلامية السنوية براس لفان » افتتاح الحملة التعريفية السنوية براس لفان حول مبادئ حقوق الإنسان المرتبطة بالعمل » حملة إعلامية تعريفية عن مبادئ حقوق الإنسان المرتبطة بالعمل » اختتام أعمال الدورة السنوية للدعاة و خطباء المساجد » في اليوم الثاني للدورة التدريبية السنوية للدعاة وخطباء المساجد » مدير الشؤون القانونية باللجنة الوطنية- الدعاة شركاء في تعزيز حقوق الإنسان » الدورة السنوية لدعاة و خطباء المساجد » سعادة رئيس اللجنة ، يستقبل سعادة رئيسة المفوضية القومية لحقوق الإنسان بالسودان » حقوق الإنسان تنظم ملتقى الجهات الحكومية » ورشة عمل حول تفعيل توصيات مؤتمر حماية الصحفيين » دورة تنشيطية لأعضاء، و موظفي اللجنة » سعادة رئيس اللجنة يترأس ورشة تفعيل توصيات المؤتمر الدولي لحماية الصحفيين » مذكرة تفاهم بين اللجنة و منتدى المهاجرين في آسيا » المري رئيساً لشبكة مؤسسات حقوق الإنسان العربية » المؤتمر الثامن للمؤسسات الوطنية العربية لحقوق الانسان يختتم أعماله بعدد من التوصيات الهامة » سعادة رئيس اللجنة يفتتح -(المؤتمر الثامن للمؤسسات الوطنية العربية لحقوق الإنسان) » اللجنة تعقد مؤتمراً صحفياً حول (المؤتمر الثامن للمؤسسات الوطنية العربية لحقوق الإنسان) » اختتام أعمال الملتقى الخليجي الثاني للصم » في اليوم الثالث للملتقي التدريبي الأول للصم » في اليوم الثاني لملتقي الصم » سعادة نائب رئيس اللجنة يشارك في افتتاح الملتقي التدريبي الأول للمرأة الصماء – ثقي بقدراتك » خبير بـ”الأونكتاد”: العولمة وراء أزمات العالم والمنطقة » سعادة رئيس اللجنة يشارك بورقة عمل في ندوة –فقه الأسرة الممتدة و التضامن بين الأجيال » اللجنة الوطنية تشارك في مؤتمر حقوق عمال التشييد بأوكرانيا » مؤتمر صحفي للجنة التسيير الدولية للمجتمع المدني » سمو الامير المفدى يفتتح مؤتمر الاونكتاد » دولة قطر تتسلم رسميا رئاسة الاونكتاد » منتدى منظمات المجتمع المدني يختتم أعماله » منظمات المجتمع المدني القوة الأنسب للتغيير » الأونكتاد «13».. بدء فعاليات منتدى منظمات المجتمع المدني » تسليم مركز قطر الوطني للمؤتمرات الى الامم المتحدة » د. علي بن صميخ يستقبل مبعوث وزير الخارجية الإيطالي » نجاح كبير لورشة عمل: “حق المرأة في العمل و التشريعات الوطنية و المواثيق الدولية” » عبيدان: المرأة القطرية حققت التوازن بين الأسرة والعمل » تزامناً مع مؤتمر الأونكتاد.. قطر تستضيف منتدى منظمات المجتمع المدني 17 الجاري » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان رئيساً لاجتماعات اللجنة الفرعية للاعتماد التابعة لهيئة التنسيق الدولية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان (ICC) » اللجنة الوطنية تشارك في مؤتمر حقوق عمال التشييد بأوكرانيا » اللجنة تستقبل طالبات ثلاث مدارس في إطار نشاطها التعريفي و التثقيفي باللجنة » سلطان الجمالي في حوار شامل حول جائزة علي الجابر » مصور فلسطيني يفوز بجائزة اللجنة السنوية باسم الشهيد علي الجابر » غداً السبت (17/3/2012) حفل تكريم الفائز بجائزة الشهيد علي حسن الجابر » سعادة رئيس اللجنة يشارك في مناقشة أطروحة ماجستير بجامعة القاهرة » لجنة حقوق الانسان: قطر ملتزمة بتطبيق اتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز العنصري » الاتحاد السعودي للصم يكرم اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان » كلمة رئيس اللجنة في اليوم الرياضي » الدكتور علي بن صميخ المري يتوج الفائزين.. » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تحتفل باليوم الرياضي » سعادة رئيس اللجنة، يستقبل وفد المركز الإيراني لشئون المرأة و الأسرة » في احتفالات اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان باليوم الرياضي للدولة.. » سعادة رئيس اللجنة؛ نائب رئيس منتدى آسيا الباسفيك يتحدث إلي صحيفة الشرق عن الوضع في سوريا » و فد من لجنة حقوق الإنسان في عمان يزور اللجنة » سعادة رئيس اللجنة يستقبل سعادة السفيرة الأمريكية » اتفاقية تعاون بين لجنة حقوق الانسان ومفوضية اللاجئين » مؤسسات حقوق الإنسان العربية تناقش أجندة الدورة الثامنة لاجتماعها بالدوحة في ابريل القادم » المؤتمر الدولي لحماية الصحفيين في الحالات الخطرة يختتم أعماله » مؤتمر الدوحة لحماية الصحفيين في المناطق الخطرة يفتتح اعماله اليوم » د. علي بن صميخ المري يدعو للتمكين القانوني للفقراء في المنطقة العربية » الدوحة تستضيف المؤتمر الدولي لحماية الصحفيين » بروتكول قطري ليبي في مجال حقوق الإنسان .. قريبا » اتفاقية تعاون بين لجنة حقوق الانسان ومفوضية اللاجئين » لجنة حقوق الإنسان تستقبل مجموعة البرلمان الطلابي بمدرسة عمر بن الخطاب » القيادة الرشيدة حققت قفزات نوعية في زمن قياسي » دلالات سامية تعكس مدي التلاحم في احتفال قطر باليوم الوطني – مريم العطية » بحث أوضاع العاملين بقطر و سبل تحسينها » في أول مشاركة للجنة الوطنية في معرض الكتاب الـ (22) ، وزير الثقافة يشيد بكتاب الإسلام وحقوق الإنسان » كلمة سعادة رئيس اللجنة في اليوم العالمي لحقوق الإنسان » مجلس الوزراء يوافق علي مشروع قرار بإنشاء اللجنة العمالية التأسيسية » قطر تدعم الشعوب نحو تحقيق الحرية والعدالة والكرامة » سعادة رئيس اللجنة يستقبل مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة؛ نائبة المفوض السامي لحقوق الإنسان؛ » رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، يرحب بانعقاد الندوة الإقليمية بقطر ؛ و يكرم دكتور محي الدين توق » وفد حقوقي من االإمارات يشيد بالتجربة القطرية في الحقل الإنساني » اللجنة الوطنية تحتفل باليوم الوطني لحقوق الإنسان » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تجدد مذكرة التفاهم مع المركز الأمريكي للتضامن العمالي الدولي » دكتور، علي بن صميخ لـ -الشرق- :الانتخابات تتويج للتوجه الإصلاحي في الدولة؛ » لجنة حقوق الإنسان تختتم ورشة العنف القائم على النوع » الدكتور يوسف عبيدان يفتتح الورشة الإقليمية – العنف القائم علي النوع، » قطر: نشر الوعي القانوني يحقق أهداف الثورات العربية » حقوق الإنسان تنظم ورشة إقليمية حول العنف غدا » مكتب حقوق الانسان في الامم المتحدة يدعو للتحقيق في موت القذافي » د كتور، علي بن صميخ المري يستقبل السفير الفلسطيني : » ورشة اتفاقية القضاء علي التمييز ضد المرأة تأتي بناء على اتفاقية بين )اللجنة و الأعلى للأسرة( » فعاليات اليوم الأول لـ- (ورشة اتفاقية القضاء علي التمييز ضد المرأة) » ورشة عمل حول اتفاقية القضاء علي جميع أشكال التمييز ضد المرأة » دكتور علي المري يستقبل السفير الإيراني » بحث تطوير العلاقات بين قطر ومفوضية حقوق الإنسان » دكتور المري يستقبل القائم بأعمال سفارة ألمانيا » “اللجنة الوطنية” تترأس منتدى آسيا الباسفيك » زيارة تعريفية للمدارس للتوعية بـِ ونشر ثقافة حقوق الإنسان » “اللجنة” تستضيف الاجتماع 18 لمنتدى الآسيا باسيفك.. » زيارة السفيرة الهندية لحقوق الإنسان » الدكتور علي بن صميخ المري لـ”الشرق”:القرار الأميرى يسهم في إرساء دعائم حقوق الإنسان2011-09-07 » دكتور المري يستقبل القائم بأعمال سفارة ألماني » دكتور المري يستقبل القائم بأعمال سفارة ألمانيا » توقيع مذكرة تفاهم بين اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، و شبكة قناة الجزيرة » أوضاع العمال غير المهرة في قطاع الإنشاءات في قطر » حقوق الإنسان، تعرف العمال ساعات العمل في الصيف » العبيدلي والمهندي أعضاء بلجنة حقوق الإنسان » ؛ اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تستقبل -براعم العربي » قطر وموريتانيا توقعان مذكرة تفاهم فى مجال حقوق الإنسان” » رئيس االجنة الوطنية لحقوق الانسان يجتمع مع وفد موريتاني » المري يلتقي مسؤولين بالمؤسسة البحرينية لحقوق الإنسان » بمشاركة 33 داعية اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تفتتح دورة تدريبية لدعاة وخطباء وزارة الأوقاف » لجنة حقوق الإنسان تنظم دورة لدعاة وخطباء المساجد » .”لجنة حقوق الإنسان” توقع مذكرة تفاهم مع تنمية المجتمع الإماراتية » اللجنة الوطنية تكرم دكتورة حمدة السليطي » اللحنة تدشن كتيبا للعمال وأصحاب العمل بالتعاون مع إدارة حقوق الإنسان بالداخلية » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تستقبل نظيرتها العمانية » سعادة رئيس اللجنة يستقبل رئيس مجلس القضاء المصري » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تتسلم شهادة اعتماد بدرجة “A” » بالاشتراك مع اللجنة الوطنية (فنار) ينظم معرضا فنيا حول تعزيز وحماية حقوق الإنسان بجنيف » “اللجنة” رصدت معوقات سير العملية الانتخابية وشفافيتها » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تستقبل طلاب أحمد بن محمد العسكرية » سعادة رئيس اللجنة يخاطب الاجتماع التمهيدي لمنظمات المجتمع المدني » اعتماد مقترح اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان -انشاء شبكة لحقوق الانسان في الدول العربية » اللجنة الوطنية لحقوق الانسان توقع برتوكول تعاون مع الجمهورية الجزائرية » اختتام أعمال الملتقى الخليجي الثاني للصم » الملتقى الخليجي الثاني يناقش تحديات الصم في الدوحة » الملتقي الخليجي الثاني لمؤسسات الصم الخليجية غداً بالريتز كارلتون » سعادة رئيس اللجنة يؤكد علي حاجة الدول العربية لتطوير آليات جديدة و فعالة للعمل العربي المشترك » في لقاء مع صحيفة الراية القطرية : سعادة رئيس اللجنة يؤكد علي حرص قطر علي تعزيز و نشر ثقافة حقوق الإنسان » برئاسة سعادة رئيس اللجنة، الخبراء العرب يناقشون خطة عربية لتعزيز ثقافة حقوق الإنسان » لجنة حقوق الإنسان.. تطلق حملة إعلامية لمراقبة انتخابات “البلدي” » رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان يجتمع مع عنان » رئيس لجنة حقوق الإنسان يجتمع مع وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة » سعادة رئيس اللجنة: (مبادرة قطر لحقن دماء الليبيين ليست غريبة على سمو الأمير) » “اللجنة الوطنية” ومركز “فنار” تدشنان كتاب “الإسلام وحقوق الإنسان” » الأمم المتحدة: 300 قتيل ضحايا الأيام الثمانية الأولي من المظاهرات في مصر » أمين عام لجنة حقوق الإنسان تجتمع مع وفد أمريكي » الأمم المتحدة ترسل فريقا من مكتب حقوق الإنسان لتقييم الوضع في تونس » اختتام منتدى المستقبل دون التوصل إلى بيان مشترك » منتدى المجتمع المدني يختتم أعماله: المري: (التوصيات سترفع للاجتماع الوزاري لمنتدى المستقبل) » رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان يجتمع مع سفير هولندا » أعمال منتدى المجتمع المدني الثلاثاء » لقاءات مكثفة لوفد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في سلطنة عمان » أمين عام الخارجية بسلطنة عمان يستقبل د. علي المري » اللجنة الوطنية تستضيف منتدى المجتمع المدني 11 يناير » المري لـ (العرب)-قطر جاهزة حقوقياً لتحديات المونديال » المري: حقوق الإنسان جزء من ثقافتنا وحضارتنا » صدي فوز قطر بتنظيم مونديال 2022 » رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان يجتمع مع مسئول أممي » مريم العطية تلتقي سفير هولندا » سعادة رئيس اللجنة يجري حواراً موسعاً و شاملاً مع صحيفة الشرق القطرية » في حفل افتتاح المبني الجديد للجنة حقوق الإنسان رئيس الوزراء: ندرس بجدية موضوع نظام الكفالة » مريم العطية تستقبل مسئول حقوق الإنسان بمركز الأمم المتحدة » رئيس الوزراء يفتتح المبني الجديد ل \”حقوق الإنسان\” الخميس 11/11/2010 » في حفل افتتاح المبني الجديد للجنة حقوق الإنسان رئيس الوزراء: ندرس بجدية موضوع نظام الكفالة » دكتور، علي بن صميخ، (اللجنة الوطنية- تلقى دعما لا محدودا من القيادة السياسية) » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان: 8 أعوام من الشفافية » رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان يجتمع مع السفير الفلبين » د. علي المري رئيسا للجنة الوطنية لحقوق الإنسان ود. العبيدان نائبا؛ و السيدة مريم بنت عبدالله العطية أميناً عاماً » (اللجنة الوطنية) و (فنار) تصدران كتاباً باللغتين العربية و الإنجليزية عن حقوق الإنسان في الإسلام » سعادة رئيس اللجنة: اللجنة تعدت محيطها الداخلي إلي المحيطين الإقليمي و العربي » د. المري: قطر حريصة على إشراك الشباب في التطوير » قطر واللقاء العربي الآيبيرو أمريكي » بالتعاون مع اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، الشؤون الاجتماعية تنظم ورشة عن حقوق الطفل والمرأة » (اللجنة الوطنية) تدعو لإنشاء مرصد عربي للمسؤولية الاجتماعية: سعادة رئيس اللجنة » قرار أميري بتشكيل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان » لجنة حقوق الإنسان تنتقل لمقرها الجديد بفريج عبد العزيز » اختتام الدورة التي افتتحتها سعادة الآمين العام عن (حماية السجناء و الأشخاص المحرومين من حرياتهم) » سعادة رئيس اللجنة يلقي كلمة في افتتاح ورشة العمل حول –(الرؤية المستقبلية لمركز الأمم المتحدة للتدريب والتوثيق لجنوب غرب آسيا والمنطقة العربية في مجال حقوق الإنسان) » برئاسة الدكتور علي بن صميخ المري..قطر تشارك في مؤتمر حول مجابهة عقوبة الإعدام بالإسكندرية » بالتعاون مع اللجنة الوطنية..الورشة الثانية حول ثقافة حقوق الإنسان لموظفي وزارة الشؤون الاجتماعية » سمو نائب الأمير يصدر مرسوماً بقانون بتنظيم اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان » ثقافة حقوق الإنسان واقع معاش في قطر » سعادة رئيس اللجنه يشارك في اجتماع لتحديد صلاحيات فريق خبراء حقوق الإنسان العر » سعادة رئيس اللجنة يجتمع مع وفد من لجنة حقوق الإنسان العمانية » اللجنة الوطنية تكرم الفائزين في مسابقة «اعرف حقوقك» » سعادة رئيس اللجنة : (دولة قطر تؤكد مصداقية جهودها لتعزيز و حماية حقوق الإنسان) » الوطنية لحقوق الإنسان تعلن أسماء الفائزين في مسابقة (اعرف حقوقك) » البيان الختامي و التوصيات لورشة الدوحة للحل السلمي للنزاعات والانتقال الديمقراطي » مريم العطية تلتقي رئيس مؤسسة حقوق الإنسان البحرينية » انطلاق فعاليات ورشة الدوحة للحل السلمي للنزاعات والانتقال الديمقراطي » ورشة الدوحة للحل السلمي للنزاعات والانتقال الديمقراطي (29-30 مايو 2010) » د . علي بن صميخ المري يستقبل السفير البرازيلي » الأمين العام للجنة الوطنية لحقوق الإنسان تستقبل مسئولا في الأمم المتحدة » قطر تستضيف منتدى المستقبل السابع لهذا العام » اجتماع لمجموعة عمل حقوق المرأة والمساواة بالدوحة » عشية عيد العمال، السفارة الفلبينية تكرِّم (اللجنة الوطنية) لحقوق الإنسان » سعادة رئيس اللجنة يلتقي المفوضة السامية لحقوق الإنسان » اختتام أعمال (المنتدى الأول للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان لدول التعاون) » افتتاح المنتدى الخليجي الأول لحقوق الإنسان » المفوض السامي لحقوق الإنسان تصل الدوحة لافتتاح المنتدى الخليجي الأول لحقوق الإنسان » سعادة رئيس اللجنة يستقبل السفير الجزائري » سعادة رئيس اللجنة يستقبل السفير التركي » سعادة رئيس اللجنة يعقد مؤتمراً صحفياً حول فعاليات المنتدى الخليجي الأول لمنظمات حقوق الإنسان 20الجاري » اللجنة الوطنية” تستضيف المنتدى الخليجي الأول لمنظمات حقوق الإنسان 20الجاري » سعادة رئيس اللجنة: قطر حريصة على تعزيز ثقافة حقوق الإنسان ونشرها » سعادة رئيس اللجنة يقود وفداً رفيع المستوي لزيارة واشنطن و ولاية نيويورك » بالتعاون مع اللجنة القطرية لحقوق الإنسان.. برنامج تربوي بعلي بن طالب حول حقوق الأطفال » يوم مفتوح للجنة الوطنية لحقوق الإنسان في عدد من المدارس » سعادة رئيس اللجنة يشارك في اجتماع المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بجنيف » سعادة نائب الرئيس يشيد بالتعاون بين اللجنة و “وسيط الجمهورية” الفرنسية و معهد ليون لحقوق الإنسان » سعادة الأمين العام تفتتح دورة تقنيات الوساطة في مجال حقوق الإنسا » تعيين أول امرأة بالسلك القضائي في قطر في أعقاب اختتام أعمال مؤتمر حقوق الإنسان العربي-الأوربي الخامس » ختام مؤتمر برنامج حوار حقوق الإنسان العربي الأوروبي » علي هامش مؤتمر الحوار العربي- الأمانة العامة تدشن موقعها الالكتروني » افتتاح مؤتمر حوار حقوق الإنسان العربي-الأوربي الخامس للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان حول حقوق المرأة » (اللجنة الوطنية) تستضيف الاثنين (8/3/2010) مؤتمر الحوار العربي الأوربي الخامس » المحمود- (اللجنة الوطنية) تستضيف الاثنين (8/3/2010) مؤتمر الحوار العربي الخامس » سعادة رئيس اللجنة يستقبل السفير فوق العادة الإيطالي » سعادة رئيس اللجنة يستقبل سفيري الأردن وموريتانيا » سمو الشيخة موزه تشرف ملتقي (مناقشة مسودة وثيقة الإعلان العالمي للكرامة الإنسانية) » سعادة رئيس اللجنة يعلن عن (ندوة لمناقشة الإعلان العالمي للكرامة الإنسانية)، سمو الشيخة موزه تشرف الندوة، و اللجنة تعكف علي دراسة تتعلق بـ(حقوق أبناء القطريات المتزوجات من غير مواطنين) » رئيس لجنة حقوق الإنسان يستقبل السفير الهولندي » مريم العطية لـ(الراية) لا توجد سجون سرية في قطر » آل محمود يستعرض أوضاع حقوق الإنسان في دولة قطر » رئيس اللجنة يستقبل السفير الإيراني » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان توقع اتفاق تفاهم مع (الأعلى للأسرة) » ندوة لمناقشة الإعلان العالمي للكرامة الإنسانية » الأمين العام تستقبل الممثل الإقليمي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين » سعادة رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان يترأس اجتماعات اللجنة الفرعية التابعة للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان المنعقدة بالقاهرة » تقرير دولة قطر عن آلية الاستعراض الشامل أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف في الثامن من فبراير 2010 » المري يلتقي وزيرة حقوق الإنسان الفرنسية السابقة » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تعد قرصاً مدمحاً للتعريف باللجنة-مهامها و نظم عملها » وفد من الكونغرس الأمريكي في زيارة المقر الرئيسي للجنة الوطنية لحقوق الإنسان » سعادة رئيس اللجنة الوطنية يجري لقاء شاملاً مع \”لكم القرار\” » \”لكم القرار\” يستضيف سعادة رئيس اللجنة الليلة » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تقيم دورة تدريبية لمنظمة الجالية النيبالية » للجنة الوطنية تشارك العالم احتفاءه بالذكري الحادية و الستين لصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان » سعادة رئيس اللجنة يستقبل السفير الكوري و ممثل مفوضية اللاجئين » اللجنة تحتفل باليوم العالمي لحقوق الإنسان » سعادة رئيس اللجنة يستقبل السفير الكوري و ممثل مفوضية اللاجئين » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تحتفل بالذكري السادسة لإنشائها » ختام فعاليات ورش لجنة حقوق الإنسان حول المسؤولية الاجتماعية » اللجنة الوطنية تضع \\\”حق الإسكان\\\” علي طاولة التوعية و التثقيف » اللجنة الوطنية\” تحتفل بيومها الوطني 11الجاري. » قطر تستضيف الدورة المقبلة لمنتدى المستقبل في اواخر 2010: د. علي بن صميخ المري » دورة عن مبادئ و أساسيات حقوق الإنسان في \”منظمة العمل الفلبيني” » اللجنة تعقد مجموعة من دورات: \”لك الحق و عليك الواجب\” » سعادة رئيس اللجنة: قطر حريصة على دعم حقوق الإنسان بالمنطقة » \”مدونة سلوك قطرية \” تصوغها \”اللجنة الوطنية\” تختص بالعمالة وفق معايير عالمية » سعادة الأمين العام تفتتح عدداً من ورش العمل بمسيعد » البيان الختامي لأعمال المؤتمر الإقليمي الثالث حول الأمن الإنساني بالدول العربية » بدأت اليوم بالدوحة فعاليات المؤتمر الإقليمي الثالث حول الأمن الإنساني في العالم العربي » الدوحة تستضيف مؤتمراً إقليمياً حول الأمن الإنساني في العالم العربي » اللجنة الوطنية تشارك في تنظيم مؤتمر دولي حول الأمن الإنساني بالدول العربية يعقد بالدوحة » زيارة السفير الهندي للجنة الوطنية لحقوق الإنسان » الجامعة العربية تشيد بالجهود القطرية في مجال حقوق الإنسان » \”حقوق الإنسان\” تحصل على عضوية مؤسستين دوليتين » سعادة رئيس اللجنة يجتمع مع رئيس الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان » آل محمود وبيلى يفتتحان مركز الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بالدوحة » افتتاح مركز الأمم المتحدة الإقليمي للتدريب والتوثيق لمنطقة جنوب غرب آسيا و المنطقة العربية بالدوحة » تدشين المركز الإقليمي لحقوق الإنسان بالدوحة » دورات تدريبية حول آليات حماية حقوق الإنسان وحقوق المعاقين » قطر تعزز الجهود الإقليمية لدعم حقوق الإنسان وحمايتها » اللجنة الوطنية تطلق حملة إعلامية للتعريف بحقوق الإنسان » مؤسسات المجتمع المدني تختتم دورتها التدريبية » الدورة التدريبية الثالثة لمؤسسات المجتمع المدني في الخليج واليمن تبدأ أعمالها بالدوحة » الدورة التدريبية الثالثة لمؤسسات المجتمع المدني في الخليج واليمن تعقد بالدوحة » تعليق محادثات دارفور على أن تستأنف الشهر القادم » آل محمود وبيلى يفتتحان مركز الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بالدوحة » افتتاح مركز الأمم المتحدة الإقليمي للتدريب والتوثيق لمنطقة جنوب غرب آسيا و المنطقة العربية بالدوحة » افتتاح الدورة التدريبية للقائمين على إنفاذ القوانين حول التشريعات القطرية » اللجنة الوطنية\\\” تنظم دورة تدريبية للقائمين على إنفاذ القوانين حول التشريعات القطرية” » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تُصدر \”كتاب الجيب للعامل\” » حقوق الإنسان وتداعيات الأزمة المالية\” بمنتدى الدوحة » زيارة السفير العراقي للجنة الوطنية لحقوق الإنسان » دورة للتعريف بأساسيات حقوق الإنسان للقائمين على تنفيذ القوانين » منظمة العمل الدولية تحيي اليوم العالمي للصحة والسلامة المهنية تحت شعار الصحة والحياة في العمل حق إنساني أساسي » اختتام الملتقى الأول الخليجي للصم بالدوحة » افتتاح الملتقي الأول لمؤسسات الصم الخليجي بالدوحة » رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان يلتقي بمسئولي المفوضية الأوربية » ورشة عمل حول إدماج حقوق الإنسان في المناهج الدراسية تنظمها اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بالتعاون مع المعهد العربي لحقوق الإنسان.. » زيارة رئيس الفيدرالية الدولية للجنة الوطنية لحقوق الإنسان » افتتاح دورة خطباء المساجد » مذكرة تفاهم بين لجنة حقوق الإنسان ومركز التضامن العمالي الأميركي » في ختام الاجتماع التأسيسي بالرباط : ترشيح سعادة رئيس اللجنة الوطنية لحقوق ألإنسان، و الشيخة حصة آل ثاني، و السيد سامي الحاج كشخصيات قطرية اعتبارية » قطر تحذر في جنيف من خطورة الاتجار بالبشر ؛ و اللجنة الوطنية في قطر تؤكد أهمية تعزيز التوعية المجتمعية بالظاهرة » قطر تؤكد أهمية تحليل أسباب انفجار أزمة السكن في العالم » حقوق الإنسان تشارك في مؤتمر الإنتخابات العربية بالأردن » دورة تدريبية حول مجلس حقوق الإنسان تمهيداً لتقديم اللجنة تقريرها خلال المراجعة الدورية الشاملة في جنيف في فبراير 2010م » المري: تقرير أميركا حول حقوق الإنسان في قطر رمسيس » إشادة عالمية بحقوق الإنسان في قطر » أنشطة اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان لشهر فبراير 2009 » قطر تبحث اتفاقية التمييز ضد المرأة قبل التوقيع عليها » لقاء قطري أردني لمناقشة قضايا في مجال حقوق الإنسان » ختام دورة \”تدريب الصحفيين للتغطية الإعلامية لقضايا حقوق الإنسان\” » سعادة رئيس اللجنة: \” انضمام قطر لاتفاقية التمييز ضد المرأة، تطور إيجابي في مسيرة حقوق الإنسان في قطر” » دورة تدريب الصحفيين: \”للتغطية الإعلامية لقضايا حقوق الإنسان\” » اللجنة تندد بجرائم إسرائيل بغزة و الشيخة موزة تطالب بملاذات آمنة لسكانها من المدنيين » اختتام الدورة الإقليمية لحقوق الإنسان في صنعاء » ضمن حملة تعريفية باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان – توزيع هدايا تعريفية على طلاب جامعة قطر » الدورة الإقليمية تواصل إعمالها في صنعاء » المؤتمر العربي الأول لحقوق الإنسان يختتم أعماله » المؤتمر العربي الأول لحقوق الإنسان يبدأ جلساته اليوم بالدوحة » المؤتمر العربي الأول لحقوق الإنسان يبدأ في الدوحة اليوم » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تشارك بندوة:- إصلاح القضاء بالوطن العربي : ضرورة أم اختيار؟ » \”ارتباط حقوق الإنسان بالتنمية من أبرز قضايا عالم اليوم\”: سعادة أمين عام اللجنة » وفد من اللجنة برئاسة سعادة نائب الرئيس يزور فرنسا لتعزيز الشراكة بين المؤسسات الحقوقية في البلدين » قطر تحتفل باليوم الوطني لحقوق الإنسان » مبادرة قناة الجزيرة إضافة حقيقية لحركة حقوق الإنسان في دولة قطر: سعادة الأمين العام » زيارة سفير مملكة تايلاند للجنة الوطنية لحقوق الإنسان » قطر توفر ضمانات حقوق الانسان للمواطن والمقيم – د. علي بن صميخ المري » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تودع رئيسها و تهنئه بمنصبه الوزار » الدور المحوري لنشطاء حقوق الإنسان في الجزيرة و دول الخليج » البرنامج الإقليمي لنشطاء حقوق الإنسان في دول الجزيرة و الخليج » افتتاح ورشة عمل \\\\\\\”مؤسسات حقوق الإنسان الوطنية والمدافعون عن حقوق الإنسان\\\\\\\” » لمشاركون بالورشة الوطنية يطالبون برفع الوعي المجتمعي بقضايا المعاقين » افتتاح دورة تدريب المدربين في مجال حقوق الإنسان » ندوة حقوق الأيتام في الشريعة والمواثيق الدولية و التشريعات الوطنية » حقوق الأيتام في الشريعة بندوة اليوم » حقوق الإنسان في الخطاب السياسي والحقوقي المعاصر في الدول العربية تختتم أعمالها بالميلنيوم أمس » انطلاق فعاليات ندوة حقوق الإنسان في الخطاب السياسي و الحقوقي المعاصر في الدول العربية » اختتام دورة تدريبية في حقوق الإنسان لموظفي الخارجية » دورة مشتركة لوزارة الخارجية ولجنة حقوق الإنسان حول تعزيز حقوق الإنسان في التشريعات القطرية » اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تشارك في الاجتماع الرابع للمؤسسات الوطنية في العالم العربي بالجزائر » اتفاقية تفاهم و تعاون بين دار الشرق و اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان » صدور التقرير السنوي عن حالة حقوق الإنسان في دولة قطر » في الجلسة الختامية للدورة التدريبية حول التغطية النزيهة للانتخابات: » في اليوم الثالث في دورة التغطية النزيهة للانتخابات .. » في اليوم الثاني في دورة التغطية النزيهة للانتخابات… » اليوم الأول في دورة التغطية النزيهة للانتخابات.. » اختتام الدورة التدريبية حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية » دورة تدريبية في مجال حقوق الإنسان » خطة وطنية شاملة للارتقاء بحقوق الإنسان » الأعلى للأسرة يحتفل باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة » ورشة حقوق الإنسان: قطر مثال يحتذي في تعايش الثقافات على أرضية المساواة » بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني لحقوق الإنسان: د. علي بن صميخ المري يقول اختيار دولة قطر لعضوية مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يثبت سمعتها الطيبة في هذا المجال » رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان لـ الشرق: لا سجين سياسي في قطر..ولاحالة اختفاء قسري » اختتام أعمال ندوة الحق في العلاج النفسي » في اليوم الأول لندوة «الحق في العلاج النفسي» بفندق شرق: » بدأت فعاليات ورشة عمل حقوق الإنسان في المجتمع القطري أمس بالشراتون وتستمر ليومين » ندوة «الحق في العلاج النفسي» تنطلق اليوم » لقاء صحفي موسع مع الأمين العام » مقترحات قطرية تبحث في ندوة القاهرة حول حقوق الإنسان » اللجنة الوطنية وبرنامج الديمقراطية وحقوق الإنسان ينظمان ندوة عن حقوق الإنسان بالقاهرة » تعاون مستمر مع الجهات المعنية وفي مقدمتها اللجنة الوطنية » حقوق الإنسان تتحفظ علي إعلانات نهاية الكفالة » محاضرة حول حقوق الإنسان بالدوحة الثانوية » أسبوع توعية بحقوق الأصم العربي » سعادة رئيس اللجنة: \”لجنة حقوق الإنسان القطرية.. إسهام في تطوير القوانين وتعزيز لتوعية المواطن\” » اختتام الدورة التدريبية حول مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة »

اترك تعليقاً

0
Connecting
يرجى الانتظار...
ارسل رسالة
اسمك
* البريد الإلكتروني
* وصف مشكلتك
Login now

Need more help? Save time by starting your support request online.

* اسمك
البريد الإلكتروني
نحن هنا!
ردود الفعل

مساعدتنا على مساعدتك بشكل أفضل! لا تتردد في ترك لنا أي ردود فعل إضافية.

كيف تقيم دعمنا؟
فكرة سؤال مشكلة مدح
تغيير حجم الخط
تباين الشاشة
Toggle This
  • Nov 14, 2018 - Wed
    Doha Qatar
    24°C
    سماء صافية
    الرياح 8 km/h, WNW
    الضغط 1.01 bar
    الرطوبة 60%
    الغيوم -
    الثلاثاء wed thu fri sat
    24/24°C
    28/26°C
    30/27°C
    30/26°C
    27/28°C
    اكتوبر

    نوفمبر 2018

    ديسمبر
    أحد
    إثنين
    ثلاثاء
    أربعاء
    خميس
    جمعة
    سبت
    28
    29
    30
    31
    1
    2
    3
    أحداث ل نوفمبر

    1st

    لا أحداث
    أحداث ل نوفمبر

    2nd

    لا أحداث
    أحداث ل نوفمبر

    3rd

    لا أحداث
    4
    5
    6
    7
    8
    9
    10
    أحداث ل نوفمبر

    4th

    لا أحداث
    أحداث ل نوفمبر

    5th

    لا أحداث
    أحداث ل نوفمبر

    6th

    لا أحداث
    أحداث ل نوفمبر

    7th

    لا أحداث
    أحداث ل نوفمبر

    8th

    لا أحداث
    أحداث ل نوفمبر

    9th

    لا أحداث
    أحداث ل نوفمبر

    10th

    لا أحداث
    11
    12
    13
    14
    15
    16
    17
    أحداث ل نوفمبر

    11th

    لا أحداث
    أحداث ل نوفمبر

    12th

    لا أحداث
    أحداث ل نوفمبر

    13th

    لا أحداث
    أحداث ل نوفمبر

    14th

    لا أحداث
    أحداث ل نوفمبر

    15th

    لا أحداث
    أحداث ل نوفمبر

    16th

    لا أحداث
    أحداث ل نوفمبر

    17th

    لا أحداث
    18
    19
    20
    21
    22
    23
    24
    أحداث ل نوفمبر

    18th

    لا أحداث
    أحداث ل نوفمبر

    19th

    لا أحداث
    أحداث ل نوفمبر

    20th

    لا أحداث
    أحداث ل نوفمبر

    21st

    لا أحداث
    أحداث ل نوفمبر

    22nd

    لا أحداث
    أحداث ل نوفمبر

    23rd

    لا أحداث
    أحداث ل نوفمبر

    24th

    لا أحداث
    25
    26
    27
    28
    29
    30
    1
    أحداث ل نوفمبر

    25th

    لا أحداث
    أحداث ل نوفمبر

    26th

    لا أحداث
    أحداث ل نوفمبر

    27th

    لا أحداث
    أحداث ل نوفمبر

    28th

    لا أحداث
    أحداث ل نوفمبر

    29th

    لا أحداث
    أحداث ل نوفمبر

    30th

    لا أحداث