مستخدم جديد؟
الرجوع الى الأخبار

نظمته الأمانة العامة للتظلمات بالبحرين.. اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تشارك في مؤتمر فعالية أمناء المظالم في تعزيز احترام حقوق الإنسان

ناصر مرزوق: المؤتمر يؤسس لفهم أفضل للحقوق بعد التعرف على أفضل الممارسات.

المنامة: أكتوبر 2023
شاركت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ممثلة في السيد/ ناصر مرزوق المري مدير الإدارة القانونية  في المؤتمر الدولي الذي نظمته الأمانة العامة البحرينية للتظلمات بمناسبة الذكرى العاشرة على تدشينها، تحت عنوان "فاعلية أمناء التظلمات في العمل المؤسسي ودورهم في تعزيز احترام حقوق الإنسان"، بحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة الوزراء، ورؤساء أجهزة وهيئات حكومية وطنية، بالإضافة إلى عدد من كبار الشخصيات من خارج مملكة البحرين يمثلون رؤساء لمكاتب واتحادات أمناء تظلمات على مستوى العالم، مع وجود تمثيل عال المستوى من منطقة دول الخليج والعالم العربي.
وأوضح مرزوق أن المؤتمر كان بمثابة منصة مشتركة تتكامل فيها الجهود ودور مكاتب أمناء التظلمات في تعزيز حقوق الإنسان ضمن منظومة العدالة الجنائية حيث يصبح بالإمكان تعزيز منظومة العمل في مؤسسات التظلمات في كل مكان". وقال: بحثنا من خلال هذا المؤتمر بعض التحديات التي نواجهها في مجال حماية حقوق الانسان ويؤسس لفهم أفضل لهذه الحقوق بعد التعرف على أفضل الممارسات من قبل المهتمين بحقوق الإنسان من جميع أنحاء العالم للالتقاء ومناقشة وتبادل الأفكار المتعلقة بمكاتب أمناء المظالم ودورها في تعزيز حقوق الإنسان والمساءلة.
 ويأتي تنظيم هذا المؤتمر لتسليط الضوء على الريادة البحرينية في مجال عمل مؤسسات أمناء التظلمات وتبادل الخبرات والتجارب بين المستويات المحلية والإقليمية والدولية وتبيان الدور الجوهري للأجهزة التنظيمية والرقابية والآليات الوطنية المستقلة في رفع مستوى الأداء الحكومي وتحسين جودة الخدمات في عدة قطاعات كقطاعي الرعاية والإصلاح، بالإضافة إلى التعريف بالدور البارز للشراكات الدولية وتبادل الخبرات عبر التعاون الإيجابي في مجال حقوق الإنسان والعدالة الإصلاحي.
 وناقش المؤتمر على مدى يومين محاور متخصصة، حيث تناول "دور مكاتب أمناء التظلمات في تعزيز حقوق الإنسان ضمن منظومة العدالة الجنائية"، و"المعايير القانونية والحقوقية في عمل أجهزة الرقابة على سلوك الشرطة والتفتيش على السجون والإصلاحيات"، إلى جانب محور "آفاق التعاون المشترك والاستفادة من الخبرات الدولية بين أجهزة العدالة ذات التخصص النوعي"، و"جهود تعزيز حقوق الإنسان في العمل الشرطي ومجالات رعاية النزلاء والمحتجزين بالبحرين"، إلى جانب "الاتجاهات الحديثة في حماية الفئات الأولى بالرعاية في المراكز الإصلاحية ودور الرعاية الاجتماعية".
وفي ختام المؤتمر قامت وفود الدول المشاركة في مؤتمر الأمانة العامة للتظلمات بزيارة إلى مجمع السجون المفتوحة بالإدارة العامة لتنفيذ الأحكام والعقوبات البديلة، وذلك بحضور السيدة غادة حميد حبيب، الأمين العام للتظلمات. وخلال الزيارة قدم النقيب جاسم جبر الدوسري، مدير إدارة العقوبات البديلة، إيجازا حول جهود الإدارة العامة لتنفيذ الأحكام والعقوبات البديلة في التوسع في تطبيق قانون العقوبات والتدابير البديلة وتنفيذ برنامج السجون المفتوحة.