مستخدم جديد؟
الرجوع الى الأخبار

عقب جلسة استماع بمجلس النواب.. د. المري من روما: نطالب الجمعية العامة للأمم المتحدة باستصدار اعلان عالمي لمناهضة حصار الشعوب

دعوة مجلس حقوق الانسان لإنشاء مقرر خاص حول تداعيات الحصار.

مطالبة مجلس حقوق الانسان والاتحاد الدولي للبرلمانيين والبرلمان الأوروبي لاستصدار قرارات لحضر حصار الشعوب و اعتباره جريمة ضد الانسانية.

حصار الشعوب جريمة تحولت إلى نهج سياسي لبعض الدول لتحقيق أغراض دنيئة.

سفراء للنوايا الحسنة لقيادة مبادرة دولية لمناهضة حصار الشعوب لحشد التأييد الدولي.

  أكد أعضاء بمجلس النواب الإيطالي تأييدهم لموقف حكومتهم الداعم للوساطة الكويتية ومبدأ الحوار لإنها الأزمة الخليجية. بينما توقعت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر اصدار مشرورع قرار من قبل البرلمان الايطالي لمطالبة حكومتهم باتخاذ موقف حازم بإدانة الحصار، والمطالبة برفعه فورا. وبالموازاة، دعا سعادته الجمعية العامة للأمم المتحدة لاستصدار اعلان عالمي لمناهضة حصار الشعوب وتحيد المدنيين من أية تجاذبات سياسية، موزاةً مع دعوته مجلس حقوق الانسان والاتحاد الدولي للبرلمانيين، والبرلمان الأوروبي، لاستصدار قرارات لحضر حصار الشعوب و اعتباره جريمة ضد الانسانية. جاء ذلك في تصريحات صحيفة لسعادة الدكتور/ علي بن صميخ المري رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان عقب جلسة استماع عقدها سعادته بمقر البرلمان الإيطالي، بدعوة من مجلس النواب، الأربعاء 13 كانون الثاني/ ديسمبر الجاري، بحضور سعادة السيد/ عبد العزيز بن احمد المالكي سفير دولة قطر لدى ايطاليا إلى جانب حضور وفد هام من أعضاء مجلس النواب، تتويجاً لسلسلة التحركات واللقاءات التي عقدها سعادته بالعاصمة الإيطالية روما خلال الأشهر الماضية، لشرح تداعيات الحصار المفروض على قطر منذ الخامس من حزيران/ يونيو الماضي. وكانت الجلسة التي عقدها د. علي بن صميخ قدم خلالها نبذة عن آخر الاحصائيات بشأن انتهاكات دول الحصار بعد أزيد من 6 أشهر كاملة، وسلمهم نسخا عن أحدث التقارير التي أعدتها اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، بشأن الانتهاكات المسجلة منذ بداية الأزمة؛ محذّراً من التداعيات الخطيرة الناجمة عن استمرار دول الحصار في انتهاكاتها، متجاهلة كل النداءات الدولية والحقوقية، في ظل غياب أي إرادة لديها لحل الأزمة.

المطالبة بإعلان عالمي لمناهضة حصار الشعوب

ودعا سعادة الدكتور علي بن صميخ الجمعية العامة للأمم المتحدة لاستصدار اعلان عالمي لمناهضة حصار الشعوب وتحييد المدنيين من أية تجاذبات سياسية، موازاة مع مطالبته مجلس حقوق الانسان والاتحاد الدولي للبرلمانيين والبرلمان الأوروبي لاستصدار قرارات عاجلة، تحضر حصار الشعوب واعتباره جريمة ضد الإنسانية. وطالب الدكتور علي بن صميخ البرلمان الإيطالي وبرلمانات العالم بوقفة تاريخية لإدانة حصار قطر، وإنصاف الضحايا، مشدّداً على أن "إدانة حصار قطر هو إدانة للجرائم الدولية والعقوبات الجماعية ضد الشعوب".

مبادرة دولية لمناهضة حصار الشعوب

وأشار رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان إمكانية إطلاق مبادرة دولية لمناهضة حصار الشعوب تهدف لتسليط الضوء على هذه الجريمة التي أصبحت (نمطاً) سلوكاً سائداً في أوقات الحروب والنزاعات، وممارسة سياسية تنتهجها بعض الدول لتحقيق أغراض دنيئة، لافتاً إلى أنه المبادرة ستعتمد على سفراء النوايا الحسنة لجلب التأييد الدولي. كما طالب سعادته مجلس حقوق الانسان بضرورة إنشاء مقرر خاص حول تداعيات الحصار على التمتع بحقوق الانسان. مؤكداً على ضرورة القيام انتفاضة دولية ضد حصار الشعوب و عدم الافلات من العقاب، مشدّداً على أن حصار شعب قطر هو حصار للانسانية والحرية.

انتصارات حقوقية متتالية للجنة حقوق الإنسان

وتعد جلسة الاستماع التي عقدها سعادة رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر جلسة والحديث مباشرة إلى أعضاء السلطة التشريعية، أكبر سلطة في النظام الديمقراطي الإيطالي، نجاحاً آخر يضاف لسلسلة الانتصارات الحقوقية التي حققتها اللجنة منذ بدء الحصار، من قبيل جلسة الاستماع التي عقدها د. علي بن صميخ بالبرلمان البريطاني، ولقاءاته مع نواب من الكونغرس الأميركي، والبرلمان الأوروبي. كما يعكس عقد جلسة استماع بالبرلمان الإيطالي، الاهتمام الذي يوليه مجلس النواب لمناقشة أزمة الحصار على قطر، ومن ثمً، تضامن الشعب الإيطالي من خلال نوابه بالبرلمان، وكذا الحكومة الإيطالية مع دولة قطر. وتأتي جلسة الاستماع بمجلس النواب الإيطالي بعد سلسلة لقاءات سابقة عقدها سعادة الدكتور علي بن صميخ مع نواب بالبرلمان الإيطالي، بالعاصمة روما. كما التقى عدداً من ممثلي الجمعيات والمنظمات الحقوقية الإيطالية والإعلاميين. كما اجتمع رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان شهر نوفمبر الماضي، بالدوحة، مع وفد من مجلس الشيوخ والبرلمان الإيطالي برئاسة النائب قوليلمو فاركو، حيث قدم سعادته شرحا شاملا عن الآثار الإنسانية الجسيمة التي تسبب فيها الحصار على سكان قطر ودوله الثلاث بمجلس التعاون لدول الخليج العربية، لافتا إلى تزايد الأزمة الإنسانية جراء إطالة أمده.

الصور