مستخدم جديد؟
الرجوع الى الأخبار

نظام آلي لتلقي الاستفسارات والشكاوى إلكترونياً على مدار 24 ساعة .. مكتب حقوق الإنسان بمطار حمد يعزز التجربة الحقوقية للمونديال

توزيع مئات المطويات التعريفية يومياً.

خطوط ساخنة لاستفسارات الجماهير تعمل على مدار الساعة.

هادي الخيارين: أساليب مبتكرة لمواجهة أية انتهاكات محتملة.

الجماهير أبدت أعجابها بجهود اللجنة التوعوية.


الدوحة –
تواصل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان توعية القادمين من جماهير بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، بحقوقهم وواجباتهم من خلال مكتبها في مطار حمد الدولي، وتقديم الدعم اللازم من استشارات قانونية وغيرها.
ويقوم العاملون بمكتب اللجنة من موظفي اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بجانب وفد من المتطوعين من اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان، باستقبال الجماهير، وتوزيع مئات المطبوعات للتوعية بحقوق الإنسان تتضمن اللغات العربية والإنجليزية والإسبانية، للتعريف بأهم الخدمات التي يقدمها المكتب لجمهور المونديال وأرقام للخطوط الساخنة للاستشارات القانونية.
ويمكن للقادمين أو المغادرين الاستفادة من النظام الآلي للتواصل مع الخبراء القانونيين للجنة على مدار 24 ساعة، حيث يمكنهم إدخال بياناتهم على الماكينة الآلية، المتوفرة بأربعة لغات رئيسية، بمكتب اللجنة الوطنية بالمطار للحصول على أية استفسارات، أو تقديم شكاوى إذا لزم الأمر.
ويعتبر المكتب أحد أهم النتائج المترتبة على اتفاقية التفاهم التي أبرمتها اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان مع الشركة القطرية لإدارة وتشغيل المطارات، بهدف دعم التعاون وتعزيز الشراكة بين الطرفين، في نشر ثقافة حقوق الإنسان، والاستفادة من الخبرات والإمكانيات المتوفرة لديهما، وتوظيفها لتعزيز وحماية حقوق الإنسان في إطار اختصاصات كل من الطرفين.

أساليب مبتكرة
وقال السيد هادي مبارك الخيارين مسؤول مكتب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بمطار حمد الدولي إن المكتب يهدف إلى التوعية بثقافة حقوق الإنسان، ومواجهة أي انتهاكات محتملة يمكن أن تحدث للمسافرين، مؤكداً أنه سيستمر لما بعد كأس العالم لخدمة جميع المسافرين والقادمين عبر مطار حمد الذي يعد منفذ السفر الأكبر في الدولة.
وأضاف أن توعية الجماهير القادمين عبر البوابة الأولى والرئيسية للدولة يعزز شعور الجماهير بالطمأنينة والأمان، ويعزز حقوقهم، ويسهم في احترام ثقافة الآخر، وهو ما تسعى له اللجنة لتعزيز التجربة المونديالية لتشكل نموذجاً يحتذى به في النسخ القادمة، لا سيما وأن قطر نجحت في استحداث فعاليات ومنصات وأساليب فريدة ومبتكرة لم يكن لها مثيل في النسخ السابقة من كأس العالم كالمنتدى الوطني لحقوق الإنسان، ومكتب المطار، بالإضافة إلى مركز الخدمات القنصلية لدعم المشجعين القادمين من جميع أنحاء العالم.
وأكد أن المستوى العالي لتدريب موظفي مكتب المطار، يعكس حرص اللجنة على تعزيز حقوق الانتقال والتعبير والتشجيع وغيرها من الحقوق لحماية المشجعين خلال المونديال.

إثراء التجربة
ونوه الخيارين بتكامل فريق العمل لمكتب اللجنة، بمشاركة وفد المتطوعين من اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان، مضيفاً أن وفد اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان يعمل جنباً إلى جنب مع اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في إطار المساهمة الإيجابية في بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وإثراء التجربة الحقوقية في المونديال، عبر تبادل الخبرات.
وأكد أن فريق عمل مكتب المطار من جانب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ونظيرتها، حريصون على تقديم نموذج راقي يعبر عن أصالة حقوق الإنسان في الثقافة العربية، عبر إبراز القيم والحضارة المشتركة، والأخلاق العربية والإسلامية.

نتائج مبهرة 
وأكد الخيارين أن معظم الوفود القادمة أبدت سعادتها بتنظيم دخول الجماهير، وترحيب موظفي المطار، ما يعكس استعدادات الدولة والتنسيق المتميز بين الجهات ذات الصلة ومنها اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان والشركة القطرية لإدارة وتشغيل المطارات، وجهات إنفاذ القانون بالدولة.
وأضاف أن التدريب الذي تلقاه موظفي مطار حمد الدولي، وجهات إنفاذ القانون من العاملين بالمطار ساهم في دمج معايير حقوق الإنسان في صميم عملهم، وأعطى نتائج مبهرة في التعامل مع الجماهير القادمة.
وأكد أن الجماهير عبروا عن امتنانهم لاهتمام اللجنة وسعيها لتوعية القادمين بالمطار، مؤكداً أن موقع المكتب في واجهة المطار شيء مفرح للقادمين ويعبر عن حرص اللجنة على نشر ثقافة حقوق الإنسان.

الصور