إغلاق القائمة

العربية

حجم الخط

الوضع الليلى

الرجوع الى الأخبار

مريم العطية: تغيّر المناخ تهديد ملح على الحياة البشرية

التحالف العالمي يستضيف تجمع المؤسسات الوطنية المعني بحقوق الإنسان وتغيُّر المناخ

دور  هام ومحوري للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في التعامل مع تغيُّر المناخ

جنيف: 18 سبتمبر 2022
قالت سعادة السيدة مريم بنت عبد الله العطية رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان؛ رئيس التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان: إنّ تغيُّر المناخ  أصبج بمثابة تهديد مُلِحّ على الحياة البشرية وعلى التمتع بشكل كامل بحقوق الإنسان الأساسية، الأمر الذي يجعله على قمة أوليات اهتمام  التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان (GANHRI) وأعضاؤه في مختلف المناطق.
جاء ذلك اثناء افتتاح السيدة مريم العطية للحدث الجانبي الذي تنظمه التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بقصر الأمم المتحدة على هامش الجلسة 51 لمجلس حقوق الإنسان تحت عنوان"تغير المناخ وحقوق الإنسان ودور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان". 
وقالت العطية: على مدار سنوات عديدة وحتى الآن، لعبت المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان دورًا محوريًا في التعامل مع تغيُّر المناخ بجدول الأعمال الروتيني.  وأضافت: نحن هنا اليوم، لنستمع لبعضًا من خبرات، وتجارب المؤسسات الوطنية وآلياتها  مع تسليط الضوء على دورها الهام في معالجة هذا التهديد المُلِحّ، خاصة فيما يتعلق بإسداء المشورة للحكومات بشأن الإجراءات المناخية التي تضع حقوق الإنسان في قلب توجهاتها، والتعاون مع المجموعات والمعرضون الأكثر خطورة من تضرر حقوقهم جراء تغيُّر المناخ، ومراقبة والإبلاغ عن آثار تغيُّر المناخ على حقوق الإنسان، والمشاركة في تحقيق العدالة المناخية ومحاسبة المسؤولون عن ذلك.
وأوضحت العطية أن التحالف العالمي شبكة عالمية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، يعمل بشكل وثيق مع الشبكات الإقليمية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والشركاء في الأمم المتحدة والمجتمع المدني لدعم أعضاؤنا في مختلف المناطق لتطبيق ولايتهم والمساعدة للتأكد من تواجد حقوق الإنسان كمحور مركزي في تطبيق جميع الإجراءات المتعلقة بالمناخ على المستويات المحلية، والإقليمية والعالمية.
وقالت: من خلال العمل الجماعي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم وتحت مظلة التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، تم إنشاء تجمع المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان المعني بحقوق الإنسان وتغيُّر المناخ، ونوهت بأن التحالف العالمي يستضيف هذا التجمع الفريد من نوعه حيث تجتمع 33 مؤسسة وطنية لحقوق الإنسان من جميع المناطق لفرصة النقاش، والحوار، وتبادل المعرفة، وجمع الخبرات بالإضافة إلى تنسيق الإجراءات والأنشطة. وأشارت إلى أنه في عام 2020 وخلال المؤتمر السنوي لحقوق الإنسان وتغيُّر المناخ، اعتمدت جميع المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان من مختلف المناطق بيان النتائج والذي تم تحديد فيه مجموعة من الإجراءات والأولويات لكيفية تطبيق ولايتهم ووظائفهم من أجل تعزيز آلية مُستنيرة لحقوق الإنسان قائمة على المشاركة لمواجهة التغييرات المناخية وإرساء العدالة المناخية – على المستويين الفردي والجماعي بالعمل معًا من خلال التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.
وأوضحت العطية أن التحالف العالمي يستعد حالياً في مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي (COP27) في مصر، مع التركيز على دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في تعزيز المشاركة المُجدية والشاملة بعملية تغيُّر المناخ، وذلك بالشراكة مع شركاء الأمم المتحدة والمُقرر الخاص المعني بتغيُّر المناخ  وكشفت  عن تقدم التحالف بطلب إلى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي للمشاركة في المؤتمر بصفة مراقب، حتى المؤسسات الوطنية الأعضاء من مشاركة خبراتهم لحقوق الإنسان في مناقشات تغيُّر المناخ وفي عملية صنع القرار. وقالت:نحن متحمسون لهذه المشاركة وأشارت في ذات السياق إلى أن مجلس حقوق الإنسان بصدد النظر والبحث في قرار مُتعلق بدور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في التعامل مع حقوق الإنسان في سياق تغيُّر المناخ، المُقدم من أستراليا.  وقالت: نحن نرحب بهذه المبادرة كتأكيد هام وتشجيع على المشاركة المحورية التي تضطلع بها المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

 

أخبار مشابهة

تنفيذاً لمذكرة التفاهم بين الطرفين اللجنة الوطنية تدّرب طلاب برنامج ماجستير حقوق الإنسان في معهد الدوحة للدراسات العليا. دورة تدريبية للعاملين باللجنة حول  " العمل الجماعي وبناء روح الفريق"

08:09 PM . أخبار اللجنة

تنفيذاً لمذكرة التفاهم بين الطرفين اللجنة الوطنية تدّرب طلاب برنامج ماجستير حقوق الإنسان في معهد الدوحة للدراسات العليا. دورة تدريبية للعاملين باللجنة حول " العمل الجماعي وبناء روح الفريق"

تنفيذاً...

أجرت اجتماعات مكثفة بجنيف..  مريم العطية تجتمع مع رئيس مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة .. تغير المناخ وحرب أوكرانيا تسببا في تعقيد حالة حقوق الإنسان العالمية

01:52 PM . أخبار اللجنة

أجرت اجتماعات مكثفة بجنيف.. مريم العطية تجتمع مع رئيس مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة .. تغير المناخ وحرب أوكرانيا تسببا في تعقيد حالة حقوق الإنسان العالمية

أجرت...

خلال جولة كبار الشخصيات للمعارض على هامش المنتدى الوطني الأول لحقوق الإنسان.. مريم العطية:  منصة لإبراز مقاصد الرياضة في تعزيز حقوق الإنسان

08:42 PM . أخبار اللجنة

خلال جولة كبار الشخصيات للمعارض على هامش المنتدى الوطني الأول لحقوق الإنسان.. مريم العطية: منصة لإبراز مقاصد الرياضة في تعزيز حقوق الإنسان

انطلاق...