مستخدم جديد؟
الرجوع الى الأخبار

وفود "العدالة الغذائية" تزور المعرض الدولي للبستنة وجناح اللجنة الوطنية.. سلطان الجمّالي: تعميق الشراكات الدولية لتحقيق الأمن الغذائي من منظور حقوق الإنسان

دمج حقوق الإنسان والأمن الغذائي في استراتيجية التنمية تعزز زيادة الإنتاج

الوفود تضمنت مقررين خواص ورؤساء مؤسسات وطنية

قطر أحرزت تقدماً على صعيد زيادة الإنتاج الزراعي

المعرض والمؤتمر حظيا بإشادات دولية من جانب الزوار

 الدوحة-
زارت الوفود المشاركة في المؤتمر الدولي حول "العدالة الغذائية من منظور حقوق الإنسان: تحديات الواقع ورهانات المستقبل"، المعرض الدولي "إكسبو الدوحة للبستنة2023"، وجناح اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان.
شارك في الزيارة التي نظمتها اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، ممثلون عن مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، والتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، ومكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية IFAD، وجامعة الدول العربية، والمقررين الخواص، ورؤساء المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، وممثلي منظمات المجتمع المدني المشاركين في المؤتمر.
وقال سعادة السيد سلطان بن حسن الجمّالي الأمين العام للجنة الوطنية لحقوق الإنسان إن الزيارة تأتي ضمن برنامج المؤتمر الدولي حول "العدالة الغذائية من منظور حقوق الإنسان: تحديات الواقع ورهانات المستقبل"، لاسيما وأن المؤتمر والمعرض الدولي "إكسبو الدوحة للبستنة 2023" يتشارك كثير من الأهداف المتعلقة بالاستدامة الزراعية والتربة والمناخ.
 
تعزيز العدالة
وأضاف أن الزيارة تهدف إلى إطلاع الوفود المشاركة في إطار تعزيز الاكتفاء الذاتي وتطوير التقنيات الزراعية، وذلك في إطار تبادل الخبرات والممارسات الفضلى، عبر التعرف على الجهود التي تبذلها دولة قطر للنهوض بقطاعات الإنتاج الغذائي وتعزيز العدالة الغذائية.
وثمن الجمّالي جهود دولة قطر في دمج حقوق الإنسان والأمن الغذائي في استراتيجية التنمية الوطنية الأولى والثانية، مؤكداً أن ذلك أسهم في إحراز تقدم على صعيد زيادة الإنتاج الزراعي بوجه عام.
ولفت إلى أن الزوار تعرفوا على البحوث المرتبطة بعملية تطوير مشاريع البستنة التي تهدف إلى التطور المستدام للمناخ والمياه والتربة بدولة قطر، وهي من بين الموضوعات التي نُوقشت خلال المؤتمر، مضيفاً أن المؤتمر خصص جلسة عمل لمناقشة دعم البحث العلمي والابتكار في الجانب الزراعي، وتنفيذ برامج ومبادرات تستهدف تعزيز استدامة الإنتاج الزراعي، وتزويد المزارعين المحليين بنظم مبتكرة لتعزيز الكفاءة الإنتاجية، وتطوير السياسات الوطنية التي تضمن استدامة الموارد غير المتجددة.
وأضاف أن المؤتمر وزيارة المعرض أسهما في تعميق الشراكات الدولية والاستفادة من الممارسات الفضلى على المستوى الإقليمي والدولي لتنمية القطاع الزراعي كجزء لا يتجزأ من العدالة الغذائية.
ونوه الجمّالي بتوصيات المؤتمر التي دعت إلى عمل الجهات المشاركة والمؤسسات الوطنية إلى حث الدول على استخدام الحق في الغذاء كإطار تحويلي للانتقال إلى نظم غذائية مستدامة تركز على الناس، وذلك من خلال اتباع أساليب شاملة ومتكاملة مثل الزراعة الإيكولوجية والزراعة المتجددة، كوسيلة أساسية للتكيف في الوقت ذاته مع تغير المناخ وإعمال الحق في الغذاء.
وأكد ضرورة تطوير وتعزيز الأطر القانونية التي تعترف صراحة بالحق في الغذاء وتحميه، ومواءمة السياسات الوطنية مع الصكوك الدولية لحقوق الإنسان، مثل المبادئ التوجيهية الطوعية لمنظمة الأغذية والزراعة بشأن حقوق الإنسان، وغيرها، ودعم الإعمال التدريجي للمبادئ التوجيهية للحق في الحصول على الغذاء الكافي.
وشدد على ضرورة تحديد معايير إقليمية لزيادة الاستثمار العام والإنفاق على قطاع الزراعة من أجل الإعمال التدريجي للحق في الغذاء.
 
إشادة دولية
من جانبهم نوه حضور المؤتمر جهود دولة قطر في مجال الأمن الغذائي، واستضافة الدوحة للمعرض الدولي "إكسبو الدوحة للبستنة 2023".
وثمنت سعادة السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لقطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية الجهود التي تبذلها القيادة الحكيمة في دولة قطر، وقالت إن هذه الجهود دفعتها إلى المرتبة الأولى عربياً في مؤشر الأمن الغذائي العربي، واستضافة قطر للمعرض الدولي للبستنة، والذي يعقد لأول مرة في المنطقة العربية.

الصور