مستخدم جديد؟
الرجوع الى الأخبار

لدى ختام حملة الحق في الصحة للعمال "عمال أَصِحَّاء.. لتنمية مستدامة".. سلطان بن حسن الجمّالي: حماية حقوق العمّال رسالة ورؤية مستقبلية بعيدة المدى

تعزيز حقوق العمال في قطر مسيرة متواصلة ومستمرة

وضع استراتيجية عمل مكثفة مع بيت الأمم المتحدة قريباً

العمال أحد الأركان الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة

سعد النابت:شراكة بناءة مع اللجنة لتعزيز توفير بيئة عمل آمنة وصحية

د. عبد الهادي درعة:تأسيس اللجنة يعكس حرص الدولة على تكريس الحقوق والحريات

د. ريانة بوحاقة:الحملة وضعت خططاً مستقبلية قابلة للتنفيذ لتعزيز الحق في الصحة

د. محمد الأكشر:الحفاظ على الصحة للعمال ضرورة للحفاظ على صحة المجتمع

الدوحة- 
اختتمت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان حملة الحق في الصحة للعمال "عمال أَصِحَّاء.. لتنمية مستدامة" التي نظمتها بالتعاون مع وزارة العمل، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، والهلال الأحمر القطري، ومكتب منظمة العمل الدولية، ومكتب منظمة الصحة العالمية في قطر.
وَسَلَّمَ سعادة السيد سلطان بن حسن الجمّالي الأمين العام للجنة الوطنية لحقوق الإنسان، والسيدة خلود سيف الكبيسي المدير التنفيذي لصندوق دعم وتأمين العمال دروع الحملة وشهادات التقدير، إلى الشركاء من أصحاب المصلحة وأصحاب الشركات المشاركة، وممثلي مكاتب الجاليات، وذلك خلال الحفل الختامي الذي أقيم بمقر اللجنة.
وأكد الجمّالي أن حماية وتعزيز حقوق العمّال في دولة قطر مسيرة متواصلة ومستمرة؛ لارتباطهم الوثيق مع تحقيق الرؤية الوطنية 2030 والتي هي عبارة عن منظومة متكاملة من الاستراتيجيات التي يمثل فيها العمال حجر الأساس.
وأضاف -خلال كلمته بالحفل الختامي - أن مسيرة الدولة في حماية حقوق العمّال غير مرتبطة بفعالية أو بخارطة زمنية محدودة المدى، وإنما هي رسالة ورؤية مستقبلية بعيدة المدى تتعلق بتعزيز العيش الكريم للإنسان وصون كرامته.
وأكد أن العمال الذين يتمتعون بحقوقهم في الصحة كاملةً غير منقوصة؛ هم أحد الأركان الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة والمساهمة في نهضة الأمم وحضارة الشعوب.
وعبر الأمين العام للجنة عن الفخر والاعتزاز بالمشاركة الفعّالة لشركاء اللجنة في الحملة، مضيفاً أن الحملة خطوة لوضع استراتيجية عمل مشترك مكثف مع بيت الأمم المتحدة في قطر والتي سنعمل على وضعها خلال الأسابيع القادمة باجتماع مائدة مستديرة مع كل المكاتب التي تنضوي تحت لواء بيت الأمم المتحدة.
ووجه الجمّالي الشكر لشركاء رسالة اللجنة السامية في حماية وتعزيز حقوق الإنسان، منوهاً بالمبادرة بالمشاركة طواعيةً ما يؤشر على الانفتاح نحو التعاون وتجسير سبل العمل الجماعي نحو مجتمعات تنعم بحقوقها المتكاملة.
كما وجه الشكر لكافة أصحاب المصلحة من أصحاب الشركات والمصانع الكبرى والصناعات الصغيرة والجاليات ذات الكثافة العمالية بدولة قطر، مؤكداً أن مشاركتهم الإيجابية تعكس تفهمهم العميق لأهمية توعية منسوبيهم من العمال، إعمالاً لحقوقهم الأساسية.

بيئة عمل آمنة

من جانبه، أكد السيد سعد راشد النابت مساعد مدير إدارة السلامة والصحة المهنية بوزارة العمل، حرص الوزارة على المشاركة والمساهمة في إنجاح الحملة، بهدف الارتقاء بمفهوم السلامة والصحة المهنية، ورفع وعي أصحاب العمل والعمال بأهمية توفير بيئة عمل آمنة وصحية.
وثمن حرص اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان على الارتقاء ببيئة العمل وضمان حق العامل في الحصول على بيئة عمل آمنة، داعياً للمزيد من التنسيق بشأن هذه الشراكة البناءة.

تكريس الحقوق

من جانبه ثمن الدكتور عبد الهادي هزاع عبد الهادي درعة مستشار قانوني أول بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية الحملة التي نظمتها اللجنة لتعزيز الوعي لدى العمال وأصحاب العمل بالحق في الصحة وأثرها في التنمية المستدامة، مؤكداً أن تأسيس دولة قطر للجنة الوطنية لحقوق الإنسان يعكس حرص الدولة على تكريس وتعزيز الحقوق والحريات.
وأضاف في تصريح صحفي على حرص مؤسسة الرعاية الصحية الأولية على المشاركة في مثل هذه الأعمال، والعمل على تعزيز الوعي بالحق في الصحة، موجهاً الشكر للجنة وجميع الشركاء في الحملة، مؤكداً تعاون الشركاء أحد أهم أسباب نجاح الحملة والمهمة الوطنية لتعزيز صحة العمال.

خطط مستقبلية

وقالت الدكتورة ريانة بوحاقة ممثل مكتب منظمة الصحة العالمية في دولة قطر إن الحملة تميزت وسلطت الضوء على برامج معينة مثل الصحة والسلامة المهنية، وعززت الصحة للجميع خاصة العمال.
وأضافت أن نجاح الحملة يعتمد على زيادة الوعي الذي حصل لدى العمال، والأنشطة التي تمت بهدف زيادة التوعية لدى العمال وأصحاب الشركات، منوهةً بوضع خطط مستقبلية قابلة للتنفيذ لتعزيز الحق في الصحة.
وأكدت أن مكتب منظمة الصحة العالمية في قطر يركز مع الشركاء في القطاع الصحي على أهمية الصحة المهنية، وسلامة أماكن العمل، للارتقاء بالصحة وتجنب المخاطر التي يمكن أن تؤثر في صحة العاملين.

صحة المجتمع

بدوره قال الدكتور محمد مرهف الأكشر مدير مركز الحميلة الصحي إن الحملة تعد حلقة من سلسلة ممتدة من الجهود التي تبذلها دولة قطر لتعزيز حقوق العمالة، وهي ضرورة للحفاظ على صحة كافة المجتمع، عندما نحفظ صحة هذا المكون الكبير فيه.
وأضاف أن التنمية المستدامة تعد سلامة شاملة للمجتمع، وقد بدأت قطر جهود جبارة في هذا المجال، وما زالت والقادم أفضل، داعياً إبداع جهد مجتمعي لتثقيف وتطوير هذه الشريحة.
وثمن الجهود التي بُذلت لإنجاح الحملة، مؤكداً أن قيمة الحملة زادت بنجاحها.

الصور