مستخدم جديد؟
الرجوع الى الأخبار

وفد رفيع المستوى من برلمانات اوروبية يشيد بتجربة قطر في دعم حقوق الإنسان وتحديث قوانين العمل

الدوحة في 04 أكتوبر 
 أشاد وفد رفيع المستوى من أعضاء برلمانات اوروبية بالنجاحات الكبيرة التي حققتها دولة قطر في دعم حقوق الإنسان وتحديث قوانين وتشريعات سوق العمل وحماية حقوق العمال.
وشدد الوفد الأوروبي، خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم في فندق الريتز كارلتون، على أهمية الإصلاحات التي تم القيام بها، خاصة في مجال حماية حقوق العمال. وقال أعضاء الوفد إنهم أعجبوا بالتحسينات التي أدخلتها الدولة في مجالات العمل وحقوق الإنسان، والتغييرات الكبيرة في القوانين التي تخدم المواطنين والمقيمين في البلاد.
فمن جانبها، عبرت سعادة الدكتورة تمارا كيركوفيتش عضو الوفد وعضو البرلمان الصربي عن دهشتها وسعادتها بما رأته واطلعت عليه من تحسينات قامت بها دولة قطر في عدد من الأمور، خاصة في مجال حقوق المرأة وحقوق الإنسان.. وقالت: "لقد قمنا بزيارات إلى العديد من الأماكن في قطر، والتقينا بالعديد من المسؤولين والمقيمين، والجميع مندهش من حجم الإصلاحات التي تم القيام بها".
وتابعت: "ما رأيته في قطر بعد زيارة عدد من الأماكن جعلني أقدر هذا المجهود الكبير.. فمن الواضح أن التنسيق مع منظمة العمل الدولية أثمر بشكل ممتاز".
وأوضحت كيركوفيتش أنها أثناء زيارة وزارة العمل اطلعت على الجهود الكبيرة التي تقوم الوزارة ببذلها، كما أجرت العديد من المحادثات مع مسؤولين من اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، مضيفة أن قطر قامت بإصلاحات كبيرة جدا في مجال حقوق الإنسان، مشيدة في هذا الصدد بالتطورات التي أحدثتها قطر في نظام حقوق العمال، ونظام الكفالة، وتحسين وضع العمال بشكل رائع.
وأكدت سعادة الدكتورة تمارا كيركوفيتش أن قطر مرت بالكثير من التجارب خلال تحقيقها هذه الإنجازات الكبيرة التي قامت بها في الفترة الأخيرة، كما نوهت بردود المسؤولين القطريين على الاستفسارات المختلفة التي طرحها وفد البرلمانات الأوروبية.
من جانبه، قال سعادة السيد كريستيانو أناستاسي عضو الوفد والسيناتور الإيطالي،  "قضيت حوالي 3 أيام في قطر، كنت مهتما بكل هذا التقدم الذي تحرزه البلاد، فمن الواضح أن قطر قطعت مسافات كبيرة جدا لتصل إلى ما هي عليه الآن".
وأضاف أن "هذا التطور الكبير الذي حققته دولة قطر يتطلب الكثير من المسؤوليات.. فلقد حققت قطر تطورا شاملا، ليس فقط في مجال قوانين حقوق الإنسان والعمال وغيرهم، ولكن أيضا في مجالات أخرى كثيرة في الدولة.. فقطر تسير على الطريق الصحيح".
وأشاد السيناتور الإيطالي بالتعديلات والتغييرات الكبيرة في قطر قائلا: "بشكل عام، قامت قطر بتغييرات هائلة في نظام الأجور والعمل وحقوق الإنسان".. مضيفا: "هناك بعض القضايا التي لا تزال قيد المناقشة، لكن رؤية قطر في جميع مجالات التكنولوجيا والعمل وحقوق الإنسان كانت ممتازة".
من جانبه، شكر سعادة اللورد قربان حسين عضو وفد البرلمان الأوروبي عضو مجلس اللوردات البريطاني، دولة قطر على ما حققته من تقدم في مجال حقوق الإنسان، مشيرا إلى أن الوفد البرلماني الأوروبي لمس خلال زيارات ميدانية قام بها ولقاءات مباشرة مع العديد من أفراد المجتمع، مدى التطور والإصلاحات التي حققتها قطر فيما يتعلق بحقوق الإنسان وحقوق العمال.
ونوه اللورد حسين، خلال المؤتمر الصحفي، بالعديد من الإجراءات التي اتخذتها قطر فيما يتعلق بإصلاح قوانين ولوائح العمل، لا سيما اعتماد حد أدنى للأجور، بالإضافة إلى إلغاء نظام الكفالة، وتعديل إجراءات السفر والدخول والخروج من البلاد، مشيرا إلى أن مثل هذه الإجراءات تعد خطوات إيجابية تصب في إطار دعم حقوق الإنسان.
بدوره، أعرب السيناتور الأيرلندي جيرارد كروغويل عضو الوفد الأوروبي، عن شكره لدولة قطر على إتاحة الفرصة للوفد للتعرف عن كثب على الإصلاحات المهمة، التي قامت بها قطر في مجال حقوق الإنسان، وكذلك فيما يتعلق بقوانين العمل، وحرصها على حماية حقوق العمال، مشيرا إلى أن هذه الإصلاحات المهمة تعزز خطوات قطر على المسار الصحيح.
وقال كروغويل: "لقد سمحت لنا دولة قطر بالتواجد على الأرض لمتابعة أدق التفاصيل فيما يتعلق بأوضاع العمل والعمال، واستمعنا وتحدثنا إلى الناس مباشرة، ولاحظنا حجم الإصلاحات الكبيرة في الدولة، ويجب أن نعترف بأن قطر عملت كثيرا من أجل تحقيق هذا التقدم الكبير، نؤكد على التعديلات المتعلقة بقوانين العمل وحماية حقوق العمال في دولة قطر، وجميع الإجراءات المنظمة، لقد وجدت بلدا يحترم الجميع".
وتابع: "تواجدت في قطر في العام 2017، وتابعت حجم الأعمال والجهود التي بذلتها قطر، وفيما يتعلق بالتغييرات والتعديلات الإيجابية والبناءة على القوانين، أعتقد أن قطر تحظى بفرصة كبيرة لإنجاح بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 من خلال هذه الأعمال".
بدوره، قال سعادة السيد دوميترو فيوريل فوكا عضو البرلمان الروماني: "قمنا بعدة زيارات على الأرض، وتعرفنا على العديد من الأشياء، وتحدثنا مع الناس وجها لوجه، ورأينا مدى الثناء الكبير من الجميع على الإصلاحات والتطور الذي حققته دولة قطر، فقد حققت الدولة الكثير من الازدهار والتقدم في العديد من النواحي".
وأعرب عن إعجابه بالجهود الكبيرة التي بذلتها قطر خلال السنوات القليلة الماضية، خاصة في مجالات حقوق الإنسان وإصلاحات قوانين العمل. وقال: "أعتقد أن نتائج هذه الزيارة إيجابية للغاية، وآمل أن تستمر هذه الإصلاحات من أجل المزيد من التطور في المستقبل".
ونوه سعادته بإلغاء دولة قطر لنظام الكفالة، مشيرا إلى أن مثل هذه الإجراءات تشكل نموذجا يحتذى به لدول أخرى في المنطقة، معربا عن أمله في أن تعمل الدولة على المزيد من الإصلاحات.
يشار إلى أن هذه الزيارة للوفد البرلماني الأوروبي رفيع المستوى تأتي في إطار جهود البرلمان للاطلاع على آخر الإصلاحات التي قامت بها دولة قطر في مجالات حقوق الإنسان وقوانين العمل والعمال، والتحضيرات لاستضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.