مستخدم جديد؟
الرجوع الى الأخبار

مريم العطية: نرحب بالتعاون مع الخارجية الأمريكية في مجالات حماية وتعزيز حقوق الإنسان .. أوزرا زيا: الإصلاحات التشريعية تؤهلها لأن تكون رائداً عالمياً

مريم العطية: نرحب بالتعاون مع الخارجية الأمريكية في مجالات حماية وتعزيز حقوق الإنسان

أوزرا زيا: الإصلاحات التشريعية تؤهلها لأن تكون رائداً عالمياً

 

الدوحة: 2 أكتوبر 2022

 

رحبت سعادة السيدة مريم بنت عبد الله العطية رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بتعاون اللجنة مع الخارجية الأمريكية في مجالات تعزيز وحماية حقوق الإنسان وأشارت إلى أن اللجنة الوطنية قامت منذ نشأتها قامت على تبادل الخبرات والتجارب وأفضل الممارسات في مختلف مجالات حقوق الإنسان مع مختلف الجهات ذات الصلة في الداخل والخارج.

جاء ذلك خلال اجتماع العطية مع سعادة السيدة أوزرا زيا وكيل وزارة الخارجية الامريكية لشؤون الأمن المدني والديمقراطية وحقوق الانسان، والسيدة سارة منقارة المستشار الخاص للحقوق الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة والوفد المرافق لهما بحضور سعادة السيد/تيمي ديفيس، سفير الولايات المتحدة لدى الدولة عدداً من طاقم المسؤولين بالسفارة، إلى جانب حضور سعادة الدكتور محمد بن سيف الكواري نائب رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ومدراء الإدارات والمسؤولين باللجنة.

وقدمت العطية خلال الاجتماع شرحاً مفصلاً حول دور اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان وإسهاماتها في التطورات التشريعية في القوانين الوطنية بالدولة، لافتة إلى أن اللجنة ساهمت في الحث على العديد من الإصلاحات والتي منها قانون حماية الأجور وصندوق دعم وتأمين العمال وتشكيل لجنة فض المنازعات وصولاً للعدالة والإنصاف وقالت العطية: إن وزارة العمل تقوم بمجهودات كبيرة لحماية العمل وكان آخرها افتتاحها اليوم لدار الرعاية الإنسانية للعمال. وأضافت العطية: إن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تراقب عن كثب ما تقوم به الدولة من إنجازات فيما يتعلق بحماية وتعزيز حقوق الإنسان حتى أصحبت الدولة الوحيدة  في المنطقة، التي يمكن للعامل فيها أن يغير جهة عمله دون الرجوع إلى صاحب العمل الأول ولكن تظل هنالك تحديات تتعلق بعملية التوعية بهذه الإصلاحات على مستوى العمال وأرباب العمل والمجتمع القطري. وتابعت: لكننا في اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان نقوم بهذا الدور التوعوي والتثقيفي عبر الحملات الإعلامية والندوات والدورات التدريبية، ونأمل مع مرور الوقت أن يتوافق الجميع مع هذه التطورات.

من جهتها أكدت سعادة السيدة أوزرا زيا أنها عملها في الوزارة يختص بالعديد من الأعمال التي تتعلق بحقوق الإنسان وتحقيق الكرامة الإنسانية وقالت: لدينا الكثير من الأهداف التي تشترك مع أهداف حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى والتي طرحها في رؤية قطر 2030 والمتعلقة  بالاستثمار في الإنسان، وأضافت: وأنا هنا لتفعيل هذه الأهداف المشتركة بيننا، وأوضحت أن الرئيس الأمريكي جو بايدن وضع حقوق الإنسان واحدة من الركائز الرئيسية الخمس للتعامل مع الشرق الأوسط والخليج، لا فتة إلى أن حقوق الإنسان تعتبر واحدة من أهم مجالات التعاون التي يمكن تفعيلها مع دولة قطر.

وأشادت زيا بالإصلاحات التشريعية التي قامت بها دولة قطر وقالت: هذه الإصلاحات جعلت من دولة قطر رائداً في المنطقة وربما تؤلها لأن تكون رائداً عالمياً، وأضافت لكننا نتطلع هذه الإصلاحات أكثر فعالية بالتوعية لتعزيز الحماية والحقوق. مشيدة في الوقت نفسه بالدور التوعوي والتثقيفي الذي تقوم به اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في مجال التوعية بالحقوق والواجبات في ظل الإصلاحات التشريعية.

يذكر أن الاجتماع ناقش حزمة من مجالات حقوق الإنسان خاصة فيما يتعلق بحقوق المرأة وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وقدم مدراء الإدارات ردودهم حول تساؤلات أعضاء الوفد الأمريكي كلّ بحسب اختصاصاته.