مستخدم جديد؟
الرجوع الى الأخبار

نوه بتضافر الجهود الحكومية والمنظمات العالمية في حملة الحق في الصحة للعمال.. ناصر المري: تعاون وطني ودولي لتعزيز الحق في الصحة للعمال

ورشة عمل لتوعية سائقي شركات التوصيل وأصحاب المصلحة بمخاطر الإجهاد الحراري

علي الخلف: إلزام الشركات بفحوصات طبية لتشخيص الأمراض التي قد تُسهم في خطر الاجهاد الحراري

الصحة العالمية تنوه بإعطاء الوقاية من الإجهاد الحراري أولوية كبيرة

الدوحة- 
نظمت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ورشة عمل لتوعية سائقي شركات التوصيل وكافة المعنيين بالتعامل مع مخاطر الإجهاد الحراري، ضمن حملة الحق في الصحة للعمال "عمال أصحَاء.. لتنمية مستدامة"، وذلك بهدف تعزيز الوعي لدى الشريحة الأكثر عُرضة لهذه المخاطر، وذلك بالتعاون مع وزارة العمل والهلال الأحمر القطري، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية،، ومكتب منظمة الصحة العالمية في قطر.
وقال السيد ناصر مرزوق المري مدير إدارة الشؤون القانونية في اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان إن الحملة التوعوية للجنة تكتسب أهمية كبرى في إطار الأهداف التي تسعى لتحقيقها ومنها، توعية العمال بحقوقهم في الرعاية الصحية والسلامة المهنية وفقاً لمعايير التشريعات الوطنية والصكوك الدولية لحقوق الإنسان، وفضلاً عن نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة عمل صحية للعمال.
وأضاف أن الجهد التشاركي البنّاء مع اللجنة في تحقيق أهداف هذه الحملة من قبل جهات حكومية مثل وزارة العمل، وزارة الصحة العامة، ومنظمات أممية مثل منظمة العمل الدولية، منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى الهلال الأحمر القطري وكافة المعنيين بما في ذلك الشركات، ومكاتب الجاليات والجامعات وغيرها يجسد بجلاء قيمة التعاون الدولي بدعم الجهود الوطنية في ترقية وتعزيز وحماية حقوق الإنسان، ومنها الحق في الصحة وأوجه الرعاية الصحية في بيئة العمل، كما ويؤكد حيوية وأهمية الشراكة المجتمعية لصالح حقوق الإنسان والتمكين من التمتع بها.
من جانبه قال السيد علي الخلف رئيس قسم التوعية والإرشاد بإدارة العمل إن وزارة العمل تحرص على توفير بيئة صحية لجميع العاملين خاصة في فترة الصيف.
ونوه بدور عمال التوصيل الأساسي والكبير في توصيل الأطعمة والأدوية بشكل صحي وآمن، داعياً تجنيبهم العمل في فترة الظهيرة.
واستعرض خلال ورقة العمل التي قدمتها جهود وزارة العمل في مراقبة تنفيذ القرار الوزاري رقم (١٧) لسنة ٢٠٢١ بشأن الاحتياطات اللازمة لحماية العمال من الإجهاد الحراري، والذي يتضمن حظر العمل خلال فترة الصيف من 1 يونيو وحتى 15 سبتمبر، في الأماكن المكشوفة من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثالثة والنصف مساءً.
ولفت الخلف إلى إلزام الشركات بضرورة إجراء فحوصات طبية سنوية لتشخيص وتقييم الأمراض المزمنة للعمال التي قد تُسهم في خطر الاجهاد الحراري.
من جانبها، ثمنت الدكتورة ريانة أحمد بو حاقة، ممثل منظمة الصحة العالمية لدى دولة قطر تعاون اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان مع المنظمة، ونوهت بأهمية ورشة العمل والأنشطة التي تقدمها اللجنة لتوعية سائقي شركات التوصيل بمخاطر الإجهاد الحراري، والتوعية بالحق في الصحة في هذه الفترة الحرجة التي تشهد الكثير من التغيرات المناخية.
وأكدت أن هذا الموضوع يعد من الأوليات الأساسية، حيث تم توثيق الأثر السلبي على الصحة جراء التغير المناخي وارتفاع درجات الحرارة في العديد من الدراسات العالمية.
كما ثمنت الدور الذي تقوم به اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، ووزارة الصحة العامة، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية في إعطاء الوقاية من الإجهاد الحراري أولوية كبيرة.
وقدم الدكتور أسامة الألوسي المستشار القانوني باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ورقة عمل حول "الحق في الصحة للعمال.. المفهوم ومعايير التمكين".
واستعرض د. الألوسي مفهوم وعناصر الحق في الصحة، والعلاقة بين الحق في الصحة وحقوق الإنسان في بيئة العمل، والاتجاهات الأساسية لعمل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في هذا الإطار.
وبدوره أوضح الدكتور أحمد ديب إدلبي رئيس قسم التثقيف الصحي بقطاع الشؤون الطبية في الهلال الأحمر القطري طرق معرفة واكتشاف وعلاج الأمراض الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، ومخاطر الإصابة بالإجهاد الحراري.
كما تضمنت ورقة العمل التي قدمها سبل الوقاية من مخاطر الإجهاد الحراري والإسعافات الأولية اللازمة للمصابين.
من جانبه قدم الدكتور عبد الهادي هزاع عبد الهادي مستشار قانوني أول بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية ورقة عمل حول القوانين والقرارات والأنظمة المعمول بها في الدولة التي ضمنت حقوق كافة سكان قطر في الصحة، بما فيها شريحة العمال، والحق في الحصول على خدمات الرعاية الصحية دون تمييز.