مستخدم جديد؟
الرجوع الى الأخبار

بحضور كبير لممثلي البعثات الدبلوماسية .. مريم العطية تفتتح معارض اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بمقر الأمم المتحدة بنيويورك

العطية: معارض اللجنة في سياق تشجيع الجهود دولة قطر في تعزيز حوار الأديان ودعم تحالف الحضارات

دور هام لسبل السلمية في حل الأزمات الدولية

ندين بأشد العبارات الهجمات التي يتعرض لها المدنيين في غزة ولبنان ودعم لتدابير جدية لإيقافها

 الإسلام أحد أهم المصادر التي استمدت منها معايير حقوق الإنسان في السلم والحرب

الرياضة تُعَبِر بشكلٍ واقعي عن قيم المساواة والعدالة وسيادة حكم القانون

نيويورك: ٧ أكتوبر ٢٠٢٤
قالت سعادة السيدة مريم بنت عبدالله العطية رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان إن لوحات معرضي اللجنة حول (حقوق الإنسان في الثقافة الإسلامية) و (حقوق الإنسان في الرياضة) يأتيان  في سياق تشجيع ودعم الجهود التي تبذلها دولة قطر من أجل تعزيز حوار الأديان ودعم تحالف الحضارات، وحماية حقوق الإنسان داخل الدولة وخارجها، وترسيخاً لدور السبل السلمية في حل الأزمات الدولية، خصوصاً في ظل النزاعات المسلحة التي تمر بها بعض الدول الشقيقة وما ترتب عليها من انتهاكات جسيمة لحقوق السكان المدنيين، بما في ذلك انتهاك الحق في الحياة، وأضافت: إننا ندين بأشد العبارات الهجمات على المدنيين في غزة وفي لبنان وندعو المجتمع الدولي لاتخاذ تدابير جدية لإيقافها ومنع تكرارها وانهاء سياسة الإفلات من العقاب التي لن تنتج سوى المزيد من الانتهاكات، كما نأمل أن تسهم جهودنا هذه في ترسيخ ثقافة السلام بين جميع شعوب العالم.
جاء ذلك خلال افتتاحها اليوم لمعرضي اللجنة حول (حقوق الإنسان في الثقافة الإسلامية) و (حقوق الإنسان في الرياضة) بتنظيم من البعثة الدائمة لدولة قطر لدى الأمم المتحدة واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان وبمشاركة سعادة السفيرة الشيخة/ علياء بنت أحمد بن سيف آل ثاني المندوب الدائم لدولة قطر بالأمم المتحدة وذلك بمقر الأمم المتحدة بنيويورك  وحضور كبير للمثلي البعثات الدبلوماسية بالأمم المتحدة. فيما قام بشرح معاني ومضامين لوحات المعرضين الطلاب من دولة قطر باللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية.
وقالت العطية إن لوحات معرض حقوق الإنسان في الثقافة الإسلامية تأتي تعبيراً عن اعتزازنا بحقوق الإنسان في الإسلام، لافتة إلى أن الدين الإسلامي يعد أحد أهم المصادر التي أُستُمِدَت منها معايير حماية حقوق الإنسان في أوقات السلم والحرب، ومن مقاصده حماية الدين والنفس والمال والعقل والعرض، ويشدد الدين الإسلامي على حماية الحق في الحياة، وقالت: إن الإسلام يحث على احترام وحماية حقوق الفئات الأولى بالرعاية مثل النساء والأطفال وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة. وأشارت إلى الهدف من هذا المعرض هو التأكيد على دعم الإسلام لحقوق الإنسان، فهو دينٌ للإنسانية يوصي بالخير والحق ويأمر بالعدل والإحسان، وينهى عن العنف والإيذاء والظلم والتمييز. 
وفيما يتعلق بمعرض حقوق الإنسان في الرياضة قالت رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان: إن الرياضة تُعَبِر بشكلٍ واقعي عن قيم المساواة والعدالة وسيادة حكم القانون، والمشاركة الفاعلة للجميع، والتعاون والحوار والتسامح والتعايش السلمي، وتعزز التمتع بالحق في الصحة. وأضافت: بهذه المناسبة تسجل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان إيجاباً اهتمام دولة قطر وتشجيعها للرياضة من خلال احتفالها سنوياً باليوم الوطني للرياضة وانشائها لصروحٍ أكاديمية وطبية بمواصفاتٍ عالمية لدعم الرياضة على المستويين الوطني والدولي. ونوهت العطية إلى أن المحطة الأبرز هي النجاح الباهر في تنظيم دولة قطر لبطولة كأس العالم – فيفا قطر 2022 – الذي استحق اعجاب وتقدير شعوب العالم. 
 يذكر أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان نظمت معرض حقوق الإنسان في الثقافة الإسلامية لأول مرة في عام ٢٠٠٩ بمقر الأمم المتحدة بجنيف ومن ثم طافت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بلوحات هذا المعرض ورسائله العديد من العواصم الأوروبية والعربية حيث تم تنظيمه في باريس وبروكسل بمقر البرلمان الأوروبي وفي برلين ومدريد وأثينا وفي العاصمة الأمريكية واشنطن فضلاً عن تنظيمه في تونس بمقر الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب وبشارع الحبيب بورقيبة وفي دولة الكويت. أما معرض (حقوق الإنسان والرياضة) فقد تم تنظيمه لأول مرة بمقر الأمم المتحدة بجنيف في مارس ٢٠٢٢ وذلك بمناسبة استضافة دولة قطر لمونديال كأس العالم فيفا قطر ٢٠٢٢م ومن ثم تم تنظيمه في الجمهورية الجزائية كما تم إطلاق هذا المعرض تزامناً مع انطلاق بطولة كأس العالم بحدائق الكورنيش بدولة قطر.

الصور