مستخدم جديد؟
الرجوع الى الأخبار

بالتزامن مع إقامة بطولة كأس آسيا .. اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تفتتح معرض "حقوق الإنسان وكرة القدم" بميناء الدوحة القديم

مريم العطية: المعرض يهدف لتعميق ثقافة حقوق الإنسان لدى مشجعي كرة القدم

لوحات المعرض تركز على قيم المساواة وعدم التمييز

رسالة للمحبة والتعاون والوحدة بلغة الفن لجميع شعوب العالم

ربط الفعاليات الرياضة بالتنمية المستدامة والحفاظ على البيئة ضرورة

نسخة من المعرض تقام في المعرض الدولي للبستنة إكسبو 2023

الدوحة - 
افتتحت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان معرض "حقوق الإنسان وكرة القدم"، في ميناء الدوحة القديم، في إطار التوعية بمبادئ حقوق الإنسان، وذلك بالتزامن مع إقامة بطولة كأس آسيا قطر.
وقالت سعادة السيدة مريم بنت عبد الله العطية رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، إن تدشين المعرض يأتي في إطار تعميق ثقافة حقوق الإنسان لدى المواطنين والمقيمين ومشجعي كرة القدم، مضيفةً أن لوحات المعرض تركز على قيم حقوق الإنسان، والمساواة وعدم التمييز، ونبذ العنف، بالإضافة إلى قيم ممارسة الرياضة، والوحدة بين الشعوب.

وأضافت أن المعرض الذي رُسم بريشة الفنان القطري أحمد المعاضيد يعرض لوحات تعبر بأسلوب فني ولغة فنية يفهما جميع شعوب العالم، وتعبر عن مفاهيم تربط شعوب العالم، عبر التكامل والتعاون والمجتمعي، والوحدة، وبث روح الأمل والألفة بين الأشخاص، ونبذ العنف، وترسيخ السلام والمحبة وتعميق ثقافة حقوق الإنسان، وبناء المستقبل الكروي من خلال العمل الجماعي التطوعي.

ولفتت إلى أن المعرض تم تدشينه المرة الأولى بمناسبة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وطاف العديد من عواصم العالم، بداية من مقر الأمم المتحدة بجنيف ثم العاصمة الجزائرية، وذلك في إطارنشر الوعي على أوسع نطاق ممكن وتبادل المعرفة والخبرات مع القائمين على المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والمدافعين عن حقوق الإنسان حول العالم.

التنمية المستدامة

وأوضحت العطية أن اللوحات تتضمن عبارات تعبر عن ضرورة ربط الفعاليات الرياضة بتحقيق التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة، مضيفةً أن ذلك يأتي بالتزامن مع تركيز جناح اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان على أهداف التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة، كما يأتي قبيل انعقاد المؤتمر الدولي حول "العدالة الغذائية من منظور حقوق الإنسان: تحديات الواقع ورهانات المستقبل"، الذي يقام يومي السادس والسابع من فبراير المقبل، وذلك بهدف تبادل المعرفة والخبرات وبناء القدرات ومراجعة التشريعات والسياسات والخطط والبرامج المعنية بالعدالة الغذائية من منظور حقوق الإنسان، ووضع أطر وأسس ينطلق منها العاملون في مجال العدالة الغذائية وحقوق الإنسان.
ولفتت إلى إقامة نسخة من المعرض ذاته في المعرض الدولي للبستنة إكسبو 2023، وذلك في إطار والتأكيد على مستقبل أفضل وأكثر استدامة، والتوعية بضرورة التصدي للتحديات العالمية كالتغير المناخي والتدهور البيئي، مضيفةً أن إحدى لوحات المعرض أكدت على ضرورة استخدام الرياضة كأداة فعالة لتحقيق التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة.

الفئات الهشة

وقالت العطية أن صور المعرض عبرت عن حقوق الفئات الهشة، كحقوق ذوي الإعاقة في العمل وممارسة الرياضة، وتخصيص أماكن للمشجعين منهم، كما عبرت اللوحات عن المرأة وحقها في العمل، وفي ممارسة الرياضة.

الخط العربي

ولفتت العطية إلى أن تدشين معرض "حقوق الإنسان وكرة القدم" يأتي بعد النجاح الكبير الذي حققه معرض "الخط العربي حول الثقافة الإسلامية وحقوق الإنسان"، والذي طاف العديد من عواصم العالم، وربط بين الثقافة الإسلامية ومبادئ ومواثيق الأمم المتحدة.
يذكر أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان قد دشنت لوحة "لتعارفوا" وهي إحدى لوحات معرض الخط العربي حول حقوق الإنسان في الثقافة الإسلامية، في بيت الأمم المتحدة بالدوحة، باعتبار الأمم المتحدة هي الحاضنة التي تنطوي تحت مظلتها كافة ثقافات وأعراف الشعوب.
وتحمل اللوحة من الآية الكريمة "وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا" وهي إحدى لوحات المعرض الذي تستمر في تنظيمه اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان منذ عام 2009 حيث كانت أول نسخة للمعرض.

الصور