مستخدم جديد؟
الرجوع الى الأخبار

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تشارك في تدريب الأكاديمية العربية للمرأة

مدريد- 2 نوفمبر
شاركت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ممثلة في السيدة آمنة المعاضيد الاستشاري القانوني بإدارة الشؤون القانونية، في التدريب الذي قدمته الأكاديمية العربية للمرأة الرائدة، في مدريد. 
ويهدف التدريب إلى التعرف على أكبر التحديات التي تواجه القادة، وتقدير صعوبات التعامل مع التوقعات المتغيرة، وتعلم المهارات والعقليات والسلوكيات الأساسية للقادة المعاصرين، وتحديد العقبات التي تواجه القيادات النسائية والتغلب عليها.
وتضمن التدريب الحواجز التي تواجه المرأة في القيادة السياسية، وعواقب ذلك، وسُبل التغلب عليها عبر تعزيز حقوق الإنسان والتعليم والسلام.
وتناول التدريب مناقشات حول نسبة المقاعد التشريعية، والمناصب الوزارية، التي تشغلها النساء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال العام الماضي، بالإضافة إلى حق المرأة في الاقتراع.
وتأتي مشاركة اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في التدريب الذي قدمته الأكاديمية العربية للمرأة الرائدة، في إطار إعداد الكفاءات التي من شأنها تعزيز وحماية حقوق الإنسان بشكل عام، وحقوق المرأة بشكل خاص.
وتبذل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان جهودها لتعزيز حقوق المرأة عبر مراجعة القوانين والسياسات، والحث على اعتماد قوانين وسياسات تعزز حقوق المرأة وتضمن تمثيلها العادل في المؤسسات السياسية، ورصد ومناهضة أي خطاب كراهية ضدها، واتخاذ التدابير المناسبة من توصيات وتقارير للجهات المختصة لحظر كل تمييز ضد المرأة ومتابعة مدى تجاوبها مع هذه التوصيات وانتقادها عند الضرورة.
وتواصل اللجنة برامجها التوعوية وتنظيم حملات توعية وتثقيف المرأة حول أهمية المشاركة السياسية وحقوقها السياسية، وتعزيز هذا الوعي في المدارس والجامعات ومن خلال الحث على تطوير المناهج، وكذلك تعمل على التثقيف على المستوى الشعبي بهذه المبادئ بما يسهم برفع الوعي للوصول إلى تغيير القناعات والمواقف تجاه المرأة ضمن المجتمعات، بما يعزز دورها ومشاركتها الاجتماعية والسياسية.