مستخدم جديد؟
الرجوع الى الأخبار

في إطار حملة الحق في الصحة للعمال "حقوق الإنسان" تنظم محاضرتين في سكن العمال ومركز الحميلة الصحي

حمد المرزوقي:

بيئة العمل الصحية الآمنة تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

الرعاية الصحية للعامل تعزز تطوير العمل وترفع جودة الإنتاج

د. عبد الهادي هزاع: ضمان حق الجميع في الصحة بما فيهم العمال

إلزام صاحب العمل بدفع أقساط التأمين الصحي

أحمد ديب إدلبي: جهود متواصلة لتعزيز الحق في الصحة

الدوحة- 
نظمت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان محاضرتين توعويتين ضمن حملة الحق في الصحة للعمال "عمال أصحَاء.. لتنمية مستدامة"، وذلك بهدف تعزيز الوعي لدى العمال وأصحاب العمل بالحق في الصحة وأثرها في التنمية المستدامة، وذلك بالتعاون مع وزارة العمل والهلال الأحمر القطري، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، والهلال الأحمر القطري، ومكتب منظمة الصحة العالمية في قطر.
وقدمت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ورقة عمل حول حقوق العمال الصحية خلال المحاضرة التي نظمتها بسكن العمال لشركة QDSBG بمنطقة أم الأفاعي، بالإضافة إلى محاضرة بمركز الحميلة الصحي التابع للهلال الأحمر القطري.
وبهذه المناسبة، قال السيد حمد ماجد المرزوقي مدير إدارة الشؤون الإدارية والمالية باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان إن مواثيق حقوق الإنسان الدولية والإقليمية أقرت حقوق العمال الصحية، مؤكداً أن بيئة العمل الصحية والآمنة تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وعدم مراعاة ذلك يمكن أن يؤدي إلى عواقب صحية وخيمة تعيق تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وأضاف أن تعزيز التشريعات والبرامج الصحية من شأنه أن يكفل حقوق العمال في العمل والتمتع بشروط عمل عادلة ومرضية تسهم في بلوغ أهداف التنمية المستدامة، منوهاً بالتشريعات القطرية في هذا الإطار.
وأكد المرزوقي أن التمتع بالحق في الصحة يرتبط بتوفير شروط عمل عادلة ومرضية تحقق السلامة والصحة، مضيفاً أن الحملة التي أطلقتها اللجنة تركزت على الحق في الصحة من جميع جوانبها بما في ذلك التزامات الدول وواجبات العمال من أجل التمتع بحقوقهم الصحية، واجبات أصحاب العمل بشأن احترام وحماية حقوق العمال الصحية.
وبين أن بيئة العمل الآمنة والصحية من المحددات الرئيسية لسلامة العاملين ومنع فقدان إنتاجيتهم؛ بسبب الأمراض أو العجز، وما يرتبط بهما من التغيب عن العمل، مؤكداً على أن تمتع العمال برعاية وخدمات صحية في بيئة العمل، تعزز رغبتهم إلى تطوير العمل وتحسين جودة الإنتاج ورفع مستوى أدائهم.
وقدم الدكتور محمد رمضان منسق الجالية النيبالية بمقر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ورقة اللجنة حول الحق في الصحة باللغة الهندية.
وتضمنت ورقة العمل التعريف بالحق في الصحة، والحق في العمل، والترابط بينهما ضمن كافة الحقوق العالمية وواجبات حقوق أصحاب العمل والعمال للتمتع بالحق في الصحة، والتزامات الدول، والتشريعات والقوانين والقرارات القطرية التي ضمنت الحق في الصحة وأهم حقوق المرضى الواجب مراعاتها لدى تلقي خدمات الرعاية الصحية، والعقوبات المترتبة على عدم كفالة الحقوق الصحية للعمال بموجب التشريعات القطرية، أهم استراتيجيات حماية الحقوق الصحية للعمال في دولة قطر.

التزام دستوري

وقال الدكتور عبد الهادي هزاع عبد الهادي درعه مستشار قانوني أول بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية إن رؤية قطر 2030 تضمنت التزاما دستورياً بتوفير الصحة البدنية والنفسية للسكان هو من الغايات الأساسية حيث حقق القطاع الصحي أربعة أهداف موجهة للجهد التنموي، منها بناء نظام شامل للرعاية الصحية حسب أفضل المعايير الدولية لفائدة جميع السكان، وتوفير نظام متكامل للرعاية الصحية عالية الجودة، والتزام الدولة بتوفير التمويل اللازم لتغطية نفقات الصحة مع اعتماد مبدأ الشراكة في تحمل تلك النفقات. 
وأضاف -في ورقة العمل التي قدمها بمركز الحميلة الصحي- أن هناك العديد من القوانين والقرارات والأنظمة المعمول بها في الدولة التي ضمنت حقوق كافة سكان قطر في الصحة، بما فيها شريحة مهمة في المجتمع وهم فئة العمال التي تسعى الدولة بكل طاقتها بأن يكونوا عمال أصحاء لأنهم أحد الركائز الهامة في بناء الوطن والتنمية المستدامة.  
ونوه بصدور القانون رقم (22) لسنة 2021 بتنظيم خدمات الرعاية الصحية داخل الدولة حيث نصت المادة 13 من القانون بأنه يلتزم صاحب العمل بدفع أقساط التأمين الصحي لتوفير التغطية التأمينية لخدمات الرعاية الصحية الأساسية للعاملين لديه، ويكون دفع أقساط التأمين الصحي بالنسبة لأفراد أسر العاملين لديه من تاريخ دخولهم إلى الدولة، وذلك وفقاً للحدود التي تبينها اللائحة.
وأكد أن لكل المرضى الحق في الحصول على خدمات الرعاية الصحية بغض النظر عن العرق، الدين، الموطن الأصلي، المعتقدات، القيم، اللغة، العمر، الإعاقة، بالإضافة إلى الحصول على خدمات الطوارئ بغض النظر عن القدرة المالية، ودون أي تأخير غير مبرر.

من جانبه أكد الدكتور أحمد ديب إدلبي رئيس قسم التثقيف الصحي بقطاع الشؤون الطبية في الهلال الأحمر القطري حق الحملة التي أطلقتها اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تعزز صحة العمال، وتدعم حقهم في الصحة بالتعاون مع الشركاء.
وأضاف أن الهلال الأحمر القطري يعتز بالمشاركة في الحملة، ويعمل لتعزيز حقوق العمال الكاملة وعلى رأسها الحقوق في الصحة، موجهاً الشكر لجميع شركاء الحملة، في إطار تعزيز الهدف العام للحملة "عمال أصحَاء.. لتنمية مستدامة".

الصور