مستخدم جديد؟
الرجوع الى الأخبار

نحو 6 آلاف مستفيد من المسابقة وتوزيع الأُصص الزراعية والبذور بجناحها في "إكسبو 2023" اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تعلن الفائزين بمسابقة "رعاية شتلة"

سلطان حمد الهاجري:

الصحة النفسية للأطفال والتنمية المستدامة أبرز المكتسبات.

تعزيز وعي الطفل بالحق في التعليم والحق في البيئة النظيفة.

تحفيز النشأ على العناية بالبيئة وتنمية مهاراتهم الحياتية.

استقبال وفود طلاب المدارس في جناح اللجنة بمعرض "إكسبو".

مكتبة اللجنة غنية بالكتب والمراجع المناسبة لجميع الأعمار.

الدوحة –
تعلن غداً اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان على حسابها في مواقع التواصل الاجتماعي عن أسماء الفائزين بمسابقة "رعاية شتلة"، حيث تم جمع شتلات المتسابقين من الأطفال الخميس الماضي، لاختيار 20 طفلاً للفوز بجوائز المسابقة. حيث كانت اللجنة قد وزعت الشتلات على ألف طفل في جناحها بمعرض "إكسبو 2023 الدوحة"، خلال ديسمبر الماضي، واستقبلت صور الشتلات أسبوعياً.
وفي السياق ذاته، تم توزيع 5 آلاف أصيص مع التربة والبذور، لزراعتها في المنازل والبيوت خارج إطار المسابقة، مع مراعاة اختيار نباتات ذات جدوى منزلية والتي يمكن زراعتها في المنزل والاستفادة منها سواء للأكل مباشرة أو تحضير الطعام، أو الزينة.
فيما تهدف مسابقة رعاية شتلة، وتوزيع الأُصُص لرفع مستوى الوعي البيئي لدى الأطفال، تنمية مهارات الطفل الاجتماعية، وتعليم الأطفال تحمل المسؤولية منذ الصغر، مساعدتهم على التواصل مع الآخرين بروح إيجابية، والابتعاد عن الألعاب المسببة للطاقة السلبية، صقل الشخصية الطفل ودمجها في المجتمع بالأساليب الصحيحة، تعليم الأطفال الاعتماد على أنفسهم في تلبية بعض احتياجاتهم، إشراكهم في تحقيق مستقبل أخضر.

صحراء خضراء

وقال السيد سلطان حمد الهاجري مدير العلاقات العامة والإعلام، إن المسابقة تأتي في إطار إسهام اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في تحقيق شعار "إكسبو 2023"، "صحراء خضراء... بيئة أفضل"، وتحفيز الأطفال للعناية بالبيئة وتنمية مهاراتهم الحياتية، وبما يتلاءم مع مفاهيم حقوق الطفل وأهداف التنمية المستدامة.
واستعرض الهاجري في تصريحات صحفية الأثر الإيجابي للمسابقة وتوزيع البذور إلى ستة جوانب رئيسية تتعلق بالوعي البيئي، وتنمية المهارات الزراعية، وتعزيز الصحة النفسية لدى الأطفال، وتعزيز حقوقهم، والتنمية المستدامة، وتحفيز المشاركة الأسرية.
وأضاف أن الأنشطة الزراعية التي ينظمها جناح اللجنة تعمل على تعزيز الوعي البيئي، وتسهم في إكسابهم الفهم المرتبط بأهمية النباتات والحفاظ على البيئة، وتشجع الأطفال على تطوير مهاراتهم الزراعية، عبر رعاية النباتات ومتابعة نموها، وهو جانب يمكن أن يسهم في تعزيز التفاعل الإيجابي مع الطبيعة.

السعادة والإنجاز

وحول تعزيز الصحة النفسية، قال إن التعامل مع الزراعة والنباتات مصدراً مساعداً في تحسين الصحة النفسية لدى الأطفال، ويمكن أن يكون له تأثير إيجابي على مستوى السعادة والرضا الشخصي لا سيما وأنه يرتبط بالإنجاز المتعلق برعاية النبتة، أو العناية بالبذور وملاحظة مراحل إنباتها ونموها، أو الحصول على الثمار، مضيفاً أن ذلك يثمر بتعزيز فهم الأطفال لحقوقهم، خاصة الحق في التعلم والمشاركة في القضايا المتعلقة بالبيئة والتنمية المستدامة.

جهود أكبر

وربط الهاجري بين المسابقة وأهداف التنمية المستدامة، وقال إنها جزء لا يتجزأ من جهود معرض "إكسبو 2023 الدوحة" الرامية إلى تعزيز التنمية المستدامة، وتشمل الاهتمام بالبيئة وتوفير الغذاء وتعزيز الوعي البيئي، موضحاً أن الجهود المبذولة في جناح اللجنة في هذا الإطار تتنوع لتشمل الرسم والتلوين بالإضافة للزراعة، وللكبار عبر الكتب والإصدارات المتوفرة مجاناً، مؤكداً أنها نِتاج جهد كبير لموظفي اللجنة من خبراء في مجال البيئة والقانونيين.
وأكد الهاجري أن مثل هذه الأنشطة التي تقدمها اللجنة للأطفال، مفيدة للأسرة ما أمكن من خلالها تحفيز المشاركة الأسرية، حيث تشكل فرصة لمشاركة جميع أفراد الأسرة، ومشاركة الوالدين أطفالهم في رعاية الشتلة ما يسهم في تشجيع الروابط الأسرية.
ونوه الهاجري بإقبال الأطفال على اقتناء البذور ومستلزمات الزراعية، ما يسهم في تحقيق هدف جناح اللجنة في معرض إكسبو بوصول أعداد المستفيدين من الأطفال فقط إلى 6 آلاف مستفيد.

زيارات المدارس

ولفت مدير العلاقات العامة والإعلام إلى أن جناح اللجنة بدأ باستقبال ووفود طلاب المدارس، لاطلاعهم على التجارب المتعلقة بالاستدامة والبيئة، مضيفاً أن اللجنة كثفت خلال السنوات الأخيرة تبادل الزيارات مع طلاب المدارس، ونظمت العديد من المحاضرات في مقرات المدارس، كما استقبلت وفود الطلاب لإجراء جولات بإدارات اللجنة والتعرف على طبيعة عملها، وزيارة مكتبتها الثرية بالكتب والوثاق والمجلدات.
وأضاف أن المكتبة غنية بالمراجع والمعلومات المتعلقة بمجال حقوق الإنسان لجميع الأعمار، وعلى جميع المستويات باللغتين العربية والإنجليزية، كما يوفر العاملون فيها خدمة إرشاد المستفيدين بالمجموعات والموضوعات المتوفرة في المكتبة والمناسبة لموضوعات بحثهم، أو طبيعة دراستهم وعملهم.

الصور