مستخدم جديد؟
الرجوع الى الأخبار

نظمتها اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان.. ندوة توعوية للعمال من مخاطر الاجهاد الحراري بالمدينة الآسيوية

الكواري: أوضاع العمل في قطر تجري للأفضل بتضافر جهود جميع أصحاب المصلحة.

الشيبة: خطة متكاملة لضمان تطبيق القرار الخاص بحماية العمال في مواقع العمل المكشوفة.

منظمة العمل الدولية: تشريعات هامة للغاية سنتها دولة قطر لمعالجة آثار الإجهاد الحراري.

الدوحة: 15 أغسطس 2023
في إطار الحملة التوعوية للجنة الوطنية لحقوق الإنسان في الفترة من 1 أغسطس إلى 1 سبتمبر للوقاية من مخاطر الإجهاد الحراري؛ نظمت اللجنة فعالية توعوية بالمدينة الآسيوية لتعريف العمال بمخاطر وآثار الإجهاد الحراري على الصحة النفسية والبدنية، وذلك بالتعاون مع وزارة العمل ومنظمة العمل الدولية، وهيئة الأشغال العامة وشركة الديار القطرية، وبحضور القائمة بأعمال سفارة جمهورية غانا وقنصل شؤون العمال بالسفارة النيبالية، وممثل للسفارة الأمريكية ورئيس جمعية رجال الأعمال النيباليين، ورئيس اتحاد الجاليات الأفريقية.  
ولدى افتتاحه الفعالية توجه سعادة الدكتور محمد بن سيف الكواري نائب رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بالشكر للحضور لمشاركتهم في الحملة التوعية للوقاية من مخاطر الاجهاد الحراري مؤكداً ثقته بأن أوضاع العمل في قطر ستجري دائماً للأفضل بتضافر جهود جميع أصحاب المصلحة. منوهاً إلى أن الفعالية ستتخللها عدة مداخلات حول تجارب الحماية من مخاطر الإجهاد الحراري، من حيث تطبيق القرار الوزاري رقم (17) لسنة 2021 بشأن الاحتياطات اللازمة لحماية العمال من الإجهاد الحراري، مبدياً أمله في أن تسهم المداخلات في المزيد من إذكاء الوعي لكل من أرباب العمل والعمال وتمنع التذرع بالجهل بالقانون؛ ومن ثم تمكين العمال أنفسهم وأصحاب العمل من التصدي لأية أفعال تخالف القانون والوقاية من حدوثها مسبقاً. ولفت الكواري إلى الحاجة الملحة – لا سيما في فصل الصيف - لمواصلة الجهود الوطنية المبذولة في مجال حماية العمال من الإجهاد الحراري المرتبط بالعمل ومعالجة أي فجوات تمنع توفير الحماية الفعلية والتامة من مخاطر الإجهاد الحراري خاصة مع ازدياد حدة تغير المناخ وما ينتج عنه من احتباس حراري يصيب الأرض. 
وقدم الكواري تعريفاً مختصراً لدور اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان لتعزيز جهود دولة قطر وكافة مؤسساتها لحماية حقوق الإنسان.  وقال الكواري: من ضمن المهام التي تقوم بها اللجنة، إبداء المقترحات بشأن التشريعات القائمة ومشروعات القوانين، ودراسة مدى انسجامها مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان، وأحكام الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان التي تكون الدولة طرفاً فيها. حيث تأخذ بعين الاعتبار بشكل خاص مصادقة دولة قطر على العهدين الدوليين لحقوق الإنسان، إذ قامت هذه الحملة في إطار المزيد من التعزيز للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية حيث احترام الحق في العمل وضمان الصحة والسلامة المهنية أحد أسس العمل اللائق التي نص عليها العهد. 
ونوه لاستجابة الدولة للعديد من مقترحات وتوصيات اللجنة وأضاف: كذلك تهتم اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بجمع المعلومات عن حالة حقوق الإنسان وإعداد التقارير بشأنها، حيث تقوم بذلك عن طريق تلقي الالتماسات، والرصد الإعلامي، وشبكة علاقاتها الواسعة والمتينة مع المجتمع المدني، ومنسقي الجاليات، إلى جانب الرصد الميداني المتمثل بإجراء زيارات لأماكن الاحتجاز، ودور الرعاية الصحية والنفسية، وأماكن العمل وسكن العمال.  وقال: تساهم هذه المعلومات في إعداد تقاريرنا مشفوعة بملاحظاتنا ومرئياتنا وتوصياتنا للمزيد من التطوير لحقوق الإنسان. 
من جهته وجه السيد جمال الشيبة ممثل وزارة العمل الشكر للجنة الوطنية لحقوق الانسان لتنظيم هذه الفعالية الهامة بغرض التوعية بمخاطر الاجهاد الحراري، وقال: نسعد دائماً بالتعاون مع اللجنة في جميع الفعاليات التي تهدف لوقاية العمال وتثقيفهم بكل ما يتعلق بالسلامة والصحة المهنية. مشيراً إلى أن الدولة أولت اهتماماً كبيراً بقضايا السلامة والصحة المهنية وذلك من خلال وضع سياسيات واستراتيجيات وخطط شاملة للتقليل من الحوادث والإصابات والأمراض المرتبطة بالعمل، وذلك استناداً إلى قانون العمل القطري الذي نص على ضرورة الالتزام بتطبيق اشتراطات السلامة والصحة المهنية داخل أماكن العمل وسكن العمال، وقال: لقد أعطى قانون العمل صلاحيات واسعة لمفتشي العمل للقيام بمراقبة تنفيذ هذه الاشتراطات من خلال التفتيش الدوري والمفاجئ وحملات التوعية والنصح والارشاد. موضحاً أنه قد تم اعتماد سياسة تفتيش العمل، تهدف إلى التأكيد على دور التفتيش ورسالته كخدمة حكومية أساسية تضمن الامتثال والتنفيذ للمتطلبات القانونية والتشريعية بشكل فعال، وتتأكد من اتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من حوادث العمل والأمراض والوفيات، وذلك بالاشتراك والتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى وهيئات ومؤسسات القطاع العام والخاص.  وقال الشيبة: يتم حاليا تنفيذ خطة متكاملة وشاملة خلال صيف هذا العام، تهدف إلى ضمان الالتزام بتطبيق القرار الوزاري رقم 17 لسنة 2021 بشأن الاشتراطات الواجب اتخاذها لحماية العمال من مخاطر الاجهاد الحراري ، وذلك عن طريق عدد من الإجراءات، تبدأ بالتوعية والنصح والإرشاد، ومروراً بالزيارات والجولات التفتيشية لمواقع العمل للتأكد من التزام الشركات بوقف العمل خلال ساعات الحظر حيث نص القانون على ان تُحدد ساعات العمل، للأعمال التي تؤدى تحت الشمس أو في أماكن العمل المكشوفة وفي غير أماكن العمل المظللة والمزودة بالتهوية، خلال المدة من (1) يونيو وحتى (15) سبتمبر من كل عام.
وفي ذات السياق أشاد السيد ماكس تونون مدير مكتب منظمة العمل الدولية في قطر بجهود اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان وتنظيمها هذا لحملة الوقاية من مخاطر الاجهاد الحراري مؤكداً على أهمية الفعالية لرفع مستوى الوعي بقضية الإجهاد الحراري، وقال: يُعد الإجهاد الحراري مشكلة رئيسية تتعلق بالسلامة والصحة في قطر ومنطقة الخليج وبشكل متزايد في جميع أنحاء العالم، أضاف: لقد قامت دولة قطر بسن تشريعات هامة للغاية لمعالجة الإجهاد الحراري في عام 2021، الأمر الذي كان له بالفعل أثر إيجابي للغاية على صحة العمال. وقال: ما تعلمناه اليوم من مختلف الشركات والمؤسسات هو أن هناك حلولًا وإجراءات عالية الكفاءة يمكن اتخاذها لحماية العمال من مخاطر الأمراض المرتبطة بالحرارة، وبعض هذه الحلول منخفضة التكلفة، مثل تزويد العمال بالماء البارد لضمان الترطيب، وتوفير مناطق استراحة مظللة وجيدة التهوية، وهي حلول سهلة يمكن أن تقطع شوطًا طويلاً في حماية العمال.
فيما قدم د. سوريا نارايانان مسؤول الصحة والسلامة بهيئة الاشغال العامة عرض تقديمي حول دور أشغال في رقابة الشركات التي تتعامل معها من حيث تطبيق اشتراطات السلامة المهنية والوقاية من الاجهاد الحراري في مواقع العمل المكشوفة مثل ضمان توفير العيادات المتنقلة ووسائل ترحيل العمال المكيفة. بينما قدم السيد سالم راشد الكواري مدير الصحة والبيئة والسلامة بشركة الديار القطرية عرض تقديمي حول تجربة الديار في حماية العمال من مخاطر الاجهاد الحراري.
وشهدت الفعالية محاضرة قدمتها الأستاذة هلا العلي الخبيرة القانونية باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان حول القوانين والقرارات التي أصدرتها دولة قطر لوقاية العمال من مخاطر الجهاد الحراري في أماكن العمل المكشوفة خلال فترة الصيف. بينما قدم الأستاذ سانتوش مسؤول مكتب الجالية الهندية بمقر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان عرض تقديمي لأهم الموجهات للعمال لتفادي مخاطر العمل في الأماكن المكشوفة في أوقات الصيف والرطوبة العالية.

الصور