مستخدم جديد؟
الرجوع الى الأخبار

اللجنة الوطنية تنظم محاضرات وورش عمل توعوية لطلاب ست مدارس.. حمد الهاجري: المعرفة بحقوق الإنسان مصدر تغيير سلوك الطلاب وكرامة المجتمعات

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تواصل نشر الوعي بين طلاب المدارس.

برنامج التوعية استثماراً كبيراً في السعي لتعزيز مجتمع يسوده العدالة.

المعرفة بالحقوق والواجبات هو السبيل لتنمية الفرد والمجتمع.

توعية 150 طالبة في مدرستين يعزز دورهن في المجتمع والأسرة.

الدوحة – 
نظمت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان خمس محاضرات وورش عمل توعوية، بهدف نشر الوعي والمعرفة بحقوق الإنسان ومفاهيمها، وذلك في إطار تعزيز العدالة والكرامة بين الطلاب الذين يشكلون مستقبل المجتمع.
تضمنت زيارات المدارس مدرسة الدوحة الإعدادية للبنين، ومدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا الثانوية بنين، ومدرسة أبو بكر الصديق الإعدادية للبنين، وأكاديمية الجزيرة العالمية، ومدرسة معيذر الإعدادية للبنات، ومدرسة قطر الإعدادية للبنات.
وقال السيد حمد الهاجري مدير إدارة البرامج والتثقيف باللجنة أن التوعية والتثقيف في مجال حقوق الإنسان يسهمان على نحو أساسي في منع انتهاكات حقوق الإنسان على المدى البعيد، كما يمثل استثماراً كبيراً في السعي لتعزيز مجتمع يسوده العدالة، وتحظى فيه جميع حقوق الإنسان لجميع الأشخاص بالاحترام والتقدير، مؤكداً أن المعرفة بالحقوق والواجبات هو السبيل لتنمية الفرد والمجتمع، وإرساء الحرية والعدالة والسلام.
وأضاف أنه لا تنمية للمجتمع بدون تنمية الفرد، ولا تنمية للفرد بدون تثقيفه وتوعيته بحقوقه، لذلك تحرص اللجنة على تنمية النشأ والفرد ليكون لبنة نافعة في بناء مجتمع يحظى بالكرامة والإنسانية.
ونوه الهاجري بتواصل نشر الوعي والمعرفة بحقوق الإنسان للطلاب في المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية، ولكلا الجنسين، وذلك في إطار جعل المعرفة بحقوقهم وواجباتهم تجاه أسرهم ووطنهم والعالم، مؤكداً أن هذه المعرفة هي مصدر تغيير السلوك وتجديد وتحسينه.
ولفت الهاجري إلى أن اهتمام اللجنة بنشر التوعية والتثقيف بين هذه الفئات من الطلاب الطالبات يأتي في إطار اهتمام اللجنة بأنهم يشكلون أهم مدخلات النظام التعليمي والمعرفي مؤكداً أن تنميتهم شكل هدفاً أساسياً يؤثر في اتجاهاتهم وميولهم في المستقبل.
واجبات ومسؤوليات

بدوره قدم عبد الرحمن بن سليمان لحمادي رئيس قسم الدراسات والبحوث باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان شرحاً مفصلاً حول الصكوك الأساسية المتعلقة بحقوق الإنسان، وواجبات الإنسان ومسؤولياته.
واستعرض الحمادي خلال المحاضرات خصائص حقوق الإنسان، وأجيال حقوق الإنسان، مبادئ حقوق الإنسان، ومصادر حقوق الإنسان، معايير الأمم المتحدة لحقوق الإنسان موضحاً في هذا الإطار الفرق بين الإعلانات والاتفاقيات. 
وشدد الحمادي على شمولية حقوق الإنسان لكافة الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتكاملها وترابطها وعدم قابليتها للتجزئة، مضيفاً أن من خصائصها أنها طبيعية تنشأ مع ولادة الإنسان وتستمر حتى مماته، وعالمية ينتفع بها كل إنسان على وجه الأرض، دون تمييز وبغض النظر عن عرقه أو لونه أو جنسه أو دينه أو لغته أو قوميته.
وبين أن شمولية حقوق الإنسان تجعلها غير قابلة للتصرف بمعنى لا يجوز التنازل عنها ولا يمكن للآخرين أن يسلبوها أو المساس بحقوق الإنسان، مضيفاً أنها متطورة ومتجددة ومتغيرة، فهي تواكب تطورات العصر في تجددها لتشمل مختلف مجالات الحياة.
وشدد الحمادي خلال الشرح الذي قدمه للطلاب أن واجباتهم والتزاماتهم ومسؤولياتهم تجاه أسرهم ومجتمعاتهم ووطنهم والعالم بأسره والبشرية جمعاء وعدم جواز التخلف عن أداء هذه الواجبات.
كما بين الحمادي أن المواثيق الدولية حددت الواجبات والمسؤوليات التي يتعين على الشخص الالتزام، كما حددت حقوقه، مضيفاً أن الواجب على كل فرد احترام جميع الحقوق والحريات وحمايتها للآخرين الذين يشاركونه في المجتمع، والالتزام بالسلوكيات الدالة على ذلك بالحرص على عدم الإضرار بهم.
استيعاب وتفاعل

وقال يوسف محمد الهيدوس مدير مدرسة الدوحة الإعدادية للبنين إن المحاضرة تأتي ضمن خطة المدرسة في التعاون مع المؤسسات العاملة في الدولة، ومن بينها اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان مؤكداً أن المحاضرة شهدت تفاعلاً مع المحاضر، وتميزت بنقاشات ثرية عكست مدى استيعاب الطلاب وفهمهم لموضوع المحاضرة.
وأضاف الهيدوس أن عدداً من الإداريين والمعلمين شاركوا في المحاضرة، وتعرفوا على الحقوق المدنية في المجتمع للوقوف على أهمية حقوق الإنسان، لافتاً إلى أن المحاضرة تضمنت شرحاً حول مفهوم حقوق الإنسان والأدوار والمهام التي تقوم بها اللجنة لضمان الحقوق التي يجب على كل فرد التمتع بها.
توعية الطالبات
وفي مدرسة قطر الإعدادية للبنات قدمت اللجنة ورشة توعوية لستين طالبة من طالبات الصف الثامن والتاسع عن مبادئ ومفاهيم حقوق الإنسان منذ نشأتها والواجبات، وذلك في إطار قيام اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدورها في التوعية والتثقيف ونشر مفاهيم حقوق الإنسان.
وخلال الورشة تم تعريف الطالبات بمفهوم حقوق الإنسان وتاريخها كما قدمت الورشة شرحاً مفصلاً حول دور اللجنة وأهدافها وإنجازاتها، كما تناولت توضيحاً للدستور القطري الدائم وحقوق الإنسان التي ينص عليها الدستور، واختتمت الورشة بعرض رؤية دولة قطر 2030 والركائز الأساسية للتنمية المستدامة والاتفاقيات الدولية المصادقة عليها دولة قطر في حقوق الإنسان.
أما في مدرسة معيذر الإعدادية للبنات قدمت اللجنة محاضرة توعوية وتثقيفية حول مهام وأدوار اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان لتسعين طالبة من طالبات الصف السابع عن مبادئ حقوق الإنسان: النشأة والتطور على مر السنين، والدور التوعوي للجنة والاتفاقيات المصادقة عليها دولة قطر في حقوق الإنسان.

الصور