مستخدم جديد؟
الرجوع الى الأخبار

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تستقبل وفد نظيرتها من سلطنة عُمان.. مريم العطية: حريصون على التعاون الفعال وتبادل الخبرات مع اللجنة العُمانية

التوسع في تبادل المعارف يعزز المضي قدماً لتحقيق أهداف المؤسسات.

نواصل الحفاظ على التصنيف "أ" ونقل التجربة للمؤسسات الأخرى.

مؤتمر "العدالة الغذائية" يأتي ضمن المؤتمرات العالمية التي تنظمها اللجنة.

حريصون على تنظيم منتدى وطني يسلط الضوء على الفئات الهشة.

د. راشد البلوشي: مكانة دولية متميزة وتصنيف مرتفع للجنة الوطنية .

الدوحة- 
اجتمعت سعادة السيدة مريم بنت عبد الله العطية رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، مع وفد اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان، الذي يزور الدوحة حالياً، لاطلاعهم على تجربة اللجنة، وتبادل الخبرات، ومناقشة أوجه التعاون بين الطرفين.
وتناول الاجتماع كيفية اعتماد التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وأسس التصنيف، وكيفية الاستفادة من تجربة اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر من الناحية القانونية، وكذلك على صعيد الممارسات، حيث تم الاطلاع على قانون اللجنة، وتشكيلها، والتعرف على آلية اختيار أعضاء اللجنة، ومضمون الاستقلالية وكيفية تحقيقها، وآلية العمل وكيفية الموائمة مع مبادئ باريس، والعلاقات مع المنظمات الأخرى وأهمية التعاون معها.
واستعرضت سعادتها تجربة اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان منذ تأسيسها، وأبرز المحطات التاريخية، ونقاط القوة التي أهلتها للحصول على التصنيف "أ" ومواصلة الحفاظ على التصنيف على مدار السنوات، مضيفةً أن اللجنة تواصل الحصول على تصنيف "أ" للجنة الاعتماد الدولية "ICC" منذ 2011، كما تم اعتماد نفس التصنيف في عام 2015 و2021، موضحةً أن التصنيف يمتد لخمس سنوات.
وأضافت سعادتها أن اللجنة ممثلة في رئيسها، تولت منصب رئيس منتدى آسيا الباسفيك في عام 2013 وحتى 2015 لحقوق الإنسان. كما تولت رئاسة الشبكة العربية لحقوق الإنسان لعام 2013، موضحة أنها وبصفتها رئيس التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان تعمل على تعزيز دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، وتمكينها من التوسع في تبادل معارفها وخبراتها للمضي قدماً لتحقيق أهدافها.

العدالة الغذائية

وقدمت العطية نبذة حول فعاليات ومؤتمرات اللجنة خلال الفترة الماضية، مضيفةً أن اللجنة تنظم المؤتمر الدولي بعنوان "العدالة الغذائية من منظور حقوق الإنسان: تحديات الواقع ورهانات المستقبل، يومي 6 و7 فبراير المقبل، بالشراكة مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان والتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وجامعة الدول العربية، وبمشاركة نحو 700 من ممثلي المنظمات الحكومية وغير الحكومية من ذوي الخبرة على المستويين الدولي والإقليمي والمحلي، إلى جانب عدد من المدافعين عن حقوق الإنسان والمقررين الخاصين ذوي الصلة.

منتدى وطني

وأوضحت سعادتها أنه وبالإضافة إلى المؤتمر الدولي الذي تنظمه اللجنة سنوياً، تعقد منتدى وطني سنوي يركز على إحدى الموضوعات الوطنية التي تهم المواطن القطري، ويتركز موضوع المنتدى على إحدى الفئات الهشة الضعيفة، ويتناول حقوقهم وكيفية تعزيزها، منوهةً بأن اللجنة تركز على الخروج من هذه الملتقيات بالتوصيات التي يمكن أن تعزز حقوق هذه الشرائح، وتعمل على متابعة تنفيذها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

تبادل المعارف

وعبرت سعادتها عن تطلعها لتوسيع دائرة التعاون في إطار بحث حلول شاملة وفعالة قائمة على حقوق الإنسان، والتوجه نحو عمل أكثر فعالية، استناداً لتبادل المعارف والخبرات والتجارب، مؤكدة أن المؤسسات الوطنية تعد العمود الفقري للدول، حيث تترجم السلام والأمن، وتربط بين حقوق الإنسان والتنمية المستدامة لتحولها إلى حقيقة ملموسة لجميع الأفراد، كما تهدف لإرساء مجتمعات قوية وشاملة على النحو المتوخى في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
من ناحيته قال السعادة الأستاذ الدكتور راشد بن حمد البلوشي رئيس اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان إن الزيارة تأتي في إطار استمرار العلاقات المتميزة التي تربطنا مع اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر، مؤكداً حرص اللجنة العُمانية أن تكون أول زيارة خارجية لأي تشكيل جديد للجنة إلى لجنة لها من المكانة الدولية ما إلى اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية.

وأضاف أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر من بين اللجان التي حصلت على التصنيف "أ" من قبل التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، لذلك تأتي هذه الزيارة للاستفادة من التجربة القطرية في موضوع التصنيف الدولي، وأيضاً للجيرة التي تربط الدولتين.
وأكد حرص الجانبين على بحث سبل التعاون وبناء الشراكات المستقبلية.
وتضمن الوفد العُماني كلا من: الدكتور صالح بن حمد البراشدي عضو اللجنة، والمستشار جمال بن سالم النبهاني عضو اللجنة، والفاضلة شذى بنت عبد المجيد الزدجالي مديرة دائرة المنظمات والعلاقات الدولية.

 المعرض الدائم بمقر اللجنة

سبق الاجتماع زيارة وفد اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان المعرض الدائم للجنة الوطنية لحقوق الإنسان، بمقرها، والذي يتضمن شاشات عرض تعرض الإنجازات والشهادات التي حصلت عليها اللجنة، والرؤية، والرسالة، والأهداف باللغتين العربية والإنجليزية، وأهم الفعليات والأنشطة، بالإضافة للتعريف بدور اللجنة.
كما يتضمن المعرض صناديق تعلوها الجوائز التي حصلت عليها اللجنة، وتحتوي على أهم إصدارات اللجنة، بالإضافة لأهم المجسمات لأبرز المحطات التاريخية ككأس العالم، ونماذج مطبوعة من اللوحات التي تربط بين الثقافة الإسلامية وحقوق الإنسان، وتلك التي تربط بين الرياضة وحقوق والإنسان، والتي أبدعها فنانون قطريون وعالميون.
وتضمنت شاشات المعرض أهم فعاليات اللجنة والمؤتمرات الدولية، بالإضافة إلى فعاليات الأفلام التوعوية للأطفال حول حقوق الإنسان وحقوق الوالدين وحقوق العمال لاسيما المستخدمين في المنازل.
كما تضمنت حملات اللجنة لا سيما الحملات العمالية، والتي تمتد على مدار شهر أو أكثر، وتعريفاً لمكاتب الجاليات في مقر اللجنة، والتي تقوم على استقبال العمال الوافدين من الجاليات وبحث المشاكل التي تواجههم.
ويظهر أحد أقسام المعرض لقطات من المعارض الفنية التي نظمتها اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في عواصم عالمية عدة، بالإضافة إلى عرضها في الدوحة في مناسبات وأماكن عدة قبل وفي أثناء وبعد كأس العالم فيفا قطر2022.
ويعرف معرض اللجنة باليوم الوطني واليوم الرياضي للدولة، ويظهر أبرز اللقطات من مشاركات اللجنة، والمنافسات بين موظفي اللجنة، كما يعرف باليوم القطري لحقوق الإنسان والذي يأتي في ذكرى تأسيس اللجنة في الحادي عشر من شهر نوفمبر من كل عام.
وتعرض إحدى شاشات المعرض، الدورات التدريبية التي نظمتها اللجنة سواء للجهات الخارجية أو لموظفي اللجنة

الصور