مستخدم جديد؟
الرجوع الى الأخبار

نظمت ندوه للتوعية بالبيئة بالتعاون مع وزارة البيئة والتغير المناخي .. "حقوق الإنسان": نموذج مونديالي فريد يؤصل للحق في البيئة واستدامة الموارد للأجيال القادمة

قطر صادقت على اتفاقيات حماية البيئة.

مؤتمر دولي حول التغير المناخي العام المقبل.

اللجنة تتلقي شكاوى التضرر من انتهاك الحق في البيئة.

دور حيوي لتربية وتوعية النشء على المحافظة على البيئة.

  
الدوحة –
نظمت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بالتعاون مع وزارة البيئة والتغير المناخي، محاضرة تفاعلية للأطفال، بمقر احتفالات اليوم الوطني، بدرب الساعي، بهدف نشر الوعي والمعرفة بالحفاظ على البيئة، والحق في العيش في بيئة نظيفة وصحية.
قُدمت المحاضرة بطريقة جذابه، تضمنت قصة لمعلم يحاور تلاميذه في الفصل، مع عرض الصور التعبيرية وصور البيئة القطرية الطبيعية التي عكست التطور الكبير الذي تشهده قطر في 2022 والشواطئ والحدائق الخضراء، وملاعب كأس العالم FIFA قطر 2022.
وركزت المحاضرة على ملاعب كأس العالم لكرة القدم، كأول ملاعب للبطولة في العالم خالية من الكربون وصديقة للبيئة.
 
دور حيوي
 وفي هذا السياق قال السيد حمد سالم الهاجري مدير إدارة البرامج والتثقيف باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان إن المعايير العالمية التي تعمل دولة قطر على إرسائها في المحافظة على البيئة تشكل نموذجاً يحتذى به في البطولات العالمية الكبرى والفعاليات الدولية، وتشكل جانباً كبيراً من الإرث المستدام الذي تحرص الدولة على إنجازه ليعود بالنفع على الأجيال القادمة.
وأضاف أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تحرص على توعية شريحة الأطفال بالجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة للحد من انبعاثات الكربون بكافة أشكالها، وذلك للدور الحيوي الذي يمكن أن تلعبه تربية النشء في الوقت الحاضر والمستقبل ليس فقط بالحفاظ على هذا الإرث المستدام فحسب، بل والمساهمة في تطويع كل ما حوله ليصبح صديقاً للبيئة.
وأوضح أن المواثيق الدولية لحقوق الإنسان نصت على الحق في البيئة، كالمادة 12 من العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وإعلان استكهولم عام 1972 الذي ربط بين المحافظة على البيئة وحقوق الإنسان، مضيفاً أن الاهتمام العالمي بالبيئة زاد خلال السنوات الماضية بصفتها حقا من حقوق الإنسان التي تمكنه من العيش الكريم والتمتع بالصحة السليمة والقوية والبعيدة عن الأمراض.
ولفت الهاجري الى ان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان هي أحد الجهات المسؤولة عن حماية البيئة في دولة قطر، باعتبارها حقاً من حقوق الإنسان، مضيفاً أن اللجنة بجانب التوعية بهذا الحق وضرورة المحافظة على البيئة، تحث الدولة على المصادقة على الاتفاقيات الدولية لحماية البيئة ومواءمة التشريعات الوطنية مع المعايير الدولية، منوهاً بمصادقة دولة قطر على اتفاقيات حماية البيئة.
وكشف الهاجري عن تنظيم اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان لمؤتمر دولي حول البيئة والتغير المناخي العام المقبل 2023، بالإضافة إلى عمل الأنشطة والفعاليات والمسابقات المتعلقة بالحق في البيئة.
 
الطاقة المتجددة
 قدم المحاضرة السيد عبد الرحمن سليمان عبد الله الحمادي رئيس قسم الدراسات والبحوث باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان حيث عرض صوراً من محطة الخرسعة للطاقة الشمسية التي تولد الكهرباء من مصدر صديق للبيئة دون انتاج أي غازات ملوثة للمناخ، ومدينتا "لوسيل" و"مشيرب"، حيث تشكلان نموذجًا للمدن الحديثة الذكية التي تستخدم الطاقة الشمسية في انتاج الكهرباء وتحلية المياه الناتجة عن الصرف الصحي.
كما عرض الحمادي صورا لعدد من الحدائق، وتحدث عن مشروع غرس المليون شجرة، وعرض صوراً من مركز مسيعيد لمعالجة النفايات الصلبة والتي يتم تحويلها إلى طاقة وإنتاج السماد لاستخدامه في الزراعة.
كما عرضت المحاضرة صوراً من المحميات البرية والبحرية للاطلاع على جهود الدولة في حماية الكائنات الحية ومنع انقراضها.
وتناولت المحاضرة الحفاظ بمحيط البيئة في الفصل والمدرسة والشوارع والشواطئ وغيرها، عبر التخلص من الأوراق في الأماكن المخصصة، والاهتمام بنظافة هذه الأماكن، والاهتمام بالنظافة الشخصية.
وعلى صعيد الجانب العملي للمحاضرة، طلب المحاضر من الأطفال النظر حولهم وجمع أي أوراق أو زجاجات مياه بلاستيكية ووضعها في السلة المخصصة لذلك.
وأكد الحمادي أن النظافة من الإيمان، وقال إن الإسلام حث على الطهارة والنظافة وإن إماطة الأذى عن الطريق صدقة، والصدقة لها أجر عظيم في الدنيا، وإن الإنسان مستخلف في الأرض لعمارتها لا لتخريبها.
ولقياس مدى استيعاب الأطفال للمحاضرة تم طرح عدد من الأسئلة وتوزيع الهدايا لهم.
يذكر أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تقوم في إطار حماية وتعزيز الحق في البيئة بتلقي الشكاوى من الأفراد والمؤسسات التي تتضرر من انتهاك الحق في البيئة السليمة، كما تقوم بإعداد التقارير والأبحاث والدراسات عن حماية الحق في البيئة السليمة.

الصور