مستخدم جديد؟
الرجوع الى الأخبار

التقيا ممثلين عن ضحايا الحصار.. بدعوة من اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان: المري يجتمع مع المقرر الخاص المعنية بالتعليم ورئيس الآليات التعاهدية في المفوضية السامية

الدوحة يوم 16 يناير 2019

اجتمع سعادة الدكتور علي بن صميخ المري، رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، بمقر اللجنة الوطنية، مع السيدة كومبو بالي، المقرر الخاص المعنية بالتعليم بالأمم المتحدة، والسيد كريم خزراوي، رئيس قسم المشاركات المواضيعية والإجراءات الخاصة والحق في التنمية بمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، بمناسبة زيارتهما للدوحة، بدعوة من اللّجنة الوطنية لحقوق الإنسان؛ في إطار التعريف بولاية المقررين الخواص. وتناول سعادة الدكتورة علي بن صميخ المري خلال اللقاء، جهود ومهام اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان منذ نشأتها، وآليات عملها مع الحكومة القطرية، من خلال التقارير الدورية التي تتضمن توجيهات وتوصيات اللجنة الوطنية لتطوير حقوق الإنسان في دولة قطر. كما قدم سعادته نبذة عن التحركات التي تقوم بها اللجنة الوطنية لوقف الانتهاكات التي تطال المواطنين والمقيمين في دولة قطر، جراء الحصار الجائر المفروض عليها منذ الخامس من يونيو 2017؛ وذلك من خلال رصد وتوثيق الانتهاكات، والتواصل مع الآليات الدولية لحقوق الانسان، إلى جانب الزيارات واللقاءات التي يعقدها سعادة الدكتور علي بن صميخ المري مع عديد المسؤولين بالحكومات والبرلمانات الدولية، ومنظمات حقوق الإنسان. وقد ناقش سعادة رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان مع السيدة كومبو بالي، المقرر الخاص المعنية بالتعليم بالأمم المتحدة، التداعيات الخطيرة الناجمة عن انتهاكات دول الحصار للحق في التعليم، والتي تسبّبت في حرمان العديد من الطلاب القطريين من متابعة مسارهم في جامعات دول الحصار. وطالب سعادته من المقرر الخاص المعنية بشؤون التعليم اتخاد مزيد من الإجراءات العاجلة والفعالة لإلزام دول الحصار بالامتثال للمواثيق الدولية، وقوانين حقوق الإنسان، بهدف وضع حد لمعاناة الطلاب القطريين المتضررين بسبب الإجراءات التمييزية لدول الحصار. كما تطرق سعادة الدكتور علي بن صميخ المري في نقاشه مع السيد كريم خزراوي، رئيس قسم المشاركات المواضيعية والإجراءات الخاصة والحق في التنمية بمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان إلى الانتهاكات التي طالت الحقوق الأساسية الثمانية للمواطنين والمقيمين في دولة قطر؛ مثل الحق في ممارسة الشعائر الدينية، والحق في العلاج، والحق في الملكية، والحق في التقاضي، والحق في لم الشمل.

لقاءات مع مسؤولين باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان

وخلال زيارتهما لمقر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، التقت السيدة كومبو بالي، والسيد كريم خزراوي، مع مسؤولين بمختلف الإدارات باللجنة الوطنية، واستمعوا إلى عرض تفصيلي حول أهداف اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، ومهامها التي تقوم بها في مجال تطوير حقوق الإنسان بدولة قطر. كما قدمت السيدة كومبو بالي، والسيد كريم خزراوي شروحات للمسؤولين باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، للتعريف بمهام وولاية المقررين الخواص، وعلاقتهم بمنظمات المجتمع المدني.

ضحايا الحصار يعرضون معاناتهم

من جانب آخر، التقت السيدة كومبو بالي، المقرر الخاص المعنية بالتعليم بالأمم المتحدة، ممثلين عن ضحايا الحصار الجائر المفروض على قطر، واستمعت إلى شكاوى المتضررين، وبينهم طلاب حرموا من متابعة مسارهم الدراسي، بسبب الإجراءات التمييزية لجامعات دول الحصار. وأكد الضحايا استمرار معاناتهم، ورفض جامعات بدول الحصار السماح لهم بمواصلة مسارهم التعليمي، أو على الأقل الحصول على شهادات تثبت مسارهم الدراسي، لأجل متابعة ما تبقى لهم من سنوات الدراسة في جامعات أخرى. وقال عدد من الطلاب في لقائهم المقرر الخاص المعنية بالتعليم بالأمم المتحدة، إن جامعات بدولة الإمارات العربية المتحدة لم تستجب للقرار الذي أصدرته محكمة العدل الدولية، والذي يطالب حكومة أبو ظبي بضرورة وقف كافة الإجراءات التمييزية بحق الطلبة القطريين، والسماح لهم باستكمال دراساتهم الجامعية. بدوره، استمع السيد كريم خزراوي، رئيس قسم المشاركات المواضيعية والإجراءات الخاصة الحق في التنمية بمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، إلى شهادات متضررين من الحصار، من بينهم ضحايا حُرموا من حقهم في ممارسة شعائرهم الدينية (الحج والعمرة)، وضحايا من شركات الحج والعمرة الذين منعوا بدورهم من تسيير حملات الحج لعامين متتالين، وتكبّدوا خسائر فاذحة بسبب عراقيل السلطات السعودية، إلى جانب الضحايا الذين منعوا من لم الشمل، والحق في الملكية.

ندوة بجامعة قطر غداً

على هامش زيارتهما للدوحة، ستتحدث السيدة كومبو بالي، المقرر الخاص المعنية بالتعليم بالأمم المتحدة، والسيد كريم خزراوي، رئيس قسم المشاركات المواضيعية والإجراءات الخاصة والحق في التنمية بمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، غدا الخميس، في ندوة نقاشية مع طلاب وطالبات جامعة قطر، بعنوان "دور المقررين الخواص بالأمم المتحدة في حماية وتعزيز حقوق الإنسان". وستتناول الندوة تعريفاً بعمل واختصاصات المقررين الخواص للأمم المتحدة، والتعريف بولايتهما لدى منظمات المجتمع المدني. وكانت المقرر الخاص المعنية بشؤون التعليم، وئيس قسم المشاركات المواضيعية والإجراءات الخاصة والحق في التنمية بمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، قد التقيا أيضا مع عدد من المسؤولين وفعاليات المجتمع المدني، على هامش زيارتهما للدوحة، تلبية لدعوة من اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان.

الصور