مستخدم جديد؟
الرجوع الى الأخبار

بعد نجاح النسخة السابقة تحت شعار "الطريق إلى كأس العالم" اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تتبنى تنظيم بطولة الأمم المتحدة لكرة القدم

الوفد الدائم:
مشاركة اللجنة مهمة لدمج مفاهيم حقوق الإنسان في الفعاليات الرياضية.

 الدوحة -
 
شاركت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ممثلة في السيد حمد سالم الهاجري مدير إدارة البرامج والتثقيف باللجنة، في اجتماعات الوفد الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة في جينيف حول "بطولة الأمم المتحدة لكرة القدم".
ووافقت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان على دعم التوصية المقدمة من الوفد الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة في جينيف، بتبني تنظيم "بطولة الأمم المتحدة لكرة القدم بجنيف"، وذلك بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة، والتي تستهدف مشاركة البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية لدى مقر الأمم المتحدة بجنيف، بالتركيز على مساهمة كرة القدم في تعزيز السلم وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك من خلال تعزيز الأنشطة الصحية والتربية البدنية.
يأتي ذلك استمراراً لدعم الدور القيادي الذي تضطلع به دولة قطر في استخدام الدبلوماسية الرياضية في تعزيز مبادئ ومقاصد الأمم المتحدة.
وأكد الوفد الدائم أن مشاركة اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، سيمثل فرصة مواتية لعكس الاهتمام الذي توليه اللجنة لدمج مفاهيم حقوق الإنسان في الفعاليات الرياضية في مدينة جنيف الدولية لاسيما بعد النجاح الذي حققه معرض "حقوق الإنسان وكرة القدم المنظم على هامش الدورة التاسعة والأربعين لمجلس حقوق الإنسان، والذي جسد القيم المثلى لكرة القدم كوسيلة لإعمال معايير ومبادئ حقوق الإنسان.
وتقوم توصية الوفد الدائم على تنظيم البطولة بمشاركة فرق تُمثل المجموعات الإقليمية والسياسية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة من ضمنها المجموعة الأفريقية دول آسيا والمحيط الهادي دول الإتحاد الأوروبي دول أمريكيا الشمالية والكاريبي دول أمريكيا اللاتينية، المجموعة العربية ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، فضلاً عن فرق تمثل بعض المنظمات الدولية بجنيف.
وسيتم توجيه الدعوة لمديرة مكتب الأمم المتحدة بجنيف، ورئيس حكومة جنيف وعمدة جنيف ورؤساء البعثات الدبلوماسية ورؤساء المنظمات الدولية للمشاركة في البطولة.
وتستضيف مدينة جنيف المقر الأوروبي للأمم المتحدة بجانب العديد من المنظمات الدولية الأخرى، ويوجد بمدينة جنيف تمثيل دبلوماسي لعدد 178 دولة، كما توجد بها 39 منظمة دولية و432 منظمة غير حكومية ويبلغ عدد سكان كانتون جنيف 511,921 شخص، يمثلون 189 جنسية. وتبلغ نسبة الأجانب منهم % 40.6.
يذكر أن الوفد الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة وبالتعاون مع مكتب المدير العام للمقر الأوروبي للأمم المتحدة، ونادي الأمم المتحدة لكرة القدم في جنيف، قد نظم العام الماضي، بطولة لكرة القدم، تحت شعار "الطريق إلى كأس العالم"، وذلك بمشاركة البعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة في جنيف.
وهدفت الفعالية إلى الاحتفال بكأس العالم قطر 2022 في مدينة جنيف الدولية، التي تمثل مقراً لعدداً كبيراً من منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية، وذلك للمساهمة في التذكير بالقيم المهمة لكرة القدم في تعزيز السلم وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

الصور