مستخدم جديد؟
الرجوع الى الأخبار

اللجنة استعدت للمشاركة في اليوم الرياضي بالمعرض الدولي للبستنة.. سلطان الهاجري: الرياضة حق للجميع وركيزة أساسية للاستثمار في العنصر البشري

قطر نموذج يحتذى به في تخصيص يوم رياضي واستضافة فعاليات كُبرى

اللجنة تواكب الفعاليات الرياضية وتربطها بقيم حقوق الإنسان

معرض "كرة القدم" ينشر الوعي بالحق في ممارسة الرياضة دون تمييز

صالة رياضة بمقر اللجنة لتحويل الرياضة لنشاط يومي للموظفين

تأثير إيجابي على سلوك الإنسان جسدياً ونفسياً عبر ممارسة الرياضة

الدوحة - 
أكملت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان استعداداتها، للمشاركة في فعاليات اليوم الرياضي للدولة، تحت شعار "الخيار لك"، حيث استبقته بنشاط رياضي لموظفيها، بالصالة الرياضية بمقرها؛ وذلك للارتقاء بمستوى اللياقة البدنية لدى الموظفين، ورفع جاهزيتهم للمشاركة.
وتضمن اليوم الاستباقي تمارين الجري والمشي، والإحماء، وإطالة العضلات، وذلك باستخدام ألعاب القوى الرياضية، بالإضافة إلى لعبة تنس الطاولة.
وقال سلطان حمد الهاجري مدير العلاقات العامة والإعلام إن اللجنة تستقبل موظفيها وزوارها في المعرض الدولي للبستنة "إكسبو قطر 2023" لممارسة الأنشطة الرياضية المتنوعة، والتي تتناسب مع الكبار والصغار والرجال والنساء، وذوي الاحتياجات الخاصة، مؤكداً أن ممارسة الرياضة حق للجميع.

نشاط يومي

ونوه بحرص اللجنة على إعداد الموظفين بشكل جيد للمشاركة في اليوم الرياضي، مضيفاً أن ممارسة الأنشطة الرياضية يجب أن تكون عادة يومية، لذلك قامت اللجنة منذ إعلان اليوم الرياضي للدولة كيوم رسمي للدولة بتجهيز الصالة الرياضة بمقرها لتصبح الرياضة من النشاط اليومي للموظفين.
وأضاف أن ممارسة الرياضة كنشاط يومي له مردود إيجابي كبير على الفرد والمجتمع، وتأثير ملموس على سلوك الإنسان جسدياً أو نفسياً أو كليهما، حيث ينعكس إيجاباً على الأفراد، وبالتالي المؤسسات والمجتمع ككل.
وأكد أن الرياضة ركيزة أساسية للاستثمار في العنصر البشري، والتشجيع على ممارستها ضرورة في سياق التطور المستمر وتحسين أسلوب المعيشة والرفاهية والصحة، والمساهمة في توفير فرص العمل عبر الفعاليات المحلية والدولية، ما يحقق النمو الاقتصادي والاجتماعي، ويحقق التنمية الشخصية، وكل ذلك يسهم في تعزيز حقوق الإنسان واحترامها.

نموذج متميز

ولفت إلى أن قطر أصبحت نموذجاً يحتذى به في تخصيص يوم رياضي للدولة، وفي استضافة الفعاليات الرياضية مثل كأس العالم FIFA قطر 2022، وكأس آسيا 2023، وهو ما يعزز الرياضة كحق أصيل من حقوق الإنسان.
وأضاف ان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، تواكب هذه الفعاليات بإقامة المعارض الفنية التي تربط بين كرة القدم اللعبة الأكثر شعبية في العالم وبين حقوق الإنسان، حيث نظمت معرض حقوق الإنسان وكرة القدم في العديد من المناطق بالدوحة، ويتواصل عرض لوحات المعرض بالتزامن مع اليوم الرياضي في ميناء الدوحة القديم.
ونوه بأن المعرض يمزج بين الفن المعاصر والرياضة بأسلوب جذاب للتوعية بقيم حقوق الإنسان، والمساواة وعدم التمييز، ونبذ العنف، ونشر الوعي بممارسة الرياضة كأداة يمكن أن توحد جميع شعوب العالم، وبلغة فنية يفهمها جميع شعوب العالم.

الفئات الهشة

ولفت إلى أن لوحات المعرض عبرت عن حقوق الفئات الهشة في ممارسة الرياضة، لاسيما حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، وتخصيص أماكن للمشجعين منهم، كما عبرت اللوحات عن المرأة في ممارسة الرياضة، ودعت لعدم التمييز بينها وبين الرجل.
ودعا الهاجري الجماهير إلى الانضمام إلى جناح اللجنة في معرض إكسبو والأماكن المخصصة لفعاليات اليوم الرياضي للاستمتاع بالأنشطة التي تقدمها اللجنة.