مستخدم جديد؟
الرجوع الى الأخبار

خبراء ومسؤولون يستعرضون الجهود القطرية للنهوض بقطاعات الإنتاج الغذائي

استعرض خبراء ومسؤولون الجهود التي تبذلها دولة قطر للنهوض بقطاعات الإنتاج الغذائي وتعزيز العدالة الغذائية، مشيرين إلى الإنجازات المتحققة في إطار تعزيز الاكتفاء الذاتي، وتطوير التقنيات الزراعية والاستثمار في البحث العلمي.

جاء ذلك خلال جلسة نقاشية بعنوان "جهود دولة قطر الهادفة للنهوض بقطاعات الإنتاج الغذائي والاستجابة للمجاعة وانعدام الأمن الغذائي"، والتي انعقدت على هامش فعاليات المؤتمر الدولي حول العدالة الغذائية من منظور حقوق الإنسان، اليوم، بمشاركة كل من سعادة الدكتور تركي بن عبدالله آل محمود مدير إدارة حقوق الإنسان بوزارة الخارجية، والمهندس محمد علي الخوري الأمين العام لإكسبو 2023 الدوحة، والسيدة فاطمة بنت يوسف العبيدلي، خبيرة التنمية المستدامة في جهاز التخطيط والإحصاء، فيما أدار الجلسة سعادة الدكتور محمد بن سيف الكواري نائب رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان.

واستعرض المشاركون، خلال الجلسة، المواثيق والمعاهدات الدولية التي صادقت عليها دولة قطر في إطار ضمان تحقيق العدالة الغذائية، لافتين إلى العديد من المبادرات القطرية الهادفة إلى تعزيز الاستدامة في قطاع الإنتاج الغذائي، والتصدي للتحديات المتعلقة بالمجاعة وانعدام العدالة الغذائية.

وأشاروا إلى الجهود الوطنية المبذولة لتعزيز الاكتفاء الذاتي من خلال إنتاج بعض المحاصيل الزراعية، للحد من الاعتماد على الواردات الغذائية، إلى جانب تطوير التقنيات الزراعية المستدامة، ودعم المزارعين المحليين والمستثمرين لتعزيز قدرتهم في زيادة الإنتاج، وتطوير جودة المنتج الزراعي داخل الدولة.

ونوهوا بالمساهمات الإنسانية المتعددة التي تقدمها دولة قطر للتصدي للأزمات الغذائية والمجاعات في العديد من مناطق العالم، فضلا عن العمل على تعزيز الاستدامة في نظم صديقة للبيئة، وصنع قرارات تعزز العدالة الغذائية، ونشر الوعي والتثقيف في سياق العدالة الغذائية بين مختلف أطياف المجتمع.

وفي سياق متصل، تناول المشاركون في الجلسة النقاشية جهود دولة قطر في دمج الأمن الغذائي وحقوق الإنسان في استراتيجية التنمية الوطنية الأولى والثانية، الأمر الذي أسهم في إحراز تقدم على صعيد زيادة الإنتاج الزراعي بوجه عام.

ودعوا إلى دعم البحث العلمي والابتكار في الجانب الزراعي، إلى جانب تنفيذ برامج ومبادرات تستهدف تعزيز استدامة الإنتاج الزراعي كما ونوعا، ودعم المزارعين المحليين من خلال تزويدهم بنظم مبتكرة لتعزيز الكفاءة الإنتاجية، فضلا عن تطوير السياسات الوطنية التي تضمن استدامة الموارد غير المتجددة، وتعميق الشراكات الدولية، والاستفادة من الممارسات الفضلى على المستوى الإقليمي والدولي لتنمية القطاع الزراعي.

إلى ذلك، استعرض المشاركون خلال الجلسة النقاشية، الأهداف التي سعى معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة إلى تحقيقها، باعتباره حدثا مستداما يروج لثقافة الاستدامة في دولة قطر والمنطقة، بما يسهم في تعزيز الوعي لدى المواطنين والمقيمين بأهمية البيئة والزراعة.

وأشاروا إلى مشاركة نحو 77 دولة ومنظمة في هذا الحدث الدولي، فضلا عن استقطاب العديد من الخبراء والمبدعين وصناع السياسات من جميع أنحاء العالم لزيارته، والمشاركة في فعالياته المتعددة، حيث شكل المعرض منصة فريدة للتعاون وتبادل الأفكار.

ولفت المشاركون إلى مساهمة معرض إكسبو 2023 الدوحة في الوصول إلى مخرجات تصب في تعزيز التنمية المستدامة وصنع ثقافة تسعى للمحافظة على البيئة، حيث استقطب المعرض حتى الآن حوالي 3 ملايين زائر، فيما وصل عدد الطلبة الذين زاروا المعرض وتعلموا من خلاله ثقافة قوة النباتات والمحافظة على البيئة والاستدامة حوالي 25 ألف طالب.